اعلان

إقبال على مولد العذراء بجبل "درنكة".. وبدء صيام الأقباط في أسيوط (صور)

الإقبال على مولد العذراء بجبل "درنكة"

يبدأ الأقباط الأرثوذكس، اليوم الأربعاء، صوم العذراء مريم، والذي يستمر لمدة 15 يوما، ويُعد من أصوام الدرجة الثانية بالكنيسة المسموح فيها بتناول السمك.

الإقبال على مولد العذراء بجبل "درنكة"

وتحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بالصوم، بإقامة نهضات روحية وموالد للعذراء بكل الكنائس والأديرة التي تحمل اسم العذراء وأشهرها دير السيدة العذراء بجبل درنكة بمحافظة أسيوط الذي يستقبل سنويا نحو مليوني زائر .

الإقبال على مولد العذراء بجبل "درنكة"

ويبدأ الأقباط اليوم الصيام لمدة 15 يوما، وتبدأ الاحتفالات بالصلاة في الدير عند الساعة السابعة مساء وتمتد لمدة ساعتين، يعقبها طواف حول الدير يتقدمه الأنبا يؤنس، أسقف أسيوط وتوابعها ورئيس الدير وخلفه الشمامسة يحملون صور مريم العذراء وابنها المسيح.

الإقبال على مولد العذراء بجبل "درنكة"

وتوزع هيئة تنشيط السياحة بالمحافظة، خلال هذه الاحتفالات المنشورات السياحية والأفلام التسجيلية وبعض الحقائب السياحية، فضلاً عن مقابلة الوفود القادمة وتقديم الضيافة لهم خلال فترة إقامتهم.

الإقبال على مولد العذراء بجبل "درنكة"

ويُعد صوم العذراء هو الصوم الوحيد الذي فرضه الشعب على الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وهو موجود أيضاً في الكنائس الأخرى وإن اختلف التوقيت والمدة، فعند الروم الأرثوذكس هو أيضاً خمسة عشر يوماً كما في الكنيسة القبطية، وهو خمسة أيام عند كل من السريان الأرثوذكس والأرمن الأرثوذكس، أما عند الروم الكاثوليك يوما الجمعة اللذان يقعان بين يوم 1 و14 أغسطس من كل عام، ويصومه الكلدان الكاثوليك يوماً واحدا.

ومن المقرر أن يلقي البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، عظته الأسبوعية، مساء اليوم، التي سيوجه في بدايته التهنئة للأقباط بمناسبة صوم العذراء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن يؤكد معارضة واشنطن للهجوم الإسرائيلي على رفح