اعلان

قبل شراء اللحمة.. إزاي تعرف تفرق بين اللحوم البلدي والمستورد

يومان ويحل يوم عرفات، موسم ذبح الأضحية عند الشعوب العربية الإسلامية، وشراء اللحوم بكميات كبيرة تخليدًا لهذه المناسبة الدينية، والفريضة التي فرضها الله على المسلم.

وبمناسبة عيد الأضحى تقوم الأسر بشراء ما تيسر من الأضاحي، أما في حالة عدم الذبح يلجأ الأشخاص إلى شراء اللحوم دون التفريق ما بين نوع اللحم ومصدره. في هذه الحالة يفضل التعامل مع بائع للحوم في منطقة مزدحمة لكي يكون البائع معروف وله سمعة سابقة عند سكان المنطقة.

ويعتبر شراء اللحوم مظهر من مظاهر عيد الأضحى، وخاصة صناعة أكلات معينة مثل "الفتة" والمشويات، إذا قمت بشراء لحوم خلال هذه الأيام عليك التأكد من سلامة مصدرها، وهنا في التقرير نعرض أكثر الاختلافات التي نجدها للتفريق بين اللحم البلدي والمستورد. 

أولا، يوجد أكثر من نوع للحم المستورد منه البرازيلي والهندي، والنوع الأكثر رواجا في مصر هو اللحم البرازيلي، فإذا وجدت لحم يقل سعره عن 80 جنيه تأكد أنه مستورد. 

أما من ناحية اللون، فيكون لون اللحم البلدي "زهري"، وإذا كان اللحم يميل إلى اللون الأخضر أو الغامق فهي لحوم فاسدة، أو تم تخزينها بطريقة خاطئة. عليك أن تنتبه جيدُا. 

هناك طرق أخرى غير السعر واللون يمكن بها التفريق بين البلدي والمستورد وهي: 

نجد اللحوم غير المتماسكة أثناء الطهى بحيث تنقسم القطعة الواحدة لأكثر من جزء، في هذه الحالة تكون مستوردة. 

كما يختلف طعم اللحوم المستوردة عن اللحوم البلدي العادية ويكون من السهل التمييز بينها. وقبل مذاقها ستعرفها من خلال رائحتها فاللحمة المستوردة عند الطهي تختلف عن رائحة اللحوم البلدي.

وأثناء طهى اللحوم المستوردة أيا كان نوعها تستغرق وقت طويل عن اللحوم البلدي قد تصل مدة طهيها إلى ساعتين. 

في اللحوم البلدي يجب أن يكون هناك تداخل بين اللحم والدهن بشكل واضح، وإذا وجد دهن خارجي في اللحم يجب أن يكون لونه أبيض مائل للاصفرار.

أيضا، عليك التأكد من إذا كان هناك علامات بالتجميد فاللحم المُجمد يكون مستورد. والتأكد من الختم في حالة شرائها من المجازر والشوادر. 

كيف نتأكد من اللحم البلدي إذن ؟ 

وللتأكد من أن اللحم ليس مستوردا يجب عند غرس الأظافر به بحيث إذا تفتت قطعة اللحمة هذا النوع مستورد، أما إذا ظلت متماسكة فهي بلدي. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية المباراة