اعلان
اعلان

مصر تمضي والحاقدون يخرسون.. قناة السويس الجديدة في ذكراها الرابعة تحقق حلم المصريين بأعلى عائد بالتاريخ.. و"السكتة" تُصيب الإخوان ومروجي الشائعات

حالة من الصمت والخرس تسود إعلام الإخوان، وتصيب أعضاء الجماعة الإرهابية بـ"السكتة"، وكذلك مروجي الشائعات على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، تزامناً مع الذكرى الرابعة لحفر القناة الجديدة وإعلان إيرادات قناة السويس لهذا العام بأنها الأعلى على الإطلاق منذ نشأتها، ليعلم القاصي والداني كيف كان لحفر القناة الجديدة تأثير إيجابي ومباشر على زيادة الدخل القومي بالإضافة إلى أنها أظهرت للعالم "إرادة المصريين".

وتعود "أهل مصر" لما يقرب من 6 سنوات لتُذكِر بماهية اللحظات الأولى التي بدأ فيها الحفر، وكيف كان الحلم، وما هي الطموحات التي كانت تأمل بها القيادة السياسية وسُبُل تحقيقها، وهل أتت كل هذه المجهودات بثمارها لزيادة الدخل القومي!

في 5 أغسطس 2014 أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، شارة البدء في مشروع حفر قناة السويس الجديدة وتعميق المجرى الملاحي القديم، بالإضافة إلى إنشاء مشروعات قومية بمحور قناة السويس في محافظاته الثلاثة "بورسعيد، الإسماعيلية، والسويس"، كمناطق صناعية، مزارع سمكية، مناطق لوجيستية، أرصفة بحرية، ومناطق عمرانية.

وصل طول قناة السويس الجديدة كمجرى ملاحي جديد إلى 72 كيلو مترا، تم حفر 35 كيلو مترا منها وتعميق البحيرات المرة والبلاح بطول 37 كيلو مترا، وكانت الطموحات حينها أن يتلافى المشروع، المشكلات القديمة لقناة السويس التي كان من أبرزها توقف القوافل "السفن" لمدة تزيد عن 11 ساعة والتي قد إنتهت خلال الفترة الحالية ومنذ إفتتاح القناة، بالإضافة إلى أن التعميق جعل من القناة مجرى يستقبل فئات أخرى من السفن العملاقة على مستوى العالم.

وبدأت اللحظات الأولى لحفر القناة بحماسة شديدة تحت قيادة اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وقتها، فكانت المشاركات المجتمعية لفئات عديدة من المجتمع المصري برفع الأعلام المصرية على جبال من الرمال الصفراء يطمح الجميع أن تجرى مكانها المياه، واتخذ الحفر مسار أجدادنا عندما كانوا يحفزون أنفسهم بأغاني السمسمية فانتشرت فرق الفلكلور الشعبي لمدن القناة في شتى مواقع حفر القناة الجديدة تحفيزا للعمال المشاركين في هذا المشروع القومي.

واستمر العمل على مدار عام كامل بواقع 24 ساعة في اليوم بسواعد شركات مصرية تحت قيادة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ليتم عبور أول سفينة في الافتتاح الرسمي بحضور لفيف من قيادات بعض الدول وممثلين عن دول أخرى يوم 6 أغسطس 2015.

من ناحية أخرى، تعددت الشائعات التي أطلقها أعضاء الجماعة الإرهابية وبعض المُشككين، حول فائدة هذا المشروع وأنه يمثل عبئا على الاقتصاد، وأن أصحاب الشهادات البنكية التي مولت المشروع، نقودهم ذهبت هباءً، وتأتي الرياح بما لا يشتهى هؤلاء المغرضون ليتم افتتاح القناة الجديدة، ومع مرور الوقت تصبح ذات فائدة كبيرة لتؤثر على الإيرادات والأرباح للقناة بشكل عام حيث حققت هذا العام أعلى إيرادات منذ نشأتها.

وأعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن الهيئة الاقتصادية لقناة السويس حققت أعلى عائد في ميزانيتها للعام الثاني على التوالي ٣٠ يونيو ٢٠١٩، فإدارة الهيئة تعمل على تعظيم عوائد وإيرادات الهيئة الاقتصادية باعتبارها قاطرة التنمية للاقتصاد المصري، وذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

اقرأ أيضا: مميش: قناة السويس الجديدة حققت 104.2 مليار جنيه خلال عام

وأضاف أن الهيئة حققت أعلى إيرادات عن نتائج النشاط في 30/6/2019، حيث بلغت إجمالي إيرادات الهيئة عن العام المالي ٢٠١٨/٢٠١٩ مبلغ 3.69 مليار جنيه وصافي أرباح العام 2.198 مليار جنيه، بزيادة قدرها 568 مليون جنيه عن العام السابق بنسبة زيادة قدرها نحو 35%، وذلك نتيجة المتابعة المباشرة وجهود العاملين التي أدت إلى تحقيق نتائج غير مسبوقة.

وأشار الفريق مهاب مميش إلى موافقة مجلس إدارة الهيئة على موازنة العام المالي الجديد ٢٠١٩/٢٠٢٠ بإجمالي ١٠،٤ مليار جنيه كأكبر موازنة للهيئة منذ إنشائها وذلك اعتمادا على متطلبات عملية الاستثمار من تنفيذ وتجهيز بعض المناطق بالبنية التحتية والمرافق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً