اعلان
اعلان

كيف أثرت الحرب التجارية بين الصين وأمريكا على اقتصاد البلدين؟

صورة ارشيفية
كتب : أهل مصر

اشتغلت الحرب التجارية بين الصين والولايات الأمريكية المتحدة، وهو ما ظهر واضحًا على الأسهم الأمريكية والدولار واليوان الصيني، حيث أغلقت الأسهم الأمريكية على ارتفاع تزيد نسبته على 1% يوم الثلاثاء، متعافية من موجة بيع حادة شهدتها في الجلسة السابقة، مع تدخل الصين لتحقيق استقرار اليوان مما هدأ المخاوف من أن تكون العملات أحدث سلاح في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، ووفقا لأحدث البيانات المتاحة، ارتفع المؤشر داو جونز الصناعي 312.66 نقطة أو 1.22% إلى 26030.4 نقطة، وزاد المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 37.09 نقطة أو 1.30% إلى 2881.83 نقطة، وصعد المؤشر ناسداك المجمع 107.23 نقطة أو 1.39% إلى 7833.27 نقطة.

وندد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالإجراء الذي اتخذته الصين، بشأن عملتها إذ سمحت بكين لليون بتخطي مستوى رئيسي عند سبعة يوانات مقابل الدولار لأول مرة في أكثر من عشر سنوات، واصفا ذلك بأنه "انتهاك كبير".

وكتب ترامب على "تويتر" خفضت الصين سعر عملتها إلى مستوى تاريخي متدن تقريبًا"، و‬‬هذا يسمى "تلاعبًا بالعملة"، هل تسمعونني يا مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)؟، هذا انتهاك كبير سيُضعف الصين بصورة كبيرة بمرور الوقت!".

ويوسع إعلان ترامب نطاق الرسوم الأمريكية لتشمل كل الواردات الصينية تقريبا.

وتعهدت الصين الجمعة الماضية بالرد على قرار ترامب، وهو تحرك أنهى هدنة تجارية استمرت شهرًا، وتؤثر الحرب التجارية على النمو الاقتصادي، الأمر الذي يؤدي إلى خفض الطلب على السلع الأولية مثل النفط، وارتفع اليوان عن أدنى مستوى له على الإطلاق اليوم الثلاثاء بعد أن بدا أن الصين تتخذ خطوات لمنع العملة من تسجيل مزيد من الانخفاض بعد هبوط حاد دفع الحكومة الأمريكية لإعلان أن الصين تتلاعب بعملتها.

اقرأ أيضًا.. في مناقصة عالمية..مصر تشتري 415 ألف طن من القمح الروسي والروماني والأوكراني

وقالت الصين اليوم الثلاثاء إنها تبيع أذونا مقومة باليوان في هونج كونج، في خطوة تهدف فيما يبدو للسيطرة على عمليات البيع بنظام الاقتراض للعملة.

علاوة على ذلك، حدد بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) سعر الصرف المرجعي اليومي للعملة عند 6.9683 لليوان في التعاملات داخل البلاد وهو أعلى من المستوى المتوقع الذي يبلغ 6.9871 لكنه يقل عن مستوى سبعة يوانات للدولار الذي تجاوزته العملة الصينية الاثنين، وفي أحدث تعاملات، ارتفع اليوان في المعاملات الخارجية بنسبة 0.4% إلى 7.0677 يوان للدولار بعد أن انخفض إلى 7.14 مساء يوم الاثنين في أدنى مستوى له منذ بدء التداولات الخارجية للعملة في 2010.

كما سجل اليوان في المعاملات داخل البلاد 7.0699 يوان للدولار عند الفتح مقارنة مع الإغلاق الماضي والذي بلغ 7.0498.

وتسبب الارتفاع الطفيف في اليوان في تحويل انتباه المستثمرين عن عملات الملاذات الآمنة مما دفع الين الياباني والفرنك السويسري للانخفاض.

وانخفض الين 0.6% إلى 106.56 متراجعا عن أعلى مستوى له في 16 شهرا والذي وصل له خلال الليل باستبعاد هبوط مفاجئ في يناير، ونزل الفرنك السويسري 0.2% متراجعا عن أعلى مستوى له في 25 شهرا والذي وصل له يوم الاثنين.

واستقر اليورو عند 1.1208 دولار بعد أن قفز لأعلى مستوى له في 18 يوما أمام الدولار خلال الليل. كما استقر مؤشر الدولار، الذي يتتبع أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، عند 97.57.

وارتفع الجنيه الاسترليني 0.3% إلى 1.2176 دولار وبذلك لا يبتعد كثيرا عن أدنى مستوى له في 31 شهرا والذي سجله الأسبوع الماضي. ومقابل اليورو، سجل الاسترليني انخفاضا جديدا إلى أدنى مستوى في 23 شهرا يوم الثلاثاء مسجلا 92.49 لكنه ارتفع بعد ذلك بنسبة 0.2% إلى 92.04 بنس.

وانخفضت أسعار النفط أكثر من 1% اليوم الثلاثاء، وأغلق خام برنت قرب أدنى مستوياته في سبعة أشهر دون 60 دولارا للبرميل، مع تأجج المخاوف من ضعف الطلب العالمي جراء التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وخلال الجلسة، جرى تداول برنت عند 58.81 دولار للبرميل، بانخفاض أكثر من 22 بالمئة عن ذروته المسجلة في أبريل نيسان.

وخسر برنت أكثر من تسعة بالمئة في الأسبوع الأخير، مع توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض رسوم جديدة على الواردات الصينية، واتخاذ بكين المزيد من الخطوات ضد الشحنات الزراعية الأمريكية.

وردت الولايات المتحدة أيضا على انخفاض اليوان الصيني بتصنيف الصين متلاعبا في العملة.

وتراجع خام القياس العالمي برنت في العقود الآجلة 87 سنتا أو 1.45 بالمئة ليبلغ عند التسوية 58.94 دولار للبرميل.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 1.06 دولار أو 1.94% إلى 53.63 دولار للبرميل.

وبلغت الأسهم العالمية أدنى مستوياتها في شهرين، وانخفض برنت أكثر من 3% أمس الاثنين وسط قلق المتعاملين من أن يؤدي النزاع بين أكبر مشترين للنفط في العالم إلى تقويض الطلب، مما دفع إلى تغطية مراكز مدينة اليوم الثلاثاء.

وربما تتلقى أسعار النفط بعض الدعم بعد التسوية يوم‭ ‬الثلاثاء، في ظل استطلاع أجرته رويترز أظهر أن من المتوقع انخفاض مخزونات النفط الخام الأمريكية للأسبوع الثامن على التوالي.

ومن المنتظر أن يصدر معهد البترول الأمريكي بياناته الأسبوعية للمخزونات الساعة 2030 بتوقيت جرينتش، على أن تعلن الحكومة الأرقام الرسمية اليوم الأربعاء.

وأظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي اليوم الثلاثاء أن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام انخفضت الأسبوع الماضي، في حين تراجعت مخزونات البنزين وارتفع مخزون نواتج التقطير.

وهبطت مخزونات الخام 3.4 مليون برميل على مدار الأسبوع المنتهي في الثاني من أغسطس إلى 439.6 مليون برميل، بينما توقع المحللون نزولها 2.8 مليون برميل.

وانخفضت مخزونات الخام بنقطة التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما 1.6 مليون برميل، حسبما ذكر المعهد.

وأشارت بيانات معهد البترول إلى ارتفاع استهلاك الخام بمصافي التكرير 574 ألف برميل يوميا.

وانخفضت مخزونات البنزين 1.1 مليون برميل، مقارنة مع توقع المحللين في استطلاع أجرته رويترز لانخفاض قدره 722 ألف برميل.

وبحسب بيانات معهد البترول، زادت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، بواقع 1.2 مليون برميل مقارنة مع توقعات بأن ترتفع 482 ألف برميل.

وزادت واردات الولايات المتحدة من الخام الأسبوع الماضي بمقدار 442 ألف برميل يوميا إلى 7.1 مليون برميل يوميا.

و نزل اليوان الصيني أكثر من 1% إلي أقل مستوى في 11 عامًا أمس الاثنين في حين تتزايد المخاوف من تصعيد حاد في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين ما أدى لهبوط عملات أخرى في المنطقة.

ودفع تنامي القلق إزاء الحرب التجارية المستثمرين للجوء للأصول التي تعد ملاذا آمنا وارتفع الين الياباني لأعلى مستوى في سبعة أشهر مقابل الدولار.

وتخطى اليوان بشكل مفاجئ حاجز السبعة يوانات للدولار لأول مرة منذ الأزمة المالية العالمية وهو مستوى يعتبره بعض المتعاملين في السوق مستوى دعم رئيسيا.

ونزل اليوان إلى 7.1137 يوان للدولار في التعاملات الخارجية و7.0424 دولار لليوان داخل البلاد.

ويأتي ذلك بعد أيام من مباغتة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسواق وإعلانه أنه سيفرض مزيدا من الرسوم الجمركية على السلع الصينية.

وفي أحدث تعاملات نزل اليوان 1.5% إلى 7.0839 يوان للدولار في التعاملات الخارجية و1.3% عند 7.0319 مقابل الدولار في التعاملات في الداخل، وهذه المرة الأولى التي يجري فيها تداول اليوان فوق سبعة يوانات للدولار منذ مايو 2008.

ودفعت خسائر اليوان العديد من عملات المنطقة للهبوط.

وفقد الدولار الأسترالي 0.35% إلى 0.6773 دولار أمريكي مقتربا من أقل مستوى في سبعة أشهر عند 0.6748 دولار أمريكي.

ونزل الوون الكوري 1% وسجل أقل مستوى في ثلاثة أعوام عند 1218.3 وون مقابل الدولار.

لكن الدولار تراجع أمام عملات الملاذ الآمن التقليدية.

ونزل الدولار إلي 105.80 ين وهو أقل مستوى منذ هبوطه الحاد المفاجئ في يناير كانون الثاني. وفي أحدث تعاملات كان منخفضا 0.5% عند 106.07 ين.

وارتفعت العملة الموحدة 0.15% إلى 1.1122 دولار ليواصل التعافي من أقل مستوى في عامين الذي لامسته يوم الخميس عند 1.1027 دولار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نرفع السعر ولا لا؟.. رغيف الخبز المدعم حائر بين أصحاب المخابز ووزارة التموين