اعلان

أهالي بني سويف: شوادر الخرفان والماعز بالشوارع تصيبنا بالأمراض المعدية.. بيطري بنى سويف: ليست مسؤوليتنا نهائيا

"استغاثات ونداءات وشكاوى وصرخات " هذه هى ملامح الحياة لأهالي شارع البشرى بوسط مدينة بني سويف، من وجود بعض شوادر الخرفان والماعز بين العمارات السكنية والمنازل، وانتشار الروائح الكريهة والقاذورات، جريدة" أهل مصر" رصدت بعض هذه المعاناة للأهالى بهذا التقرير.

"خطر على الصحة العامة للمواطنين".

قال أحمد عادل، أحد أهالي شارع البشرى بوسط مدينة بني سويف، إن هناك ظاهرة سلبية في قمة السوء وهى للأسف مقترنة بعيد الأضحى المبارك لعام 2019، وهى وجود العديد من شوادر الخرفان والماعز بشوارع مدينة بني سويف، مما ينتج عنها خطرا على الصحة العامة للمواطنين والأطفال، وخاصة انتشار الروائح الكريهة والقاذورات بكافة المناطق المتواجدة بها.

"أمراض معدية وصدرية"

وأكد على أن وجود بعض الأمراض المعدية الناتجة عن تواجد الخرفان والماعز بين المواطنين، وانخراط هذه الحيوانات وما بها من مكونات جسمانية ورائحة من خلال تواجد بعض الفضلات الخاصة بها، وتعامل الأطفال معها بشكل مفاجئ، ينتج عنها إصابة الأطفال بأمراض معدية وصدرية في المقام الأول.

" انتشار الروائح الكريهة والقاذورات"

وأشارت " علا محمد " طالبة جامعية، إلى أن هناك بعض الحشرات المنتشرة بهذه الأماكن مثل الذباب والحشرات الناقلة لبعض الأمراض المعدية من القراد والجرب وبعض الأمراض المعدية الناتجة عن تواجد وتساقط صوف الغنم والشعر بالشوارع. 

وأوضحت أن هذه الشوادر تتواجد بشكل غير صحي ولا منظم خارج الكتلة السكنية للمنطقة، وخاصة في أحد الشوارع الجانبية الهامة بوسط مدينة بني سويف، فى ظل انعدام تام للمسؤولين بالوحدة المحلية بالمدينة.

"وجود أمراض طفيلية بين الماعز والأغنام"

وفي سياق متصل قال الدكتور أحمد سمير، طبيب بيطري بالمحافظة، إن تواجد بعض الحيوانات وسط المناطق السكنية وخاصة الماعز والأغنام تتواجد عنها بعض الأمراض المعدية وخاصة الأمراض الطفيلية، وخاصة أمراض الدم، التي قد تصيب بعض الأغنام.

وأشار إلى ضرورة وجود بعض الإجراءات الوقائية مثل السيطرة على الطفيليات الخارجية إما بالرش أو التغطيس بصفة دورية بالمبيدات وطاردات الطفيليات، وهذا كله لابد بشكل دوري، ومسألة وجودها لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 7 أيام بالشوارع والمناطق السكنية، يزيد من صعوبة هذه الإجراءات الوقائية فى ظل وجود المناطق السكانية. 

وطالب بضرورة الاهتمام بأماكن تواجد الحيوانات والتخلص من فضلات الحيوانات التى تأوي وتتكاثر بها الحشرات المعدية بين كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وخاصة الأطفال، فى ظل انتشار الأمراض المعدية عن طريق حشرة القراد أو البعوض، حيث يفقد الحيوان الشهيق بارتفاع شديد فى درجة الحرارة، وخاصة في هذه الأيام شديدة الحرارة، ومع تساقط الشعر والصوف.

اقرأ أيضا.. استغاثات في بنى سويف من انتشار القمامة أسفل الممر الحديدي لمديرية الصحة

" الطب البيطري يرد"

ومن جانبه نفى الدكتور طارق الوكيل، مدير إدارة الطب البيطري ببني سويف، أى علاقة للطب البيطري بتواجد وانتشار شوادر الخرفان والماعز بشوارع المدينة، مؤكدا على أن مسألة انتشار شوادر الخرفان والماعز بالشوارع، وخاصة فى شارع البشرى، ترجع إلى مسؤولية مجالس المدن.

وأوضح "الوكيل" أن مسألة إقامة هذة الشوادر ترجع إلى مسؤولية الوحدات المحلية ومجالس المدن بالمحافظة، دون أدنى مسؤولية للطب البيطري بها، مشيرا إلى قيام الطب البيطري بالمحافظة، بواجباته ومسؤولياته من خلال الضبطيات مع مباحث التموين، بواقع مرتين أسبوعيا، بالتنسيق مع مباحث التموين بالمحافظة. 

وفى سياق آخر، قال أحد تجار الماعز والخرفان، إن سوق البيع والشراء يشهد إقبالا ضعيفا، وخاصة فى ظل وجود أسعار تعتبر بالنسبة للكثير من المواطنين مرتفعة وغالية في ظل ارتفاع الأسعار الخاصة باللحوم بشكل كبير. 

وأوضح أن سعر كيلو لحوم الماعز يبلغ 65 جنيها، ويبلغ سعر كيلو اللحوم من الخرفان 55 جنيها، وذلك أثناء عملية الشراء والبيع بالكيلو.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً