اعلان

خبير مالي: مؤشر CONIA يستهدف حساب متوسط سعر الفائدة

كشف حسام الغايش، خبير أسواق المال، أن المؤشر الجديد CONIA الذي أطلقه المركزي يستهدف حساب متوسط سعر الفائدة لمدة ليلة واحدة بين البنوك، حيث يقوم على الحساب الفعلي لأسعار الفائدة على الصفقات بين البنوك العاملة بمصر وبالتالي تكون خالية من المخاطر تقريبا بسبب فترات ربحها القصيرة للغاية.

وأطلق البنك المركزي معيارًا جديدًا لأسعار الفائدة خالية المخاطر لدعم تطوير أسواق المال المصرية لتكون أكثر كفاءة تحت مسمى CONIA.

اقرأ أيضا..ايتيدا تخصص 70 مليون جنيه لدعم صادرات الشركات.. واستفادة 116 شركة

أضاف في تصريحات خاصة لجريدة "أهل مصر" أن البنوك المركزية وهيئات المال المختلفة فى عدد من دول العالم تسعى لتدشين مؤشرات جديدة لأسعار الفائدة تعبر بشكل أكثر دقة عن معدلات العائد الفعلية داخل السوق التي تتعامل بها البنوك والمؤسسات المالية مثل أسواق المال.

وأوضح أن البنوك المصرية تعتمد على مؤشر الكوريدور corridor حاليا عند حساب الفائدة على تمويلاتها المقدمة للشركات وذلك بتقاضي نسبة ثابتة مضافة إلى معدل الكوريدور، على سبيل المثال +4 معدل الكوريدور والذى يبلغ 15.75% حاليا فتكون الفائدة هى 19.75%، مؤكدا أنه سيتم استبدال الكوريدور بمؤشر CONIA عند حساب الفائدة فيقال 4+ كونيا وكذلك عند حساب الفائدة على أوعية الادخار التى تمنح فائدة متغيرة.

ولفت أن البنوك المصرية تعتمد على معدلات العائد على أذون وسندات الخزانة المحلية وذلك في حساب الفائدة التي تتقاضاها على بعض صفقات التمويل او عند تسعير منتجاتها لتمويل الأفراد مثل قروض السيارات والتمويل العقارى ويختلف ذلك فى المستقبل وذلك مع قيام مؤشر CONIA المرتقب بعكس أسعار الفائدة التى تتم بها أذون وسندات الخزانة بالإضافة للقروض وبالتالى سيكون موضوعى وأكثر دقة.

يذكر أن البنك الأوروبى لإعادة الإعمار صرح أن شفافية وقوة المعيار الجديد ستدعم تطوير مجموعة أوسع من المنتجات للمشاركين في القطاع المالي وتحسين مرونة أسواق رأس المال والاقتصاد الكلي.

ونوه انه منذ بداية العمل بنظام الـ Corridor نجح هذا النظام فى التغلب على تذبذبات أسعار العائد بين البنوك لليلة واحدة بعدما كانت تتراوح ما بين 6- 14%.

وتوقع أن معيار CONIA الجديد لن يلغى مؤشر الكوريدور والذى يحدد سعر الفائدة لتعاملات البنوك مع البنك المركزى ، بينما سيكشف كونيا عن أسعار الفائدة الفعلية التي تتقاضاها البنوك على صفقاتها المختلفة، وهذا سيحدد بدقة أرباح البنوك والمؤسسات المالية من عمليات الإقراض والتمويل يوميا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اعتبارا من أغسطس.. الحكومة تكشف حقيقة عودة العمل أون لاين يوم الأحد