اعلان
اعلان

في الذكرى الـ 29 لإحتلال العراق الكويت.. حفروا الخنادق وملؤها بالنفط.. ماذا حدث خلال الغزو؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

أحتفل الكويت اليوم بالذكرى الـ29 لغزو العراق لعام 1990 ، الذي سعى بشدة وبقسوة إلى القضاء على هوية البلد، فمنذ الساعات الأولى للغزو، ورفضت الحكومة والشعب الكويتيون العدوان الصارخ، ووقف الكويتيون في الداخل والخارج، إلى جانب قيادتهم الشرعية للدفاع عن بلادهم وحريتهم وسيادتهم.

خلال الغزو، تبنى العراقيون سياسة الأرض المحروقة، حيث أشعلت النيران في 752 بئراً وحفروا الخنادق وملءها بالنفط كحاجز ضد التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، بفضل قيادة للأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح ، والأمير الراحل الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح.

إدانة العالم

بمجرد وقوع العدوان، أدانه العالم وأصدر مجلس الأمن الدولي مجموعة من القرارات الحاسمة، بدءاً بالقرار 660، الذي طالب بسحب القوات العراقية فوراً من الكويت، ثم يتبعها الآخرون بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

اعتمدت ردود الفعل العربية والدولية مواقف مماثلة، تطالب بالانسحاب الفوري للمعتدين، وتحميل النظام العراقي المسؤولية عن جميع الأضرار الناجمة عن الغزو، ولع الشيخ صباح الأحمد الصباح ، المسؤول عن حقيبة وزارة الخارجية، دورًا رئيسيًا في حشد الدعم العربي والدولي لشرعية الكويت، وذلك بفضل خبرته الطويلة في منصب كبير الدبلوماسيين الكويتيين منذ عام 1963، على مدار سنوات طويلة، وقد تمكن من إقامة علاقات قوية مع الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها والدول الأعضاء.

اقرأ أيضاً..العراق في "مرمى النيران".. ديبكا الإسرائيلي: تقارير مخابراتية تكشف عن معسكرات كبيرة تابعة لإيران في بغداد

السياسة تجاه العراق

في السنوات التي أعقبت الغزو، وبالتحديد من 1990 إلى 2001، كانت سياسة الكويت الخارجية تجاه العراق تستند إلى ثوابت معينة، تم وضعها أساسًا تمشيا مع قرارات مجلس الأمن الدولي الصادرة قبل الأزمة وخلالها.

كان أحد هذه القرارات هو قرار المجلس رقم 687 لعام 1991، وحتى عام 2003، كانت السمات الرئيسية لهذه السياسة هي: نظام صدام حسين لا يمكن الوثوق به أو التعامل معه؛ كان العراقيون ضحايا لنظام دكتاتوري.

وفي الحرب قال صاحب الشيخ "صباح الأحمد" أن الكويت ستستمر في مساعدة الشعب العراقي بعد الغزو، خاصة بالنسبة للاجئين في الشمال والجنوب.

وكان إعلان سمو الشيخ صباح الشهير في 4 أغسطس 1998 ردًا على مزاعم النظام العراقي بأن الكويت كانت وراء العقوبات الدولية المفروضة على حكومة بغداد.

قال الشيخ صباح: "نحن لسنا قوة عظمى لإجبار مجلس الأمن (الأمم المتحدة) على رفع أو فرض عقوبات على العراق"، مشيرًا إلى أن "العراقيين المقيمين في الكويت يعيشون بكرامة واحترام".

وفي 1998، خلال زيارة وزير الخارجية المصري السابق عمرو موسى، وقال الشيخ صباح: "الكويت لا تخطط لإلحاق أي أذى بالعراق أو بشعبه ، والإطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين هي شأن داخلي.

وكان عام 1998 ردًا على مزاعم النظام العراقي بأن الكويت كانت وراء العقوبات الدولية على حكومة بغداد، وقال الشيخ صباح: "نحن لسنا قوة عظمى لإجبار مجلس الأمن (الأمم المتحدة) على رفع أو فرض عقوبات على العراق"، مشيرًا إلى أن "العراقيين المقيمين في الكويت يعيشون بكرامة واحترام".

المبادئ الإنسانية

بفضل المبادئ الإنسانية التي التزمت بها الكويت والشعب، فإن مساعدات الإغاثة الكويتية تتدفق إلى العراق منذ عام 1993، وبفضل توجيهات الشيخ صباح ، قدمت جمعية الهلال الأحمر الكويتي المساعدة للاجئين في الداخل و في إيران في أبريل 1995.

بعد حرب تحرير العراق عام 2003، سارع الكويت بتقديم الإغاثة والمساعدات الإنسانية للاجئين هناك، كمتبرع رئيسي للبلاد.

في أبريل 2008 ، تبرعت الكويت بمليون دولار لوكالة الأمم المتحدة للاجئين لدعم عملياتها لتخفيف معاناة الشعب العراقي الذي كان يفتقر إلى الاحتياجات الأساسية والغذاء والماء والرعاية الصحية.

وفي نوفمبر 2010، أعلنت الكويت عن تقديم مليون دولار للوكالة تقديم المساعدات للعراقيين المشردين الذين أجبروا على البحث عن أماكن أكثر أمانًا. خلال الدورة الخامسة والستين للاجتماع الاجتماعي.

وسط ارتفاع عدد النازحين العراقيين وتدهور أوضاعهم، تبرعت الكويت في 11 يوليو 2014 بمبلغ 3 ملايين دولار لوكالة الأمم المتحدة للاجئين في شكل مساعدات إنسانية للعراق، وفي عام 2015 قدمت 200 مليون دولار لنفس الغرض.

في عام 2016، وقبل شهر رمضان من المسلمين، وزعت الكويت 12000 حزمة من المواد الغذائية من خلال المنظمات الخيرية في إقليم كردستان العراق، في نفس العام، قدمت جمعية الهلال الأحمر الكويتي 40 الف حصة غذائية للعراقيين النازحين في المنطقة.

أيضا خلال مؤتمر للمانحين العراقيين في واشنطن، يوليو 2016، تعهدت الكويت بمبلغ 176 مليون دولار للشعب العراقي، أعرب مجلس الأمن الدولي عن تقديره البالغ لدعم الكويت المستمر لتحقيق الاستقرار في العراق.

اقرأ أيضاً.. الكويت تسمح باستخدام السلاح الناري ضد المتظاهرين بشرط

زيارة تاريخية

في فبراير 2018، استضافت الكويت مؤتمرا جمع ما يصل إلى 30 مليار دولار من تعهدات المعونة من الدول المانحة والمؤسسات الإنمائية،في يونيو الماضي، توجه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إلى العراق في "زيارة تاريخية" سمحت للبلدين بتعزيز علاقاتهما على جميع المستويات، تأتي الزيارات الأخيرة بين كبار المسؤولين على أعلى مستوى بين البلدين في إطار الجهود المتبادلة لتدعيم وتوسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية، مع وجود خطط لإقامة منطقة تجارة حرة وتسهيل نقل السلع والأعمال التجارية عبر الحدود

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل