اعلان

مدير مساجد بورسعيد: 9 ساحات لصلاة عيد الأضحى .. إجراءات قانونية رادعة للمخالفين.. وزعنا 144 صك ولصاحبه شروط المضحي (حوار)

تشهد محافظة بورسعيد حالة من الاستنفار لجميع الجهات التنفيذية تزامناً مع اقتراب أيام عيد الأضحى المبارك، ووجه المحافظ، اللواء عادل الغضبان، بتشكيل غرفة عمليات في كافة المديريات والأحياء لرصد أية مشكلات وحلها في أسرع وقت.

وللوقوف على استعدادات مديرية أوقاف بورسعيد، التقت "أهل مصر" مع الشيخ محمد مصطفى، مدير المساجد الحكومية بمديرية أوقاف محافظة بورسعيد، الذي استهل حديثه بتقديم التهنئة للأمة الإسلامية بقرب حلول عيد الأضحى المبارك، مؤكدا أن هناك خطة وضعتها وزارة الأوقاف، لهذه الفترة داخل المساجد الحكومية والخاصة بأن تشمل الدروس والخطب فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وما فيها من أهمية كبيرة ورحمة عظيمة، والفضل العظيم ليوم عرفة، حيث أنه يكفر عامين سنة ماضية وسنة آتية .

كما تتناول المساجد، شروط الأُضحية، والواجبات التي يجب أن يتبعها المضحي، كل ذلك يأتي طبقا لتعليمات وزير الأوقاف ورئيس القطاع الديني بالوزارة، وبتوجيهات الدكتور صفوت نظير، وكيل وزارة أوقاف المحافظة، يضاف إلى ذلك تشكيل غرفة عمليات لرصد الشكاوى حتى انتهاء أيام التشريق .

وأضاف "مصطفى"، أن الوزارة انتهجت فكراً جديداً وهو "صكوك الأضحية" التي هي فكرة قديمة قام بإحيائها وزير الأوقاف بطريقة عصرية لينتفع بها الفقراء، مشيرا إلى أن مشروع الصكوك يحقق التكافل الاجتماعي بين أبناء الوطن فربما لا يستطيع الإنسان ذبح أضحية كاملة، فعليه أن يشتري صك أو صكين أو أكثر ويلتزم بشروط المضحي من عدم قص الشعر والأظافر حتى انتهاء أيام التشريق الثلاث .

وأوضح مدير المساجد الحكومية ببورسعيد، أن الوزارة تقوم بدفع مثل ما يدفعه المواطن كقيمة للصكوك المشتراة؛ فعلى سبيل المثال إذا بلغ محصلة الصكوك 100 ألف جنيه فالوزارة تتبرع ب 100 ألف أخرى مثلها وترسل لنا لحوما قدرها 200 ألف جنيه .

وأكد الشيخ محمد مصطفى، أن محافظة بورسعيد وزعت إلى الآن 144 صك، وهناك من يشتري أكثر من صك حتى يكمل النصاب بأن يكون له مشاركة كاملة في بقرة أو غير ذلك، وهذا هو الهدي كما كان يأمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه، وقال "أنه على سبيل المثال لا الحصر، العام الماضي أرسلت الوزارة أكثر من 8 آلاف كيلو لحم وزعت على جميع الأُسر الأكثر احتياجا، قيمة الصك 1800 جنيه" .

وقال مدير المساجد الحكومية ببورسعيد، إن مديرية الأوقاف خصصت 9 ساحات لإقامة شعائر صلاة عيد الأضحى المبارك 2019 شملت مختلف أحياء المحافظة، هي "ساحة المعمورة الكائنة في حي الشرق والتي سيخطب بها الشيخ صفوت نظير مدير عام المديرية، مسجد بورفؤاد الكبير بمدينة بورفؤاد يخطب فيها الشيخ أحمد عبده قوطة مدير الدعوة، مسجد الرزاق في حي الزهور يخطب فيه الشيخ أحمد فتحي إمام مسجد" .

وأضاف، كما تم تخصيص ساحتين أيضاً بحي الزهور وهما الصفوة ويخطب فيها الشيخ محمد صلاح إمام مسجد الحرمين، والتوحيد بمنطقة 6 أكتوبر السكنية ويخطب فيها الشيخ عصام أحمد جاد واعظاً بالمنطقة الأزهرية ببورسعيد، وتخصص أيضاً ساحة السيدة زينب يخطب فيها الشيخ محمود خيري، وساحة الحرمين بمنطقة التصنيع للخطيب الشيخ أحمد إبراهيم والاثنتين تقعان في نطاق حي الضواحي.

وأشار إلى تخصيص ساحة الشبان المسلمون والكائنة في حي العرب، والتي سيلقي فيها خطبة العيد الشيخ عادل عبد الفتاح، وساحة الإمام الحسيني الواقعة في حي المناخ ويخطب بها الشيخ محمد مصطفى كامل.

وأوضح "مصطفى"، أن لكل ساحة خطيبين واحد أساسي والآخر احتياطي تحسباً لأي ظروف طارئة، منوها إلى أنه يوجد تواصل دائم مع الأحياء لتوفير كافة الإمكانات اللازمة لراحة المصلين وتجهيز جميع مظاهر البهجة والسرور لإسعاد الأهالي .

وشدد، أن هناك إجراءات قانونية رادعة لمن تسول له نفسه الخروج عن نص خطبة الوزارة المرسلة لجميع الخطباء لتعكير صفو المصلين والخروج عن مظاهر الإخاء والمحبة والمودة التي تتبع خلال هذه الأيام .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حرس شرف وسلام جمهوري.. مراسم استقبال رسمية لرئيس البوسنة والهرسك في قصر الاتحادية