اعلان
اعلان

ماذا يحدث في إدلب؟.. تركيا تسعى لإحتلال "ثلث" سوريا بالإتفاق مع روسيا والسيطرة على الثروة السورية بأكملها

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

على الرغم من عدم اليقين المتزايد فيما يتعلق بمستقبل سوريا ، فإن العديد من اللاعبين يناورون من أجل تعزيز وتحسين مواقعهم هناك ، أو على الأقل للتحوط في رهاناتهم،يبدو أن التحالفات مثل تلك بين إيران وروسيا أصبحت الآن على أرضية هشة لأن كل دولة تسعى لتحقيق مصالحها الخاصة.

فيما تواصل إسرائيل وتركيا التدخل عسكريًا في سوريا،في هذه الأثناء، يحاول الأكراد السوريون الحفاظ على كيانهم المتمتع بالحكم الذاتي في الشمال الشرقي وسط مخاوف من أن يصبح وضعهم ضعيفًا بشكل متزايد مع تخلي الولايات المتحدة عن قواتها، ومن الصعب تحديد السياسة الأمريكية في هذه المرحلة.

وقال موقع "لوبي لوج" الأمريكي إن قوات الاحتلال التركية فس سوريا تراجعت عن المناطق الخاضعة لسيطرتها في منطقة مورك في شمال حماة في قافلة عسكرية تضم 15 مركبة عسكرية باتجاه الحدود مع تركيا باسم الجيش السوري أحرزت مؤخرًا تقدمًا في منطقة الجبين وتل مالح في شمال حماة.

في هذه الأثناء، قصفت مجموعة من القوات السورية الأخرى المدعومة من قبل مدفعية الجيش السوري ووحدات الصواريخ المواقع العسكرية للإرهابيين في بلدة الزوكة واشتبكت في اشتباكات عنيفة مع المسلحين في الجزء الشمالي الشرقي من الجبين وتل مالح، في شمال حماه ، تسيطر على عدة مناطق ، بما في ذلك مزارع أبو رايده بالقرب من الزوكا.

فيما صرح المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا في اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن إدلب بأن الغرب يحاول الحفاظ على جيب إرهابي في إدلب.

الحفاظ على آخر معاقل الإرهاب في إدلب هو الهدف الرئيسي الذي يسعى إليه زملاؤنا الغربيون، وقال معلقًا على الاتهامات بأن روسيا نفذت غارات جوية في هذه المحافظة السورية.

وفقًا للموقع فإن تنظيم داعش الإرهابي في إدلب يتدرب على تدمير البنية التحتية للنفط والغاز وتنظيم هجمات ضد القوات الحكومية السورية،واتهم رودسكوي الولايات المتحدة بتزويد الميليشيات العربية والكردية المختلفة بالأسلحة مقابل الحصول على مساعدة في الاتجار غير المشروع بالنفط السوري إلى شرق الفرات.

على وجه التحديد، اتهمت المخابرات الروسية الكيانات التي تسيطر عليها الولايات المتحدة بتنظيم إنتاج وبيع النفط السوري بصورة غير مشروعة من حقول النفط العمور وكوناكو وتاناك على الضفة الشرقية لنهر الفرات.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة أنباء هاور الكردية عن الكاتب اللبناني "حنا صالح" إن تركيا لديها هدفان قريبان وبعيدان عن احتلال شمال وشرق سوريا هما "سحق الأكراد" بحجة حماية الأمن القومي التركي، وأبعد هدف لليد التركية، على الثروة السورية من النفط والغاز والمياه ، حيث تريد أنقرة أن تضع يدها على حصة السوريين في أي تسوية للقضية السورية وتكون هي المتصرف فيها.

وأضاف أن الزعيم العثماني الجديد، قاسم سليماني، الذي كان يسعى دائمأً لسفك الدماء السورية، يسعى الآن إلى إعادة تأسيس قيادته على سوريا وشعبها، بتعاون مع إيران وتركيا.

ومنذ عام 2016 ، بعد ضوء اللون الأخضر الروسي ، كانت عملية "درع الفرات"؛ حيث كانت السيطرة التركية على مساحة كبيرة من شمال سوريا ، من جربلوس إلى الباب وعزاز ، بدأت أنقرة والتي أبرزت في أولوياتها العليا تقسيم المنطقة الكردية وتشتيت الأكراد بعيدًا عن حدودها وفتح الملفات القديمة والتحدث عن المستندات التي تؤكد حقها في بسط سيطرتها على 15 قرية في محافظة حلب على الحدود.

كان واضحا عن طريق احتلال مدينتي جربلوس ومنبج ، حيث بدأت تركيا سياسة التوربت وحكمت قوى "الإسلام السياسي"، وربطتها بالإدارة التركية وظيفيا وماليا وتعليميا، واعتمدت المناهج التركية، واستبدلت اللغة التركية بدلاً من الفرنسي

كما وضعت تركيا يدها على سلة الغذاء السورية، وعلى طريقة الاحتلال الاستيطاني الإيران ، فقد دفعت لإحداث تغييرات ديموغرافية، وتوسعت عمليات التركيبة في المناطق الكردية، لقد أصبحت عفرين بدون سكانها.

الحقيقة هي أنه لم يناقش أحد كيف يمكن لدولة ما أن تفرض طموحاتها الإمبريالية على دولة أخرى، من خلال الإصرار على إنشاء جيب كبير تسيطر عليه في دولة مجاورة، لقد وضعت الرئاسة التركية طموحاتها على الروس وعلى الأمريكيون، على الرغم من المصالح المختلفة والرؤى الروسية والأمريكية ، فإن النتيجة متشابهة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض