اعلان

الهند تلغي الحكم الذاتي في كشمير

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

أفادت قناة "سكاي نيوز عربية" فى خبر عاجل لها منذ قليل ، أن الرئاسة الهندية أصدرت مرسوما للحكومة الهندية بإلغاء وضع الحكم الذاتي الدستوري في إقليم كشمير. 

إقليم كشمير

الحكم الذاتي

الحكم الذاتي الدستوري في إقليم كشمير

وكانت السلطات في كشمير الهندية فرضت صباح اليوم حظرا على التجمّعات العامة، وأغلقت المدارس في كبرى مدن الإقليم والمناطق المحيطة بها، وذلك في خضمّ تجدّد التوتّر بين نيودلهي وإسلام آباد، اللتين تتنازعان السيطرة على الإقليم. 

نيودلهي وإسلام آباد

كشمير الهندية

وأعلنت السلطات في بيان أنّها فرضت "حظرا تاما على التجمّعات والاجتماعات العامة" في سريناجار وضواحيها، وأمرت بإغلاق المدارس والجامعات في ولاية جامو حتى إشعار آخر، ولم يوضح البيان إلى متى ستبقى هذه القيود سارية المفعول".

إغلاق المدارس والجامعات في ولاية جامو

ولاية جامو

وتصاعدت حدّة التوتّر على جانبي الحدود في كشمير قبل 10 أيام بعد أن نشرت نيودلهي في الإقليم 10 آلاف جندي على الأقل، وذكر مصدر أمني لوكالة "فرانس برس" أن الهند أرسلت حينها 70 ألف جندي إضافي، وهو عدد غير مسبوق.

اقرأ أيضا..ارتفاع وفيات غرق 3 قوارب في الفلبين إلى 27 شخصا

وفرضت السلطات الهندية في كشمير تدابير أمنية عدة، بينها الدعوة إلى تخزين الطعام والوقود، بعد معلومات عن تهديدات إرهابية، وأثارت تلك الإجراءات الذعر بين السكان الذين اصطفوا في طوابير طويلة أمام محطات الوقود ومتاجر الطعام وأجهزة الصرف الآلي للحصول على المال، فيما تردد أنّ الوقود نفد من معظم المحطات.

وتتنازع الهند وباكستان الدولتان النوويتان، السيطرة على كشمير منذ التقسيم في العام 1947، وخاضتا حربين من أصل 3 حروب دارت بينهما بسبب هذه المنطقة.

ويتبادل الجيشان الهندي والباكستاني بشكل شبه يومي تقريبا، إطلاق قذائف الهاون على خط وقف إطلاق النار الذي يقوم عمليا مقام الحدود بين شطري كشمير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً