اعلان

التمتع من العمرة إلى الحج هذه هي مشروعيتها وشرطها ورأى الإفتاء حولها

يسأل بعض المسلمين هل يجوز تقديم العمرة على الحج في التمتع ؟ وما هو شرط المتمتع بالعمرة من الحج ؟ وكيف يصبح الحاج قارنا بالعمرة مع الحج؟ حول هذه الأسئلة ذهب جمهور الفقهاء إلى أن المتمتع يشترط عليه أن يحرم بالعمرة قبل الإحرام بالحج، وأن يأتي بأعمالها قبل أن يحرم بالحج، فلو أحرم بالعمرة والحج معا من الميقات أو أدخل الحج على العمرة قبل الشروع في أعمالهما يصبح قارنا؛ ويحدث التمتع بأن يحرم بالعمرة في أشهر الحج من ميقات بلده أو غيره ويفرغ منها ثم ينشئ حجا من مكة أو من الميقات الذي أحرم بالعمرة منه أو من مثل مسافته أو ميقات أقرب منه.

اقرأ أيضا : الحج أشهر معلومات والحج عرفة هل هناك تناقض بين الأية والحديث النبوي ؟التمتع من العمرة إلى الحج هذه هي مشروعيتها وشرطها ورأى الإفتاء حولها

وحول التمتع بالعمرة من الحج قال الشافعي : سن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قران العمرة مع الحج هدياً، ولو كان أصل العمرة تطوعاً أشبه أن لا يكون لأحد أن يقرن العمرة مع الحج، لأن أحداً لا يدخل في نافلة فرضاً حتى يخرج من أحدهما قبل الدخول في الآخر، وقد يدخل في أربع ركعات وأكثر نافلة قبل أن يفصل بينهما بسلام، وليس ذلك في مكتوبة ونافلة من الصلاة فأشبه أن لا يلزمه بالتمتع أو القران هدي إذا كان أصل العمرة تطوعاً بكل حال، لأن حكم ما لا يكون إلا تطوعاً بحال غير حكم ما يكون فرضاً في حال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً