اعلان

مع اقتراب الانتخابات الإسرائيلية.. "اليمين المتطرف" يحاول استقطاب عرب 48 لتجاوز الأزمة

كتب : سها صلاح

فشلت الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي أجرتها إسرائيل في 9 أبريل في إحداث أي تغيير سياسي، حيث ظلت الأحزاب اليمينية متمسكة بأغلبيتها - لكن على عكس التوقعات، فشل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في تشكيل حكومة جديدة، ومن المقرر إجراء انتخابات جديدة في 17 سبتمبر.

كان من النتائج المهمة في تصويت أبريل انخفاض التمثيل العربي في الكنيست، من 13 مقعدًا إلى 10 مقاعد، وانخفاض مماثل في إقبال الناخبين العرب، من 63% في عام 2015 إلى أقل من 50%.

وكان الانخفاض في كل من المقاعد والإقبال نتيجة مباشرة لفشل الأحزاب العربية في الترشح في قائمة واحدة موحدة، كما حدث في عام 2015، حيث تسبب الانشقاق في الاستياء بين الجمهور الفلسطيني الأوسع.

وفي أعقاب ذلك، نشب جدال قوي بين الأحزاب السياسية والناشطين وأصحاب المصلحة العرب، مع طرح أسئلة رئيسية حول ما إذا كان ينبغي للفلسطينيين مواصلة المشاركة في اللعبة السياسية الإسرائيلية على الإطلاق، أو ما إذا كان ينبغي أن يقاطعوها.

وأعادت هذه الأزمة تنشيط النقاش العام مرة أخرى، حيث دعت الأصوات إلى معاقبة الأحزاب مرة أخرى بمقاطعة الانتخابات التي تقترب بسرعة.

بمجرد إعلان الانتخابات الجديدة، أدرك الكثيرون أن هذه فرصة ثانية للأحزاب العربية للترشيح سويًا، وإعادة تأسيس قائمتها الموحدة،بإعلانهم أنهم تعلموا الدرس، بدأت الأطراف في العمل بشكل عاجل من أجل وضع قائمة مشتركة، تهدف إلى احترام إرادة الجمهور، واتفقوا حتى على التعاون مع " لجنة المصالحة "، بما في ذلك الأكاديميين والقادة المحليين، لتحديد قائمة المرشحين.

لكن في الأسبوع الماضي، تم إلغاء إعلان مخطط للجدول المشترك بعد أن اختار اثنان من الأحزاب الأربعة ذات الأغلبية العربية مقاطعته، لا تزال الأزمة دون حل، قبل أيام من الموعد النهائي في الأول من أغسطس لكي تقدم الفصائل قوائمها إلى لجنة الانتخابات المركزية في إسرائيل.

أعادت هذه الأزمة تنشيط النقاش العام مرة أخرى، حيث دعت الأصوات المحبطة إلى معاقبة الأحزاب مرة أخرى عن طريق مقاطعة الانتخابات التي تقترب بسرعة، الفلسطينيون يفقدون ثقتهم في المشهد السياسي الإسرائيلي بشكل عام، متشككين في أنهم يستطيعون جني أي فوائد ملموسة من هذه العملية.

يخلق الوضع فرصة ذهبية للأحزاب الصهيونية لاستهداف الناخبين العرب، بهدف الحصول على حصة من أصواتهم بعد تجنبهم في عام 2015، ويسلط الجدل الحالي الضوء على زيادة تكامل النظام السياسي العربي مع النظام الإسرائيلي، ويتصرف العرب كما لو أن الانتخابات الإسرائيلية هي اللعبة الوحيدة في المدينة، حيث تركز على الحصول على حقوق مدنية متساوية وخدمات أفضل من الحكومة.

هذا يعكس اتجاهًا أعمق للإسرائيليين، الذي له تاريخ طويل في البلاد. في أعقاب اتفاقات أوسلو، تم استبعاد المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل من أن يكونوا جزءًا من الصراع الوطني وحله المحتمل. فشل أوسلو واندلاع الانتفاضة الثانية عام 2000 ، أعاد إشعال الهوية الوطنية.

طريق بديلما يجري حاليًا هو موجة جديدة من إسرائيل وتهميش الذات، أعمق وأكثر خطورة مما حدث في التسعينيات من الواضح أن الخطاب الصهيوني الإسرائيلي يؤثر على الخطاب العربي، حيث يتبنى المثقفون العرب المعجم الإسرائيلي في كتاباتهم. على سبيل المثال، استخدام مصطلحات معينة محملة بالأجندة الصهيونية مثل "عرب إسرائيل" أو الرد الفوري تحت ضغط وسائل الإعلام الإسرائيلية لإدانة أي عنف يرتكبه الفلسطينيون كعمل إرهابي ، وبالتالي تبني الرواية الإسرائيلية.

يجب أن يتم خلق بدائل، من خلال بناء المؤسسات الوطنية لتعزيز الهوية الوطنية والسرد التاريخي، وتوفير مواد مدرسية بديلة للطلاب لمعارضة المصادر الحكومية التي تهدف إلى القضاء على التاريخ العربي من الذاكرة الجماعية للأجيال الشابة.

هذا مشروع كبير يخلق تحديا هائلا للقوى العربية والديموقراطية العربية لسنوات قادمة،لكنها قابلة للتنفيذ - وهذا ليس عملاً انفصالياً، وإنما هو إجراء للتمكين الذاتي، مما يمكّن المجتمع من الكفاح بكفاءة أكبر وبقوة لتحقيق الحقوق المدنية المتساوية. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-1) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | جوووووول الأول لمازيمبي