اعلان
اعلان

القومي للمرأة يشارك في اجتماع حول مقترح إنشاء الشبكة العربية لوسيطات السلام

صورة أرشيفية

يشارك المجلس القومي للمرأة ضمن وفد مصر فى اجتماع حول مقترح إنشاء "الشبكة العربية لوسيطات السلام" بجامعة الدول العربية بجمهورية مصر العربية، والذي نظمه قطاع الشؤون الاجتماعية وإدارة المرأة والأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية، بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة؛ للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة - المكتب الإقليمي للدول العربية، وضم الوفد المصري أيضا ممثلي مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام.

وأشار الوفد المصري إلى أن إنشاء هذه الشبكة يتزامن مع إعداد مصر خطتها الوطنية للمرأة والسلم والأمن، ومع قيام مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام بعدد من الأنشطة؛ لبناء قدرات المرأة في عمليات السلام ودمج منظور تمكين المرأة في هذه العمليات.

"الشبكة العربية لوسيطات السلام"

ويأتي هذا الاجتماع في إطار قيام الجامعة بوضع مقترح إنشاء "الشبكة العربية لوسيطات السلام" وعرضه على الدول الأعضاء خلال اجتماع لجنة المرأة العربية في دورتها الـ38 الذى عقد بالجزائر في فبراير الماضي، وصدرت عنه التوصية الخاصة بتعميم مقترح الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام على الدول العضوات؛ لإبداء ملاحظاتها عليه وإدماجها في المقترح النهائي الذي عرض بهذا الاجتماع.

تضمن الاجتماع عرض الوضع الراهن للمشاركة النسائية في عمليات الوساطة والتفاوض، وجمع الخبرات العربية في الوقاية من النزاعات؛ لمناقشة مهام عمل الشبكة وسبل تفعيلها وانضمامها إلى التحالف العالمي للوسطاء، الى جانب البحث في سبل دعم وتسهيل المشاركة الفعالة للمرأة العربية في عمليات السلام على جميع المستويات. وتمت مناقشة مسودة البيان الخاص بإعلان إنشاء الشبكة .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً