اعلان

العراق مهدد بالعطش.. وتركيا تبدأ في بناء "سد إليسو" بنهر دجلة

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

بدأت تركيا في بناء سد خزانها الضخم، سد إيليو لتوليد الكهرباء على نهر دجلة، رغم الاحتجاجات على ملء الخزان الذي يهدد حياة العراقيين بالجفاف والموت بسبب النقص الحاد في المياه في مصب النهر في العراق.

وقالت وحدة الدراسات الاقتصادية مركز الروابط للأبحاث والدراسات الإستراتيجية،بدأت المياه تتجمع خلف سد إليسو، وهو مشروع يعمل منذ عقود ويهدف إلى توليد 1200 ميجاوات من الكهرباء لجنوب شرق تركيا، وفقًا لصور الأقمار الصناعية.

سيؤدي السد إلى نقص المياه المتجهة إلى العراق ، مشيرًا إلى أن دجلة والفرات تحصلان على حوالي 70٪ من إمداداتها من المياه من الدول المجاورة ، وخاصة عبر نهري دجلة والفرات عبر تركيا.

والجانب العراقي ، الذي من المفترض أن يتحرك بسرعة منذ عام 2006 عندما بدأت تركيا في إقامة المشروع ؛ لكن الحكومة العراقية والمسؤولين في ملف إدارة المياه يفتقرون إلى التدابير اللازمة والتخطيط والخطط البديلة ، في مواجهة الندرة المتوقعة في نهري دجلة والفرات ، حيث أن الجفاف يهدد مساحات شاسعة من جنوب العراق ، وسط توقعات بأن ستتكثف الأزمة في السنوات القادمة ، لكن السياسة المتبعة تعتمد على "إضاعة" الكارثة من خلال الاتهامات المتبادلة ، إلقاء اللوم على النظام السابق ، وإهمال المعاملة على مبدأ التسويف والغرق في سياسات الترقيع الفاشلة.

تبدأ تركيا في ملء خزان سد إليسو على نهر دجلة وتهدد الحياة في العراق، لدى بغداد الكثير من أوراق الضغط للحصول على حقها من جيرانها ، فيما يتعلق بالمياه ومن ناحية ردع الكثير من الانتهاكات. لكن السياسة الخارجية للبلد ، خاصة في ملف المياه ، ليس لديها التخطيط والتكتيكات لإدارة التفاوض في غياب المتخصصين والخبراء والحكومة لا تولي هذا الجانب أي اهتمام ولا تفكر في المصلحة الوطنية لل البلاد ، فهي بعيدة كل البعد عن الحكمة السياسية والاقتصادية في إدارة الثروات.

جفاف دجلة وتأثيره على العراق

تتنبأ مؤشرات المياه العالمية ، وأهمها "مؤشر الإجهاد المائي"، بأن العراق سيكون أرضًا خالية من الأنهار بحلول عام 2040 ، وأن النهرين العظيمين لن يصلا إلى المصب النهائي في البحر.

بعد ست سنوات (2025) ستكون ملامح الجفاف الشديد واضحة جداً في جميع أنحاء العراق مع الجفاف التام لنهر الفرات إلى الجنوب ، وتحول دجلة إلى مجرى مائي صغير بموارد محدودة. بعد الجزء الأول من إجراءات تركيا ، والجزء الثاني لإيران.

يعتقد الباحثون أن الأضرار البيئية التي ستنجم عن انكماش الأراضي الخضراء والمراعي الطبيعية وظاهرة التصحر، ستنعكس على الطقس في العراق، وسوف تتكرر العواصف الرملية على مدار العام، وسيحول سد إليسو نصف العراق إلى الصحراء.

اقرأ أيضاً.. العراق يعلن حجم مخزونه المائي تزامنا مع أزمة سد إليسو

من الناحية الديموغرافية، سيحرم السد أعدادًا كبيرة من السكان من مياه الشرب ويؤدي إلى تلوث مياه الشرب المتبقية، حيث سيمر عبر المولدات الكهرومائية ويضيف المياه الملوثة من شبكات الصرف الصحي للمدن على نهر دجلة.

وسوف يرتفع مستوى التلوث والملوحة في هذه المياه إلى 1800 ملجم /لتر ، كما هو الحال في مياه الفرات، التي تسمح تركيا وسوريا بالمرور إلى العراق بعد تشبعهما بالملوثات والأملاح الناتجة عن الاستهلاك والزراعة والصناعة في سوريا ، بينما لا يتجاوز معدل التلوث العالمي 800 ملغم / لتر.

سيغير السد الطريقة التي يعيش بها الناس في أنماط غير منتجة ، وتدهور الزراعة والرعي وتراجع أعداد الماشية.

ستتأثر عملية إحياء الأهوار بسبب انخفاض واردات العراق في نهري دجلة والفرات بنسبة 90٪ بسبب السدود التركية وإضافة إلى هذه المشاريع الإيرانية الخطيرة ومعدل الملوحة والتلوث سيزداد في مناطق الاهوار.

سيؤدي انخفاض منسوب المياه في دجلة إلى انقطاع العمل على أنظمة توليد الطاقة التي بنيت على طول نهر دجلة ، وخاصة في سدود الموصل وسامراء. سيؤثر هذا على النشاط الصناعي والبنية التحتية مثل محطات تنقية المياه ومصافي النفط والمستشفيات.

العراق يفتقر إلى المفاوضين

وفقًا للمتخصصين ، فإن التفاوض هو فن إدارة المصالح السياسية والاقتصادية للبلد أولاً، ولا توجد مبادئ وقيم، ولكن أرصدة الفوائد وحسابات الأرباح والخسائر تتلاشى فيها أعظم القيم والمبادئ أمامهم وليس هناك حلفاء وأصدقاء دائمون في السياسة، لا يوجد مكان للعواطف أو الإنسانية، وبعبارة أخرى لا يوجد رحمة في السياسة.

في السياسة، يتم بناء التحالفات وفقًا لاستراتيجيات أهدافها المادية. بمعنى آخر ، إنها دائمًا فائدة اقتصادية لصانعي السياسات أو الشخص الذي يديرها بشكل استراتيجي، فالهدف اقتصادي.

العلاقات على مستوى الدولة تحكمها تضارب المصالح ؛ زادت الطموحات والعلاقات المتشابكة ، والتي تتطلب إطارًا راسخًا وتقاليد أصيلة لحل النزاعات والنزاعات،لا يمكن القيام بذلك إلا عن طريق التفاوض بين الدول لوضع الأساس للعلاقات وطرق المنفعة المتبادلة وطرق تخفيف التوترات،و تتجاوز هذه العلاقات مجالات السياسة إلى المجالات الاقتصادية والقانونية والاجتماعية والتعليمية والثقافية ، وكلها مجتمعة لإدارة أي تفاوض من أجل حل مشكلة.

قد تخضع العلاقات بين الدول للمصالح. قد يتم تضييق العلاقة أو توسيعها اعتمادًا على موقف الدولة والضغوط الداخلية والخارجية التي تحدها، قد يتم تقويض حالة السلام أو تعزيزها، ويصبح الأصدقاء أعداء، والعكس صحيح، ويظل المفاوض السياسي هو المسؤول الأول عن مصلحة البلاد الاقتصادية والسياسية.

تعمل تركيا على بناء سد إليسو منذ عام 2006، مما يعني تدمير ما تبقى من نهر دجلة الذي يغذي الأراضي العراقية من الشمال إلى الجنوب، سيستغرق هذا السد العملاق أكثر من نصف حصة المياه في العراق ، وهي في الأساس ليست حصة كاملة بسبب بناء تركيا لمجموعة واسعة من السدود على البحيرات والروافد التي تشكل مصدر نهري دجلة والفرات، كسد إليسو هو واحد من 22 سد تم إنشاؤها خلال السنوات الماضية، وهذا السد هو واحد من أكبر السدود، والذي سيسمح بتدفق 47 ٪ فقط من مياه النهر إلى العراق من قبل، وهذا الأمر ينطوي على مخاطر على جميع الزراعة والبيئية والاقتصادية و الجوانب السياسية للبلاد.

يؤكد الخبراء أن هذا السد سيحرم أعداداً كبيرة من السكان من مياه الشرب ويلوث مياه الشرب المتبقية لأنه سينتقل في المولدات الكهرومائية ويضيف المياه الملوثة من شبكات الصرف الصحي في المدن على نهر دجلة، سيرتفع مستوى التلوث والملوحة في هذه المياه إلى 1800 ملغم / لتر، كما هو الحال في مياه الفرات ، التي تسمح تركيا وسوريا بالمرور إلى العراق، بعد تشبعهما بالملوثات والأملاح الناتجة عن الاستهلاك والزراعة والصناعة في سوريا ، بينما المعدل العالمي للتلوث لا يتجاوز 800 ملغم / لتر.

يمتلك العراق ما يكفي من الملوثات البيئية التي لا تتم معالجتها في الوقت الحالي، إنها تعيش في فوضى سياسية وأزمة اقتصادية واجتماعية وكارثة بيئية.

وفقًا للبيانات الصادرة عن مركز التخطيط الحضري والريفي في العراق في يونيو ، تجاوزت الخسائر المقدرة للقطاعات المتضررة من الجفاف خلال عامين 10 مليارات دولار ، مشيرة إلى أن المياه تصل إلى العراق حوالي 7 مليارات متر مكعب من دجلة سنويًا ، بينما كانت 20 مليار متر مكعب في الماضي.

وقال علاء الناصري ، خبير الموارد الطبيعية: "تتعاون إيران مع تركيا لتقليص كمية المياه التي تصل إلى العراق من خلال بناء السدود وتغيير مجرى روافد نهر دجلة".

حذر الناشط البيئي وليد الحياني من أن "العواقب الوخيمة للعطش والجفاف ، والتي ستؤثر على مناطق الجنوب ، قد تسبب الأزمة صراعات بين الحكومات المحلية في المحافظات ، أو القبلية من حيث أولوية سقي الزراعة والثروة الحيوانية ، مما يعني أن ستؤدي المشكلة إلى كارثتين ، الأولى هي البيئية والثانية مرتبطة بأمن واستقرار العراق.

وأضاف أن "أكثر من 30 قرية ، تابعة لمحافظة ذي قار (جنوب شرق) ، والتي هجرها الناس بسبب العطش ، في ميسان وشمال البصرة ، تعرضت الماشية للموت ، وأزمة المياه الجديدة ، ستكون أكبر من قدرة الحكومة،كان من الأفضل للحكومة تشخيص العجز والضعف بدقة ونقل الملف إلى مسؤولين أكثر ثقة وجدارة لإدارة مصالح العراق.

رغم زيادة حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا إلى 16 مليار دولار ، ورغبتهم في قتال حزب العمال الكردستاني الإرهابي من العراق، يجب على المسؤولين العراقيين العمل والتخطيط وتحقيق إدارة هذا الملف بحكمة كبيرة.

أوراق الضغط العراقية على تركيا

لدى العراق ورقات الضغط الذهبية على تركيا لكنه لا يدرك استغلالها بسبب ضعف حكومتها وتوزيع القرار السيادي على المضاربين السياسيين وفقًا لمصالحهم. خلال فترة حكم البعث (1968-2003) ، المقسمة بين أحمد حسن البكر وصدام حسين ، هددت بغداد أنقرة ثلاث مرات بالتدخل العسكري ضدها إذا خفضت حصة المياه في العراق من نهري دجلة والفرات. في اثنين منهم ، كان التهديد يعتمد على مبدأ القوة.

تتمتع بغداد بقدرة أكبر على المساومة خلال الثمانينيات والتسعينيات ، بمعنى مجموعة العلاقات الدبلوماسية التي تملكها ، لكنها أسوأ من حيث استغلال هذه المظلة الإيجابية للدفاع عن مصالحها. لم يكن لصدام حسين أوراق ضغط على أنقرة ، لكن فكرة التصعيد العسكري في حد ذاته هي بطاقة ضغط قوية تحرج المجتمع الدولي وتؤدي إلى الوساطة ، وهو ما يعني "تدويل" غير رسمي من شأنه أن يدفع أنقرة إلى التفاوض. ترفض تركيا لتدويل مشكلة المياه ، لكنها أضعف من المحاولة العراقية إذا تم اختبارها من قبل بغداد.

القانون الدولي والمعايير الدولية جميعها تقف مع العراق في حالة تقديم شكوى ضد تركيا أو غيرها بشأن الانتهاكات على أنهارها ، تنص قوانين الأمم المتحدة (على أن الدول المشاطئة لها ، على الرغم من أنها تتمتع بحقوق سيادية في الجزء الذي يمر أو بجوارها) هذا الحق السيادي مقيد بحقوق الدول المشاطئة الأخرى على ضفاف النهر (هذا النهر ، على سبيل المثال ، يتناقض مع الشعار الدائم الذي أثارته الحكومات التركية المتعاقبة لتبرير إنشاء عشرات السدود على نهري دجلة والفرات) ، مدعيا أنهم مارسوا حقهم السيادي على أرضهم. في عام 1966 ،وافقت الجمعية العامة في اجتماعها في هلسنكي على المبدأ الذي يحرم استخدام مياه الأنهار الدولية من قبل دولة واحدة ما لم يكن هناك اتفاق بين دول حوض النهر المعنية في هذا الصدد ، ولجنة القانون الدولي التابعة للأمم المتحدة ، في صرحت عام 1973 أن "الدول المشاطئة للنهر الدولي يمكن أن تستخدم المياه وفقًا لاحتياجاتها شريطة ألا يسبب هذا الاستخدام ضررًا للدول الأخرى المشاركة في هذا النهر) بالانتقال إلى توصيات مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة الذي عقد في عام 1992 ، في ما يسمى إعلان ريو ، اعتمدوا مبادئ الاتفاقات الثنائية بشأن الأنهار والمجاري المائية الدولية ودعوا إلى مراعاة قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 49/52 المؤرخ 9 ديسمبر 1994.وقد صرحت لجنة القانون الدولي التابعة للأمم المتحدة في عام 1973 بأن "الدول المشاطئة للنهر على النهر الدولي يمكنها استخدام المياه وفقًا لاحتياجاتها شريطة ألا يسبب هذا الاستخدام ضررًا للدول الأخرى المشاركة في هذا النهر"، من مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة المعقود في عام 1992 في ما يسمى بإعلان ريو ، اعتمدوا مبادئ الاتفاقات الثنائية بشأن الأنهار والمجاري المائية الدولية ودعوا إلى مراعاة قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 49/52 المؤرخ 9 ديسمبر 1994.

وقد صرحت لجنة القانون الدولي التابعة للأمم المتحدة ، في عام 1973 ، بأن "الدول المشاطئة للنهر على النهر الدولي يمكنها استخدام المياه وفقًا لاحتياجاتها شريطة ألا يسبب هذا الاستخدام ضررًا للدول الأخرى المشاركة في هذا النهر"، من مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة المعقود في عام 1992 في ما يسمى بإعلان ريو ، اعتمدوا مبادئ الاتفاقات الثنائية بشأن الأنهار والمجاري المائية الدولية ودعوا إلى مراعاة قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 49/52 المؤرخ 9 ديسمبر 1994.بالانتقال إلى توصيات مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة الذي عقد عام 1992 في ما يسمى بإعلان ريو ، فقد اعتمدوا مبادئ الاتفاقيات الثنائية بشأن الأنهار والمجاري المائية الدولية ودعوا إلى مراعاة قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 49/52.

في ٩ ديسمبر ١٩٩٤.بالانتقال إلى توصيات مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة الذي عقد عام 1992 في ما يسمى بإعلان ريو ، فقد اعتمدوا مبادئ الاتفاقيات الثنائية بشأن الأنهار والمجاري المائية الدولية ودعوا إلى مراعاة قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 49/52،في ٩ ديسمبر ١٩٩٤.

في الختام ، يتعين على العراق اعتماد إستراتيجية شجاعة وجرأة للدفاع عن العراق كدولة وأرض ، بدءًا من الخيارات السلمية ، وإثارة القضية إلى المنتديات الدولية ، ورفع دعوى أمام محكمة العدل الدولية ضد تركيا وإيران ، واستخدام جميع المساعي السلمية والدبلوماسية.

إذا واصلت السلطات التركية والإيرانية عنادها وتصميمها على تدمير العراق وتصحره ، فمن الضروري أن يلجأ العراق إلى خيار الدفاع عن النفس العسكري والتهديد بتدمير هذه السدود القاتلة ، التي تحولت في جبال من الخرسانة المسلحة ، وعقد وراء تجار المياه ومقاييس المياه في دجلة والفرات المياه ومعظم روافدهم.

وأن العراق لديه كل الوسائل للضغط على تركيا لإعادة حصتها من المياه التي تتدفق بشكل طبيعي لأن الله خلق هذا الكوكب ، لكنه لا يفعل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (4-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووووووووول ألفاريز