اعلان

مكاتب الخدمة.. حلم "التموين" للتحول الرقمي.. مساعد الوزير: خطة للانتهاء من التطوير خلال 3 سنوات.. وخبير اقتصادي: تقضي على الروتين الحكومي

صورة أرشيفية

تشهد وزارة التموين هذه الأيام الاستعداد عل قدم وساق لخوض تجربة التحول الرقمي وذلك من خلال تطوير مكاتب التموين وتحويلها إلى مكاتب خدمية في جميع المحافظات وذلك بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي ووزارة الاتصالات.

ولقد وضعت الوزارة خطة محكمة لهذا التطوير من خلال تحديد شروط إنشاء المكاتب ومن ضمنها الا يقل مساحة المكتب عن ١٠٠ متر وأن يكون دور أرضي أو دور أول.

أيضا اتفقت الوزارة مع جميع المحافظين وام تكليف مديري المديريات للتعاون مع المحافظين لتحديد الأماكن التى تحتاج إلى مكاتب، ووصل عدد مكاتب الخدمة حتى ٥٥٠ مكتبا متوفر فيهم الشروط، ولكن بعضهم لا زال تحت الإنشاء.

وقال الدكتور عمرو مدكور، مساعد وزير التموين لنظم المعلومات، إن خطة الوزارة في التطوير مقسمة على ٣ أعوام وكان مستهدف هذا العام ٦٠ مكتبا ولكن تم تنفيذ ٨٩ مكتبا وسيصل عدد المكاتب إلى ١٦٩ مكتبا.

وأضاف مدكور لـ"أهل مصر"، أنه هناك خطة الآن لتدريب العاملين على أحدث أدوات التكنولوجيا من خلال دورات تدريبية ليكونوا على أتم استعداد للتعامل مع المواطنين بشكل إلكتروني؛ وسيتم إنجاز الخطة خلال سنتين والوصول إلى ٦٠٠ مكتب.

أيضاً قال وزير التموين الدكتور علي مصيلحي، إن تطوير مكاتب الخدمة يأتي ضمن خطة الوزارة للتحول الرقمي وذلك يسهل على المواطن التعامل في المصالح الحكومية.

وأضاف الوزير أن التحول الرقمي بدأ فعليا اول أمس في بورسعيد وسيؤدي الى نقلة كاملة لأداء المعاملات الحكومية، لأن المواطن هو الذي سيتحكم في المعاملة لأنه له هوية رقمية من خلال سحابة موجودة على مستوى الجمهورية.

وأضاف مصيلحي، أن المواطن سيراقب خدمته من خلال حساب موجود له على السيستم حتى تنتهي ويستطيع من خلال ذلك إضافة بيانات يضيفها هو بنفسه.

وبالنسبة للمواطنين غير القادرين على استعمال ذلك، قال مصيلحي إنه سيكون هناك مكاتب تقوم بهذه الأعمال في جميع المحافظات، والأمر ليس مقتصرا على التموين ولكن يتم ذلك في جميع المجالات.

في هذا السياق يقول الخبير الاقتصادي شريف دولار، إن التحول الرقمي أصبح مشروع الدولة المصرية في الوقت الراهن، وجميع الوزارات تعمل على إنجاحه وفي القلب منها وزارة التموين، وهذا شئ جيد أن يتم تطوير المكاتب التموينية.

وأضاف دولار لـ"أهل مصر"، أن التطوير في المكاتب يصب في صالح المواطن البسيط حتى نتخلص من الروتين الذي يصيب جميع موظفي الحكومة، ومن ثم تقليل الوقت الذي يستغرقه المواطن في إصدار بطاقة تموينية أو إصدار بدل فاقد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً