اعلان

ننشر التفاصيل الكاملة لتطوير متحف المركبات الملكية في بولاق

تفقد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار متحف المركبات الملكية ببولاق، وذلك للوقوف على آخر مستجدات أعمال مشروع تطويره و ترميمه تمهيدًا لإفتتاحه في ديسمبر المقبل، بحضور المهندس وعد ابو العلا رئيس قطاع المشروعات و الدكتورة نيفين نزار معاون الوزير لشؤون المتاحف.

اقرأ أيضًا.. ننشر الأماكن الخالية لطلاب الشعبة العلمية في تنسيق المرحلة الثالثة 2019.. ممكن تلحق آداب

متحف المركبات الملكية ببولاق

وأوضح المهندس أبو العلاء، أن مشروع تطوير المتحف بدأ عام 2001 و توقف لعدة مرات حتي استأنفت الاعمال فعليا في عام 2017 حيث شملت إعادة تأهيل المبني وتدعيمه إنشائيًا وترميم الواجهات والإنتهاء من التشطيبات المعمارية وتجهيز قاعات العرض الخاصة به وتزويده باحدث نظم الإضاءة و الإطفاء ضد الحريق والتأمين والإنذار ضد السرقة، بالإضافة إلى معمل للترميم مجهز بأحدث الأجهزة العلمية المستخدمة.

كما تم استغلال جميع المساحات بالمتحف لتوفير الخدمات اللازمة للزوار من قاعة للعرض المرئي لعرض أفلام وثائقية عن المركبات الملكية في ذلك الوقت وخاصة تلك الخاصة بالأسرة العلوية، وكافيتريا ومصعد لذوي الاحتياجات الخاصة. و قد تم الانتهاء من تنفيذ حوالي اكثر من ٨٠ في المئة من هذه الاعمال.

وقالت نيفين نزار، أنه تم عمل سيناريو عرض جديد للمتحف ليعرض المركبات الملكية الفريدة التي يقطنيها و غيرها من الاكسسوارات المتنوعة الخاصة بها، و ذلك من خلال ٥ قاعات للعرض اولها قاعة الهدية و التي ستعرض العربات و المركبات المهداة الي الأسرة العلوية خلال المناسبات المختلفة من أهمها العربة التي أهدتها الإمبراطورة الفرنسية أوجيني الي الخديوي إسماعيل بمناسبة افتتاح قناة السويس، ملحق بها قاعة للعرض المؤقت والمتغير.

اما القاعة الثانية فهي قاعة العرض المكشوف التي ستعرض اندر أنواع المركبات و هي عربة الآلاي و النصف آلاي و هي عربات يجرها الخيول و يتم تصنيعها بمواصفات معينة للملوك و كبار رجال الدولة و كانت مشهورة في تلك الوقت.

اما القاعة الثالثة و التي تعتبر القاعة الرئيسية للمتحف ستضم مجموعة من العربات التي كان يستخدمها أفراد الأسرة العلوية خلال المناسبات الرسمية المختلفة مثل حفلات الزفاف و المراسم الجنائزية و الأعياد و المتنزهات و غيرها بالاضافة الي لوحات زيتية عبارة عن بورتريهات لملوك و ملكات و أميرات و أمراء الأسرة العلوية. 

وأضافت نزار أن القاعة الرابعة ستضم الملابس الخاصة بسائقي الخيول اما القاعة الخامسة فسيعرض بها مجموعة من الاكسسوارات الخاصة التي كانت تستخدم لتزيين الخيول مثل الحدوة و اللجام و السرج و غيرها.

يذكر أن متحف المركبات الملكية أنشئ في عهد الخديو إسماعيل و تمت إضافة بعض التعديلات إليه في عهد الملك فؤاد. ويتضمن المتحف مجموعة من العربات الملكية من طرز مختلفة وقد استخدمت هذه العربات عند استقبال الملك والسفراء والنبلاء وأهم هذه العربات الآلاي الكبرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً