اعلان

"ترعة الجبل" تنهي حياة 7 من أطفال المراشدة بقنا.. الأهالي: المسئولون في غفوة والردم هو الحل

يعيش أهالي المراشدة بمركز الوقف شمال قنا، حالة من الذعر والارتجاف خوفا من فقدان أبنائهم غرقا في الترعة، إضافة إلى كثرة المعاناة التي يعيشونها إذ لا يوجد أدنى اهتمام من قبل المسئولين بوزارة الري داخل محافظة قنا.

الترعة تسمى " ترعة الجبل" ولصغر مساحتها يطلق عليها "مسأة" يبلغ طولها 42 متراً فقط تقع وسط منازل سكنية من جميع الجهات، كانت هذه الترعة السبب في حزن 7 أسر من المنطقة حيث راح ضحاياها 7 أطفال من عمر 3 سنوات حتى 7 سنوات، ومنذ 10 أعوام والأهالي يقومون بتقديم الشكاوي إلى وزارة الري ولكن لا حياة لمن تنادي.

تقول ميرڤت كمال، ربة منزل، إنها هجرت منزلها منذ 3 أعوام وسافرت إلى محافظة الإسماعيلية، لعدم قدرتها على العيش في المنطقة بعدما فقدت نجلها الأكبر في عمر 4 أعوام، وتردد الأم دائماً أن إهمال المسئولين هو سبب فقدانها لطفلها وحتى الآن تعيش خارج قنا خوفاً على طفلها الآخر.

وأضاف محمد علي محمد، 80 عاماً، والذي فقد أحد أحفاده غرقا في الترعة المشئومة كما ذكر، أنه منذ عدة سنوات تجمع مع أهالي منطقته ولجأوا إلى محافظ قنا السابق اللواء عادل لبيب، ووعدهم بحل المشكلة، ولكن حتى الآن لا يوجد أدنى اهتمام من قبل المسئولين. 

وعبر جمعة عبدالعال محمد، عن حزنه الشديد بفقدان طفلته في عمر 3 سنوات، قائلا إنه قام بتقديم شكوى أيضا لمسئولي الري بقنا ولكن لا حياة لمن تنادي، منادياً: أطفالنا في خطر ونتمنى ياخذو المشكلة بعين الاعتبار.

وذكرت فايزة أحمد إسماعيل، ربة منزل وأحد سكان المنطقة: عند حدوث أي حالة غرق لا نتمكن من استخراج الجثة من ذات المكان ولكن بعد فترات طويلة وأحيانا يعدي أيام على استخراجها من أماكن مختلفة تبعد مسافات عن المكان وأحياناً يتم استخراجها من الخزان وتكون الجثة قد تعفنت، وكانت هناك حادثة غرق جديدة بالأمس ولكن تم إنقاذه من قبل شباب المنطقة، وتتساءل إلى متى نعيش في هذا الحزن. 

اقرأ أيضا.. حب الحمام غيّة.. صاحب أطول برج حمام في الصعيد بقنا.. مجدي العموري: حققت حلمي بعد 30 سنة

الشهر الماضي قام أهالي المنطقة بتقديم شكواهم الى مجلس المدينة، وبالفعل تم إرسال طلب بردم الترعة إلى هندسة الري، ولكن هندسة الري رفضت الطلب بحجة أن المعدات لا تستطيع الدخول في ذلك المكان لضيق مساحته. 

وأوضح أحمد قابيل، عامل، وكان لديه طفل راح ضحية ترعة الموت: الترعة لا تحتاج إلى معدات لردمها وأصغر مقاول يستطيع ردمها بسهولة بعمل صبة خرسانية ويكون عبارة عن صرف مغطي بذلك تؤدي الترعة مهمتها في ري الأراضي الزراعية، وحماية للأطفال من الغرق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حادث الرئيس الإيراني.. ماذا بعد وفاة الرئيس ووزير الخارجية ومن هو محمد مخبر؟