اعلان

خبير اتصالات لـ"أهل مصر": المنافسة بين الشركات أهم أسباب قفزة سوق الهاتف الأرضي

الهاتف الأرضي

كشف تقرير وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الصادر عن مؤشرات القطاع التكنولوجى لشهر مايو 2019، عن ارتفاع عدد المشتركين بالهاتف الأرضي لنحو 8.563 مليون مشتركا بعد أن وصل عددهم إلى 8.358 مليون بنهاية أبريل الماضي بنمو 205 ألف مشترك جديدًا.

وقال الدكتور حمدي الليثي خبير الاتصالات، إن نمو عدد مستخدمي الهاتف الأرضي جاء بشكل متوسط خاصة أن يأتي مدفوع باتجاه أغلب العملاء للاشتراك بخدمات الانترنت المنزلي ADSL الأمر الذي يعزز من حجم سوق الاتصالات بشكل عام كما أنه يسبب قيمة مضافة مادية للمشغل مشيرا إلى أن الشركات المقدمة للخدمة في مصر أصبحت مشغل متكامل لكافة خدمات الاتصالات.

جدير بالذكر، أن الشركة المصرية للاتصالات، تعد المشغل الوحيد بمصر لخدمات الهاتف الأرضي في الوقت نفسه أعلنت شركة اتصالات مصر إطلاق الخدمة تجاريا خلال معرض القاهرة الدولي للاتصالات نوفمبر الماضي.

وأرجع الليثي في تصريح خاص لـ"أهل مصر" ذلك لأن إنترنت المنزل يعتمد على الهاتف الأرضي وهو ما يمكن ملاحظته من خلال نمو أعداد مشتركي الانترنت المنزلي بالتوازي مع نمو أعداد مشتركي الهاتف الأرضي مشيرا إلى أنه هناك فرصة لزيادة أكبر في أعداد مشتركي الهاتف الأرضي لولا محدودية استيعاب الشبكات وقدرة البنية التحتية على تحمل سعة معينة وهو ما تعمل الشركات حاليا على تجاوزه بتطوير بكابلات الفايبر لاستيعاب كثافة أكبر من مشتركي الهاتف المنزلي والانترنت.

وأشار إلى أن وزارة الاتصالات إلى انخفاض عدد الطلبات المقدمة للحصول على خدمات الهاتف الثابت في قائمة الانتظار الى 249 ألف طلب بنهاية مايو الماضي بعد أن بلغوا نحو 260 ألف طلب بنهاية أبريل الماضي.

وكشف الدكتور أحمد العطيفي، خبير الاتصالات أن سوق الهاتف الأرضي شهد قفزة هائلة في أعداد مشتركة مع دخول مشغل جديد للسوق والذي حقق رواجاً للسوق خاصة بعد مضاعفة المنافسة بين الشركتين بمجال الخدمة في انتظار باقي الشركات موضحاً أن المنافسة تفرض على الشركات المشغلة للخدمة تحسين الجودة وابتكار خدمات مضاهية للهاتف الثابت ليلقى قبولا لدى المستخدم وتستحوذ على أكبر قاعدة جماهيرية وبالتالي يقضي ذلك على الركود الذي أصابه في السنوات الماضية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً