اعلان

"معبد أتريبس" في سوهاج.. شيده بطليموس وأضاف إليه أباطرة الرومان.. قصة سرداب تحت الأرض يتكون من حجرات وممرات (صور)

منطقة أثرية ذات تاريخ مهم، لا يعرفها الكثيرون إلا من المتخصصين فى علم الآثار أو العاملين به، إنها منطقة نجع الشيخ حمد «معبد أتريبس» التي تقع على الناحية الغربية من ضفاف النيل جنوب غرب محافظة سوهاج بقرابة 7 كيلومتر، على مساحة تقارب 30 فدانا وبها بعض المعابد المهمة التي تعود إلى عصر البطالمة، وتتبع الإقليم التاسع عشر من أقاليم مصر العليا.

وبحسب للمؤرخين، عرفت هذه المدينة باسم «حوت ربيت» في العهد الفرعوني و«أتريبس» في العهد الإغريقي و«أدريبة» في العهد القبطي، وأخيراً تعرف حالياً باسم «الشيخ حمد» منذ بداية العهد الإسلامي.

ثالث أهم المناطق الأثرية فى سوهاج

يعتبر «معبد أتريبس» من الأماكن الأثرية المهمة في المحافظة، فهو يحتل المرتبة الثالثة بعد معبد أبيدوس في البلينا، ومعبد رمسيس الثاني في أخميم، وإن كان المعبد يضاهيها في العراقة، وشيد المعبد من الحجر الجيرى الضعيف محلى الصنع، ويتكون من عدد من الغرف يحيط بها سور كبير من كل جهاته الأربعة، كما يحيط به صفوف من الأعمدة فى الجهات الشمالية والشرقية والغربية، بالإضافة إلى احتوائه على سرداب أسفل إحدى الحجرات يتكون من حجرات وممرات.

عثر عليه فى صورة متهالكة بسبب عوامل التعرية

عند العثور على المعبد كان عبارة عن أطلال معبد متهدم، فى حالة سيئة، وكان يعانى من الشروخ وفقد للنقوش والألوان نتيجة تأثره المباشر بعوامل التعرية خاصة لتعرضه المباشر لأشعة الشمس ومياه الأمطار، وانتهى فريق الترميم المصري الألمانى المشترك من أعمال مشروع صيانة وترميم العناصر المعمارية الخاصة بمعبد بطليموس الثانى عشر بمدينة اتريبس جنوب غرب مدينة سوهاج.

محتويات « معبد أتريبس»

ويوجد بالمنطقة عدة معابد منها معبد «بطليموس التاسع» ويمتاز بتصميمه الفريد الذي يبدأ بممر طويل يتصل بحافة الأرض الزراعية وينتهي بالعديد من الدرجات التي تؤدي إلى الجزء الرئيسي للمعبد والذي ما يزال محتفظا بالعديد من النقوش، وعلى جانبي الممر الطويل بعض أطلال المقاصير الصغيرة، بالإضافة إلى معبد «بطليموس الثانى عشر».

وقد مر المعبد بتغيرات عديدة، فبدأ تشييده بطليموس السادس عشر وأضاف إليه كل من الإمبراطور الروماني «تيبريوسو» الإمبراطور الروماني « كلاديرس » بعض المقاصير وانتهى خلال عهد الإمبراطور الروماني « هادريان » وربما ترجع أصول ذلك المعبد إلى العصر الفرعوني وبالتحديد عصر الأسرة السادسة والعشرين في عهد الملك " واح – ايب – رع " الملقب " أبريس".

ويؤكد ناصر محمد، أحد العاملين بهيئة الآثار بسوهاج أن منطقة نجع الشيخ حمد «أتريبس» منطقة عريقة تحتوى على آثار مهمة، وتضم المدينة معبد «أوليتيس، وفاسكون، واسكليبوس» ومقبرة «بسن اوزير» ومقبرة «مروى حور» «البروج» و«دير ادريبة» و«قلاية اتريبس» وضريح الشيخ حمد والشيخ علي، والشيخ سليم.

وتمتاز أعمدة معبد «اتريبس» بدقة وروعة النقوش المحفورة عليها، كما أن تيجان الأعمدة لها شكل وطابع خاص يميزه، ويوجد نظام فريد لبئر مياه داخل المعبد كما يوجد العديد من القنوات التي تتصل بهذا البئر لنقل المياه إلى مختلف أرجاء المعبد وتم تصميم نظام هندسي فريد لنقل المياه من البئر، حيث تم حفر البئر في الجزء الشمالي للمعبد، وتم صناعة شبكات من أنابيب من الفخار تنحدر من الجزء الشمالي إلى بقية المعبد.

اقرأ أيضا.. القبض على مزارع أثناء التنقيب عن الآثار في سوهاج

ترميم « معبد أتريبس»

يذكر أن محافظ سوهاج بدأت العمل بمشروع تطوير المنطقة الأثرية لمعبد «أتريبس» بالشيخ حمد بمركز سوهاج بتكلفة 4 ملايين و800 ألف جنيها، ضمن مشروعات برنامج التنمية المحلية لتنمية صعيد مصر، وأن أعمال التطوير تشمل إنشاء استراحة، وبناء سور حول المعبد، بالإضافة إلى أعمال الترميم والصيانة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً