اعلان

"فتاة الكمان" تضرب بـ"قانون قدسية كربلاء" عرض الحائط.. كيف اشتعلت أزمة بطولة غرب آسيا في العراق

كتب : سها صلاح

يمنع الاستماع للموسيقى أو التجول في السوق مع السيدات في كربلاء مدينة الشيعة في العراق، وهذا ما ينص عليه ما يسمى قانون "قدسية كربلاء"، وشهد ملعب كربلاء الدولي، مؤخرا حفلاً في افتتاحيته لبطولة غرب آسيا بنسختها التاسعة، أثار الجدل بعد أن رقصت فتاة رقصة "طائر الفلامنكو" داخل الملعب، ثن رقصت اخرى بزى أحمر مع شاب ملتحي يرتدي اللون الثالث من العلم وهو الأسود، ثم دخلت عازفة كمان لعزف النشيد الوطني العراقي "موطني موطني"، وكانت أزمة عازفة الكمان انها ترتدي "قميص دون كمين وليس حجاب فقط"، ولكن هل يعارض كل ذلك أي قوانين في منطقة كربلاء التي يسيطر عليها الشيعة في العراق.

قانون قدسية كربلاء

•ينص قانون "قدسية كربلاء" أنه لا يسمح لك في كربلاء الاستماع إلى الموسيقى أو التجول في السوق لاختيار ملابس لزوجتك أوابنتك.

•كما لا يسمح لمن لا ترتدي الحجاب بدخول المحافظة أصلا.

•لكن هذا القانون منافية للدستور ويعتبر مخالف بسبب:

-صادر عن جهة لا تملك الشرعية الدستورية في البلاد، حيث أنه بموجب المادة 61 من الدستور العراقي فمجلس الشعب هو الجهة الوحيدة المخولة بتشريع تلك القوانين.

-يجب أن يمر على عدة جهات للتصويت عليه وهذا القانون يفتقر ذلك.

-القانون يتعارض مع المادة الدستورية التي تكفل الحريات الشخصية.

- القانون لم يعتمد من أي جهة رسمية بل تم نشره من خلال ملصقات في الشوارع.

ووجهت عازفة الكمان جويل سعادة التي عزفت لحن النشيد الوطني، في ملعب كربلاء خلال افتتاح بطولة غرب اسيا، رسالة إلى الشعب العراقي رداً على إثارة الجدل الذي حدث "الشكر الكبير للعراق الحبيب وشعب العراق المضياف الذي غمرني بحفاوته ولطفه، واستضافني على أرضه، وآزرني بكل محبة ورحابة صدر". 

واندلع الجدل بالتزامن مع جدل في لبنان، تمثل في منع تلاوة شعرية في مدينة النبطية بسبب العزف على الطبلة، واعتبر مغردون لبنانيون ان هذا التجريم، يماثل التشدد الديني الذي منع مشاركة "مشروع ليلى" في مدينة جبيل ضمن مهرجاناتها الدولية.

أول رد حكومي على أزمة كربلاء

صرحت وزارة الشباب والرياضة العراقية إن الفعاليات التي رافقت افتتاح بطولة غرب آسيا في كربلاء غير مقصودة.

وذكرت الوزارة في بيان، "أن ما تداولته وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى الوكالات الإخبارية بشأن حفل افتتاح بطولة آسياسيل لاتحاد غرب آسيا التاسعة بكرة القدم، فإن وزارة الشباب والرياضة تؤكد أنها حرصت وبتنسيق عال مع الاتحاد العراقي لكرة القدم على إظهار مدينة كربلاء المقدسة بأبهى صورة انسجاماً مع رغبة الجماهير العراقية الرياضية لتحقيق الهدف من رفع الحظر الكلي عن الملاعب العراقية، فأخذت على عاتقها تقديم الدعم اللوجستي لاتحادي كرة القدم العراقي وغرب آسيا، ومن هذا المنطلق تشكلت لجان تنسيقية عدة لتذليل كل العقبات أمام اتحاد غرب آسيا، كونه المسؤول عن تنظيم البطولة على ملعبي كربلاء وفرانسو حريري".

وكان حفل افتتاح بطولة غرب آسيا لكرة القدم الذي أقيم في مدينة كربلاء، الثلاثاء الماضي، قد أثار جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق، وداخل أوساط سياسية ودينية محافظة وأخرى تنتمي للتيار المدني.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم