اعلان
اعلان

العراق في "مرمى النيران".. ديبكا الإسرائيلي: تقارير مخابراتية تكشف عن معسكرات كبيرة تابعة لإيران في بغداد

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

أعلنت مصادر عسكرية عراقية في وقت سابق عن الهجوم إسرائيلي ثان في 10 ايام على قوات الحرس العراقي والميليشات العراقية في شرق العراق،وصفوا طائرة أو أكثر من سلاح الجو الإسرائيلي تضرب معسكر أشرف في محافظة ديالى، على بعد حوالي 80 كم من الحدود الإيرانية و 40 كم شمال بغداد.

أفادت المصادر العراقية أن الطائرة الإسرائيلية أصابت شحنة من قاذفات صواريخ باليستية تم نقلها منذ فترة قصيرة من إيران إلى العراق، وكذلك الصواريخ نفسها والأماكن الحية لضباط الحرس وأعضاء ميليشيا كتائب بدر العراقية الموالية لإيران، وذكرت بعض المصادر ما يصل إلى 40 قتيلا في الهجوم.

وصفت المصادر العسكرية لـ كما أنه يحتوي على مجمع كبير من المنشآت الجوفية التي تخزن الصواريخ والدبابات والمدفعية الثقيلة، وهذا المعسكر هو القاعدة الرئيسية ومقر قيادة كتائب بدر، وهي أكبر ميليشيا موالية لإيران في العراق، وقد أصبحت هذه الميليشيا منخرطة بشدة في حملة طهران الجديدة لتحويل العراق إلى قاعدة أمامية للعمليات، وفقاً لموقع ديبكا الإسرائيلي.

تأتي الهجمات المتجددة في وقت تتزايد فيه قدرات الميليشيات المدعومة من إيران في العراق ويصبح الوجود الأمريكي أكثر عرضة للخطر، منذ انسحاب القوات الأمريكية في عام 2011، طورت الميليشيات قدرات هجومية أكثر تقدماً ، بما في ذلك صواريخ تكتيكية بعيدة المدى دقيقة. 

في السابق ، كان الوكلاء الإيرانيون يستخدمون صواريخ غير موجهة و IRAM قصيرة المدى "لإخماد الثكنات" لتشبع القواعد الأمريكية من مسافة تصل إلى عشرات الكيلومترات.

اليوم ، بعد سنوات من تسليح إيران للميليشيات لمحاربة الدولة الإسلامية ، يمكنهم إطلاق صواريخ تكتيكية بعيدة المدى من عشرات الكيلومترات بدقة كافية لضرب منشآت أمريكية فردية على قواعد عراقية.

اقرأ أيضاً.. أول تعليق من الرئيس الإيراني على العقوبات الأمريكية على ظريف

إذا اتخذت طهران الخطوة التالية وقدمت نفس النوع من الأسلحة الموجهة بدقة التي أرسلتها إلى المتمردين الحوثيين في اليمن (على سبيل المثال ، صاروخ بدر -1 P) ، فستتمكن الميليشيات العراقية من ضرب أجزاء محددة جدًا من المنشآت الأمريكية داخل ثلاثة أمتار من الدقة.

يمكن إطلاق هذه الأسلحة من شاحنات مدنية وعلى مسافات أطول بكثير من صواريخ 107 ملم أو 122 ملم ، والتي يمكن للقوات الأمريكية اكتشافها أثناء إنشائها،أظهرت طهران قدرتها الضاربة الدقيقة بعيدة المدى عندما استهدفت المكان المحدد حيث كان المعارضون الأكراد الإيرانيون يجتمعون في إقليم كردستان العراق (KRI) في 8 سبتمبر 2018.

توصيات السياسة

نظرًا لاستخباراتها الضخمة والنهائية في هذا الشأن، فإن الحكومة الأمريكية على قناعة راسخة بأن إيران أخبرت الميليشيات العراقية مؤخرًا مثل كتائب حزب الله وحركة حزب الله النجباء وآآآه أن تكون جاهزة للنزاع، قد يكون صدر هذا الأمر في حالة تصاعد الولايات المتحدة بعد الهجمات التي كانت ترعاها إيران الأسبوع الماضي على ناقلات الخليج ومنشآت خطوط الأنابيب ، على الرغم من أن AAH كانت تستعد لضرب القوات الأمريكية حتى قبل ذلك. مهما كان الأمر ، يجب على واشنطن اتخاذ الخطوات التالية لتوطيد موقفها في العراق قبل تصاعد التوترات مع إيران مرة أخرى:

متابعة الرسائل رفيعة المستوى. عندما قام وزير الخارجية مايك بومبو بزيارة مفاجئة للعراق في 8 مايو، أرسل رسالة قوية مفادها أن الولايات المتحدة ستمارس حقها في الدفاع عن النفس إذا هاجمتها ميليشيات تدعمها إيران، هذا النوع من المشاركة أمر حيوي - يحتاج العراق إلى محاور أمريكي مستقر رفيع المستوى يمكنه البقاء في قضية العراق إلى أجل غير مسمى.

بعد تلقي رسالة بومبو، أشارت بغداد على ما يبدو إلى إيران لتفادي المزيد من الإجراءات ضد الأفراد الأمريكيين في العراق، ولكن بالنظر إلى إطلاق الصواريخ في نهاية هذا الأسبوع وسجل طهران الطويل من المضايقات، ينبغي على واشنطن مواصلة تعزيز هذه الرسالة،وإذا تسببت ضربة المليشيا في العراق في وقوع إصابات أمريكية أو اقتربت كثيرًا من الراحة، فيجب على الولايات المتحدة أن تستهدف المجموعة المسيئة للحفاظ على مصداقيتها.

قد تكون سوريا موقعًا أقل استفزازًا للقيام بمثل هذه الضربات ، وذلك لمنع أي نقد لضربها على الأراضي ذات السيادة العراقية (غالباً ما تعمل الجماعات المدعومة من إيران في كلا البلدين). يستلزم ذلك التحقق عن كثب من بيانات الإسناد ، لأن بعض الميليشيات قد تكون حريصة على توجيه اللوم على الجماعات المتنافسة.

خلال التسعينيات من القرن الماضي، عانت الولايات المتحدة من أزمات "الغش والانسحاب" المتعددة التي عرقل فيها صدام حسين عمليات التفتيش التابعة للأمم المتحدة، ودفعت واشنطن إلى بناء قواتها، ثم انسحبت مرة أخرى إلى الامتثال. كان هذا مرهقًا في ذلك الوقت، وسيكون من المرهق أيضًا إجلاء الموظفين غير الأساسيين من المنشآت الدبلوماسية الأمريكية في كل مرة تصدر فيها طهران وعملائها تهديدات جديدة. القيام بذلك لن يؤدي إلا إلى تعطيل المسؤولين والأنظمة الأمريكية مع تقويض النفوذ الأمريكي.

حتى في ظل حادثة بنغازي عام 2012، يتعين على الولايات المتحدة أن تستعد لمزيد من "الملجأ في مكان مريح" حتى في المناطق الساخنة الإقليمية - الغرض الدقيق الذي صممت من أجله مرافقها الدبلوماسية المحصّنة باهظة الثمن.

اقرأ أيضاً.. جواد ظريف: طهران مستعدة لخفض الالتزامات النووية

في حين أن الصواريخ الإيرانية يمكن أن تصل إلى إقليم كردستان العراق، وقد يكون لدى العملاء الإيرانيين بعض الوصول إلى هناك، إلا أنها لا تزال أكثر أمانًا من أي جزء آخر من العراق - إلى حد كبير لأن قوات الأمن في كردستان العراق لا تضم أي ميليشيات تدعمها إيران.

إذا علمت واشنطن أن ميليشيات محددة متورطة في الهجمات، فعليها أن تشارك هذه المعلومات على نطاق واسع ، بما في ذلك في المجال العام، وبالمثل، إذا كانت الصواريخ التي قدمتها إيران موجودة في العراق، فينبغي مناقشة الأدلة مع المسؤولين العراقيين، ثم علنا إذا أثبتت هذه الخلفية أنها غير مربحة.

لمزيد من الأدلة التي تظهرها واشنطن ، كلما زاد خصومها وشركاؤها في العراق من احترامهم لقدرتهم على معرفة متى يتم تجاوز الخطوط الحمراء الأمريكية، لا يزال من الممكن إخفاء مصادر وأساليب استخباراتية محددة خلال مثل هذه الإفصاحات ، وتلك التي لا يمكن في كثير من الأحيان أن تعرفها السلطات الإيرانية على أي حال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً