اعلان

خريجي الهندسة..تعرف على أهم خمس مؤهلات تركز عليهم الشركات

اختتم معرض لمشاريع التخرج بكلية الهندسة جامعة القاهرة، بنقاش مفتوح أدارته الدكتورة نادية رأفت، شارك فيه خمسة مهندسين ممثلين لشركاتهم ما بين شركات عالمية وشركات محلية كبيرة وشركات ناشئة.

وتحدث المشاركون عن تحديات سوق العمل ومتطلباته والذي يحتاجه طالب كلية الهندسة ليعمل عليه بجانب الدراسة لكي ينافس بكفاءة ويحسن من إمكانية الالتحاق بفرص العمل التي يطمح لها.

اقرأ أيضًا.. "المراسل التلفزيوني" ورشة عمل بـ"هندسة حلوان"

وأجمع المشاركون على: جودة خريجي الكلية من الناحية الفنية وتصدرهم في نسبة التوظيف -لكن الفيصل في الالتحاق والاستمرارية بنجاح في العمل هو منافسة الخريج لنفسه وسعيه الدائم للتطوير والتعلم واكتساب الخبرات ووضع أهداف قصيرة المدى وأخرى طويلة المدى- التطوير واكتساب الخبرات في مجال التخصص خلال الدراسة يبدأ بالتعلم الذاتي لكورسات أونلاين في المجالات والموضوعات الحديثة في التخصص مروراً بمتابعة وحضور الملتقيات والندوات والمؤتمرات المناسبة انتهاء بالمشاركة في مسابقات والتحديات التي تنظمها وترعاها الشركات في مجال التخصص، والحضور والاشتراك في المبادرات فرصة مهمة للتعارف والتواصل مع ممثلي الشركات والخبراء في المجال.

ونظراً لأن اللغة المعتمدة للمعظم إن لم يكن كل العلوم الهندسية هى الإنجليزية فأصبح إتقانها إجباري، ويكون أحد المؤهلات الأساسية المطلوبة في الخريج وبالتالي يستحسن استغلال الإجازات في السنوات الدراسية الأولى في تحسين مستوى اللغة الإنجليزية، وإذا كان المستوى جيد في اللغة الانجليزية يفضل أن تكون الأولوية بعدها لتعلم وممارسة أي لغة من لغات البرمجة أياً كان التخصص الأساسي.

وأول مقابلة في سلسلة مقابلات التوظيف تكون مع الموارد البشرية التي يكون اهتمامهم ليس في الناحية الفنية وإنما الناحية الشخصية التي يكون عليها عامل كبير.

ولخص النقاش أهم خمس مؤهلات تركز عليهم الشركات في الخريج حالياً، هما: الإبداع (creative)، والحماس والشغف لتعلم الجديد في مجال التخصص (passionate)، والقدرة على العمل في فريق (team player)، التركيز على النتيجة (results oriented)، ومدى نضج الشخصية وتطورها في الجوانب الحياتية المختلفة (well-rounded)، وهذا يتضمن أي خدمات مجتمعية وأنشطة شارك فيها الخريج أثناء دراسته.

ويتم قياس هذه المؤهلات بطرق وأسئلة محددة متعارف عليها في تخصص الموارد البشرية معظمها يدور حول تجاربك الشخصية أثناء الدراسة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استقرار سعر الدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 في البنوك والسوق السوداء