اعلان

أزمة حماية الملاحة في "مضيق هرمز".. هل سيتم التوافق الدولي ضد إيران؟

كتب : سها صلاح

في 4 يوليو ، استولت البحرية الملكية البريطانية على الناقلة العملاقة "جريس 1" التي تحمل علم بنما للاشتباه في نقل حمولة ثقيلة من النفط الخام من إيران إلى مصفاة بانياس السورية ، في تحد لعقوبات الاتحاد الأوروبي على نظام بشار الأسد ، استخدمت البحرية طائرة هليكوبتر على متن السفينة التي يبلغ طولها 330 متراً ، والتي تزن حوالي 300000 طن في منتصف الليل. يكشف الرد الإيراني عن العديد من الخيارات المتاحة لطهران ضد المصالح الغربية - والقيود التي تواجهها.

من ناحية أخرى ، ردت طهران بغضب على عملية الاعتقال ، حيث هدد الرئيس الإيراني حسن روحاني ومسؤولون عسكريون ومدنيون بالمثل في مضيق هرمز ما لم يتم إطلاق سراح الناقلة على الفور. تم دعوة البعض إلى منع السفن البريطانية من عبور المضيق بالكامل ، في حين طرح البرلمان الإيراني مشروع قرار يمكن أن يؤدي إلى "فرض" رسوم العبور على السفن التابعة لدول معينة - وهو إجراء تمييزي وغير قانوني.

في الثامن من الشهر نفسه ، وصف وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي عملية الاعتقال بأنها قراصنة. في اليوم التالي ، تعهد رئيس أركان القوات المسلحة ، اللواء محمد باقري ، بالرد في المكان والزمان المناسبين ، تمشياً مع العملية "المباشرة والشفافة والجريئة" التي أسقطت الطائرة الأمريكية دون طيار ( بدون طيار) في 20 يونيو ، مرددًا استراتيجية المرشد الأعلى علي خامنئي ، التي "ترفض المفاوضات وترفض الحرب" ، واصفًا إياها بأنها "مقاومة فعالة" ، ملمحًا إلى أن القوات المسلحة الإيرانية قد تم توجيهها لإظهار قوتها الرادعة بشكل لا لبس فيه ، بينما مؤيد آخر للمقاومة المفتوحة ، اللواء حسين سلامي ، الذي يدعو لهذه الفكرة منذ سنوات. إلى يومنا هذا ، فهو في وضع يسمح له بتنفيذه كرئيس لـ «الحرس الثوري الإيراني» ، كما أعلن في 18 يونيو الماضي ،

وفي 20 يوليو أيضًا ، أعلن الحرس الثوري الإيراني عن اعتقال ناقلة النفط البريطانية "Stina Empero" ، والتي شكلت تصعيدًا مباشرًا مع لندن. عبر وزير الخارجية البريطاني عن موقف بلاده من هذا الاعتقال بقوله إنه ستكون هناك عواقب وخيمة إذا لم تفرج إيران عن الناقورتين المحتجزتين في مضيق هرمز ، لكنه شدد على أن بلاده لا تفكر في القيام بعمل عسكري ضد إيران ، وأضاف : سفير لندن في طهران يتصل بوزارة الخارجية الإيرانية لإيجاد حل للأزمة ، وتتعاون بلاده عن كثب مع الشركاء الدوليين ، وأكد أن اجتماعًا وزاريًا طارئًا سيناقش الخطوات المقبلة.

بعد ذلك بيومين ، في 22 من الشهر نفسه ، دعت بريطانيا إلى تشكيل قوة أمنية بحرية بقيادة أوروبا لتأمين حركة الشحن البحري في مضيق هرمز ، بعد أيام من استيلاء إيران على ستينا إمبيرو ، حاملة العلم البريطاني ، فيما أسماه لندن " القرصنة. الدولة "

وقال وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت البرلمان على خطط لجنة حكومة الطوارئ التي نوقشت استجابة لندن المزمعة إلى إلقاء القبض على ناقلة نفط ستينا فندق Impero القوات الخاصة الإيرانية. وأضاف هانت أمام البرلمان "وفقًا للقانون الدولي ، لم يكن لإيران الحق في تعطيل مسار السفينة ، ناهيك عن الصعود إلى الطائرة ، ثم هذه قرصنة لدولة".

اقرأ أيضاً.. إيران تسرع تخصيب اليورانيوم غدًا.. دعوات لتشكيل تحالف بحري لحماية السفن من هجمات طهران في مياه الخليج

وقال هانت: "سنسعى الآن إلى تشكيل قوة أمنية بحرية بقيادة أوروبية لدعم المرور الآمن للطواقم والبضائع في هذه المنطقة الحيوية" ، وأضاف "القوة الجديدة" لن تكون جزءًا من سياسة الولايات المتحدة لممارسة الحد الأقصى القوة على إيران لأننا نظل ملتزمين بالحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني. "

بدأت جهود بريطانيا لتشكيل قوة عسكرية لحماية الملاحة في مياه مضيق هرمز بالتأثير بشكل ملموس بعد أن قال دبلوماسيون كبار: فرنسا وإيطاليا وهولندا وربما أرادت ألمانيا أيضًا دعم مهمة ضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز.

وقال دبلوماسيون إن بريطانيا اقترحت الفكرة على كبار دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي في اجتماع في بروكسل قائلين إنها لن تشمل الاتحاد الأوروبي أو الناتو أو الولايات المتحدة مباشرة.

كما أعربت إسبانيا والسويد وبولندا وألمانيا عن اهتمامها بلعب دور. قال أحد المبعوثين إن مهمة حماية الممرات الحيوية لشحن النفط في الشرق الأوسط قد تدار بواسطة قيادة فرنسية بريطانية مشتركة.

من وجهة نظر التحليل السياسي الغربي ، فإن ردع التصعيد الإيراني يتطلب من مختلف الأطراف المعنية نشر قوة صلبة متعددة الجنسيات في المنطقة ، وتمكينهم من التدخل للدفاع عن حرية الملاحة في المجاري المائية الاستراتيجية في المنطقة.

يجب أن تشمل هذه التدابير الوقائية تعزيز الدفاعات ضد الصواريخ المحمولة والقذائف البالستية وتعزيز البنية التحتية الأساسية ضد الهجمات السيبرانية الإيرانية.

هنا ، يجب على المسؤولين حث إيران على اتخاذ خطوات ملموسة (بما في ذلك التشريع) نحو الاعتراف بمضيق هرمز كمضيق دولي.

ولعل الأهم من ذلك هو أنه ينبغي على القادة الإيرانيين أن يفهموا أن تبني مواقف عدوانية في هذه الممرات المائية الحيوية سيضر اقتصادهم ومصالحهم الوطنية بشكل خطير ، كما حدث في أواخر الثمانينيات ، عندما ساهمت الهجمات على السفن غير العدوانية في تدويل الصراع مع العراق ، بينما يحاول الحرس الثوري تصوير هذه الأعمال التاريخية على أنها ضرورية للنجاح الاستراتيجي ، تستعد الدول الغربية بشكل واضح لمزيد من الهجمات على الناقلات ، مع احتمال حدوث ضرر أكبر.

ومع ذلك ، فإن تلك الإجراءات الماضية كانت في الواقع مكلفة للغاية ، في وقت كانت فيه المصالح الوطنية الإيرانية الأكثر أهمية على المحك ، وهذا بلا شك هو الحال اليوم مرة أخرى.

ما يجري في الخليج العربي من تطورات سياسية وعسكرية قد ينعكس على العراق بطريقة إيجابية أو سلبية ، ولتجنب التطورات السلبية لاحتجاز ناقلة النفط البريطانية ، كما كشف رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي ، وساطة من العراق ، لوقف التصعيد الحالي بين إيران وبريطانيا في سياق احتجاز البلدين لسفنهما ، وقال عادل عبد المهدي إنه تلقى اتصالًا من وزير الدفاع البريطاني للتشاور بشأن التصعيد الأخير بينها وبين البلاد وإيران ، مشيرًا إلى أنه يتجه إلى طهران بعد محادثة هاتفية مع الوزير البريطاني لطرح رؤية بغداد للتوصل إلى حل للأزمة.

السؤال الذي يطرح نفسه في هذا السياق ، وإذا تطورت الأزمة ، وأخذ أبعاد جديدة بين طهران ولندن: ما هو موقف العراق من الحماية الدولية الأوروبية للملاحة في الخليج العربي ومضيق هرمز؟ هل يشارك العراق في هذه الحماية؟ أم ستقف مع إيران؟ يبدو أن الغموض السياسي هو مصير العراق في فترة ما بعد عام 2003.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً