اعلان

بعد الاتفاق التركي الأمريكي على منطقة آمنة في سوريا.. كيف سترد قوات الدفاع الذاتى؟

كتب : سها صلاح

في كل مرة تقترب تركيا من بدء عملية عسكرية شرق نهر الفرات في شمال سوريا، تحاول الولايات المتحدة أن توقفها، لكن يبدو أن تهديدات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هذه المرة بشن هذه العملية أكثر جدية، حيث أعلن أمس أن بلاده ستستخدم القوة إذا لزم الأمر للدفاع عن مصالحها الوطنية، مضيفًا أن خطوات أنقرة بشأن شمال سوريا ستدخل مرحلة مختلفة قريبًا.

وأوضح أن تركيا ستدفع ثمناً باهظاً إذا لم تفعل ما هو ضروري في شمال سوريا، بعد أن تعهد في نهاية الأسبوع بتنفيذ عملية عسكرية في المنطقة التي يسيطر عليها الأكراد في الفرات الشرقية.

تأتي تصريحات أردوغان في أنقرة في الوقت الذي توقفت فيه المفاوضات التركية الأمريكية بشأن منطقة آمنة في شمال سوريا ، مع قول أنقرة إن إنشاءها سيسمح بعودة مئات الآلاف من اللاجئين إلى سوريا والحد من التهديدات التي تواجه تركيا.

تريد تركيا أن يتراوح عمق المنطقة الآمنة بين 30 و 40 كيلومتراً داخل الأراضي السورية وتمتد من شرق الفرات في شرق حلب إلى الحدود العراقية، وحداتهم الكردية تشكل العمود الفقري.

في وقت سابق، أصدر وزير الدفاع التركي "خلوصي عكار" تهديدًا ، وصفه البعض بأنه "تحول مهم" ، قائلاً إن "بلاده ستضطر إلى إنشاء منطقة آمنة في شمال شرق سوريا من تلقاء نفسها.

اقرأ أيضاً.. السفارة الأميركية في تركيا: تم الاتفاق مع أنقرة على إنشاء منطقة آمنة في سوريا

وأعقب ذلك تأكيد من مجلس الأمن القومي التركي بأن تركيا عازمة على إنشاء ممر سلام بدلاً من الممر الإرهابي في شمال سوريا "في بيان أصدره الأسبوع الماضي من قبل المجلس، في إشارة إلى عملية وشيكة ضد وحدات الحماية الكردية، العمود الفقري لما يسمى "القوات الديمقراطية السورية".

من ناحية أخرى، حذرت الولايات المتحدة من أي عملية عسكرية من جانب واحد من قبل تركيا في منطقة الفرات الشرقية في شمال سوريا ، وقال وزير الدفاع الأمريكي مارك اسبير يوم الثلاثاء أن بلاده سوف تمنع أي توغل من جانب واحد في شمال سوريا ، وأن أي عملية تركية هناك "غير مقبول".

وفي تصريح للصحافيين المرافقين له في زيارة إلى اليابان، أن تنفيذ عملية تركية في شمال سوريا، قد يمنع تركيز "القوات الديمقراطية السورية" على منع تنظيم داعش من الانتعاش الأراضي التي تسيطر عليها سابقا.

وفقًا لمركز روابط للبحوث والدراسات بلغته الإنجليزية، فهناك اقتراح أمريكي جديد لإنشاء منطقة آمنة محدودة لا يتجاوز عمقها 15 كيلومتراً وطولها لا يتجاوز 150 كيلومتراً في أحسن الأحوال ، وتجريها دوريات مشتركة بين الجانبين الأمريكي والتركي، وتناقش تمدد المنطقة على مرحلتين لتشمل طول الحدود شرق الفرات.

يتناقض هذا الاقتراح مع ظروف تركيا ، التي تصر على أن تكون المنطقة الآمنة 32 كم وعرضها 450 كم من شرق نهر الفرات إلى الحدود العراقية ، وأن تكون المنطقة تحت السيطرة التركية وبحضور الولايات المتحدة فقط ، مع تدمير كل تحصينات الوحدات الكردية.

تتفاوض تركيا وواشنطن منذ شهور حول خطة لتنظيم دوريات مشتركة في منطقة آمنة على بعد حوالي 32 كم داخل سوريا وانسحاب قوات سوريا الديمقراطية من جميع المناطق العازلة،وقال ممثلو قوات سوريا الديمقراطية إن المسؤولين الأمريكيين يضغطون عليهم للسماح لعدد محدود من القوات التركية بالدخول إلى المنطقة المقترحة.

في ضوء هذا الاختلاف الكبير في شروط الأطراف ، تحدث مرة أخرى عن العملية العسكرية التي هددت تركيا بتنفيذها لسنوات شرق الفرات ، في ظل الرفض الأمريكي الكبير، على الرغم من حديث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الأحد، أبلغت بلاده روسيا وأمريكا عزمها على التحرك قريباً شرق الفرات.

ومع إصرار تركيا على العمل العسكري ، وتزايد المؤشرات القوية على الأرض بأن العملية ستنفذ ، وفي مواجهة الرفض الأمريكي الحاد للعملية ، تم فتح الباب أمام أسئلة حول مخاطر المواجهة بين الاثنين،الدول والخطوات التي يمكن أن تتخذها واشنطن لإيقاف العملية التركية وحماية الوحدات كما وعد المسؤولون الأمريكيون مرارًا وتكرارًا أو احتمال إعلان النظام السوري رفضه للتحرك التركي في الأراضي السورية والعمل على مواجهة العملية من خلال تفعيل أنظمة الدفاع الجوي عن طريق الدعم الروسي ، سواء كانت مباشرة أو عامة أو غير مباشرة.

تتوقع المستويات السياسية والعسكرية في تركيا من المحتمل أن تعلن الولايات المتحدة منطقة حظر طيران فوق مناطق شرق الفرات إذا تصاعدت الخلافات ، في محاولة لكبح أي عمل عسكري تركي في المنطقة وخلق عقبات أمام العملية العسكرية التركية المتوقعة في المنطقة ، حيث توجد أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات العسكرية الأمريكية.

يقول الخبراء الأتراك إن الطيران جزء أساسي من أي عملية عسكرية متوقعة لاستكشاف المنطقة وكشفها وتدمير التحصينات الكبيرة التي بنتها الوحدات الكردية في المنطقة، لكنهم أكدوا أن هناك العديد من الحلول العسكرية التي يمكن أن تساعد في التغلب على هذه المعضلة.

في الأشهر الأخيرة ، زادت تركيا بشكل كبير من اعتمادها على طائراتها بدون طيار لأهداف الاستطلاع والقصف، وخاصة لتدميرالأهداف المتحركة والاغتيالات وتدمير الأهداف المهمة على نطاق صغير، وكمنتج مهم لهذه الطائرات، كن على استعداد للتضحية بعدد منهم للتأكد من أن الطائرات المأهولة ليست في خطر،لكن الخبراء يعتقدون أن الطائرات بدون طيار يسهل إسقاطها من أبسط أنظمة الدفاع الجوي.

يقول خبراء عسكريون إن الطائرات الحربية من طراز F16 يمكنها المناورة وتدميرالأهداف داخل الأراضي السورية على عمق عدة كيلومترات دون دخول المجال الجوي السوري، وإطلاق الصواريخ من ارتفاعات عالية من المجال الجوي التركي، واستخدام القنابل الذكية القادرة على ضرب الأهداف بعمق أكبر.

اقرأ ايضاً.. تركيا: استعداداتنا للمنطقة الآمنة اكتملت ومحادثاتنا إيجابية مع الأمريكيين

تخطط تركيا أيضًا إلى الاعتماد أكثر على القوات البرية ، وخاصة قاذفات الصواريخ التي طورتها صناعة الدفاع التركية في السنوات الأخيرة ، والتي أثبتت قدرتها على ضربات مكثفة وقدرة تدميرية عالية.

تشير الصحف التركية إلى أن أحد الخيارات هو تثبيت بطاريات المدفعية التقليدية داخل المناطق التي يتقدم فيها الجيش التركي تدريجياً من أجل إطالة مداها وتمكينها من ضرب الأهداف بشكل أعمق، مشيرة إلى المدفعية التركية الثقيلة المستخدمة بقوة في عمليات غصن الزيتون ودرع الفرات وأثبتت كفاءتهما الكبيرة.

ومع ذلك ، فإن تركيا لا تريد الدخول في مثل هذه المغامرة سواء مع الولايات المتحدة أو روسيا، ومن المرجح أن تعمل دائمًا بالتنسيق مع القوى الكبرى التي تسيطر على المنطقة، كما حدث بالتنسيق مع واشنطن في تشغيل درع الفرات، ومع روسيا في تشغيل غصن الزيتون، والذي يمكن أن ينجح هذه المرة أيضًا، بالحصول على موافقة ضمنية من الولايات المتحدة لدخول مناطق معينة شرق الفرات. السؤال الذي يطرح نفسه في هذا السياق: كيف سترد قوات الدفاع الذاتى على إنشاء منطقة عازلة أحادية؟

لا يمكن أن نتوقع من قوات الدفاع الذاتي أن تدافع بنجاح عن أراضيها ضد تركيا دون مساعدة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة. بالنظر إلى النجاح الملحوظ الذي حققته وحدات حماية الشعب، ثم قوات سوريا الديمقراطية ، في هزيمة الدولة الإسلامية ، فقد يبالغ المراقبون الخارجيون في تقدير قدرتهم على الاعتماد على أنفسهم ضد عدو عسكري تقليدي.

على سبيل المثال، لم تتمكن من الدفاع عن كوباني أو الاستيلاء على الرقة ومنبيج ومعظم محافظة دير الزور دون مساعدة من قوات التحالف الجوية.

أصبحت قواتها البرية قوية للغاية بفضل شراكتها مع القوات الخاصة الغربية وعملاء المخابرات والدعم الجوي الوثيق، وبدون هذا الدعم ، ربما لم يكن بمقدورها مقاومة الهجوم الذي شنته قوات الوكيل التركية ، ناهيك عن الجيش التركي نفسه، هذا صحيح بشكل خاص مع الطبيعة غير المستوية للأراضي المسطحة في شمال شرق سوريا، حتى عندما حاولت وحدات حماية الشعب الدفاع عن جيبها الجبلي الغربي في عفرين - وهي أرض أكثر ملاءمة للحرب غير النظامية - استولت عليها القوات المدعومة من تركيا في غضون أشهر.

بالنظر إلى هذه الحقائق العسكرية ، ليس لدى قوات سوريا الديمقراطية حافز لمنح تركيا ذريعة إضافية لمزيد من التدخلات ، أو لإعطاء واشنطن سببًا لسحب دعمها. إن أي انطباع بأن حزب العمال الكردستاني قد ينشط حملته المسلحة في تركيا لردع العدوان على فرعه السوري ربما كان خطأ حتى قبل رسالة أوجلان الأخيرة. منذ بداية الحرب السورية ، أعطى كل من قوات حماية الشعب الكردية وقوات سوريا الديمقراطية الأولوية لتمييز حملاتهما عن نزاع حزب العمال الكردستاني في تركيا. يدرك المسؤولون الأكراد جيدًا أن المزيد من أعمال العنف التي يقوم بها حزب العمال الكردستاني ستؤدي إلى حركات مضادة تركية على جانبي الحدود.

في الواقع، إذا ضعف دعم التحالف ، فمن المحتمل أن تحاول قوات سوريا الديمقراطية عقد اتفاق مع بشار الأسد وروسيا لحماية الشمال الشرقي.

ومع ذلك ، فإن قوات سوريا الديمقراطية تدرك جيدًا كيف يمكن أن تكون دمشق وموسكو حليفين متقلبين ، كما كان واضحًا خلال الاستيلاء التركي على عفرين إن انسحاب روسيا للقوات من هذا الجيب وفتح النظام للمجال الجوي أمام تركيا قد مهد الطريق لهذا الهجوم.

بعد شهر من بدء العملية ، دعت وحدات حماية الشعب بشكل عاجل إلى مساعدة الأسد ، لكن حتى الوجود المحدود للميليشيات المرتبطة بالنظام لا يمكن أن يوقف القوات التي تدعمها تركيا.

في الواقع ، لا تريد دمشق تقوية الأكراد ، على الرغم من أنها هرعت في بعض الأحيان لإنقاذهم. يريد الأسد ، الذي شجعه الآن ، حث المقاتلين الآخرين في أجزاء أخرى من سوريا على الرضوخ ، في حين يتناقض طموح وحدات حماية الشعب في إنشاء كيان تعددي شبه مستقل في شمال شرق البلاد مع رؤية النظام.

ربما يكون الحفاظ على التماسك الداخلي أخطر تهديد قد تواجهه قوات سوريا الديمقراطية إذا تدخلت تركيا من جانب واحد. تشير بيانات المسح إلى أن العناصر العربية للمجموعة سوف تنقسم إذا أتيحت لها الفرصة ، سواء كانت قوات المعارضة المعنية مرتبطة بأردوغان أو الأسد.

على الرغم من الطبيعة العرقية المختلطة لقوات سوريا الديمقراطية ، فإن معظم العرب السنة في شمال شرق سوريا قد استسلموا للإدارة المحلية التي يهيمن عليها الأكراد، وذلك أساسًا لأنه تضمن الدعم الأمريكي واحتكار السلطة. إذا تحدىت القوات المدعومة من تركيا هذا الاحتكار وسط دعم غير مستقر من قوات التحالف، فإن الانقسامات العربية الواسعة النطاق قد تجعل قوات سوريا الديمقراطية مجموعة كردية بالدرجة الأولى.

في هذا السيناريو ، من المرجح أن يُجبر ما تبقى من قوات سوريا الديمقراطية الكردية بأغلبية ساحقة على الانسحاب من المناطق المختلطة العربية - الكردية أو الأغلبية العربية مثل منبج ، تل أبيض ، الرقة ودير الزور ، والتراجع إلى الجيوب الكردية المعزولة للحفاظ على الحكم الذاتي المحدود والسلطة. في الوقت نفسه ، ستفقد أفضل وسيلة للضغط من أجل المساومة مع نظام الأسد بينما تقلص إلى حد كبير فائدتها للولايات المتحدة وحلفاء التحالف الآخرين ، الذين يريدون الحفاظ على قوة شريكة في المناطق ذات الغالبية العربية والتي تبدو أكثر عرضة ل عودة ظهور داعش.

باختصار ، يمكن للتوغل التركي تفكيك قوات سوريا الديمقراطية. يدرك صانعو السياسة الأمريكيون أن السماح لأنقرة بإنشاء منطقة عازلة من جانب واحد يمكن أن يدمر بشكل أساسي أفضل حليف في سوريا. لضمان حمايتها ، سيتعين على قوات سوريا الديمقراطية أن تسعى إلى اتفاق مع نظام الأسد وروسيا ، مما يضعف النفوذ الأمريكي في المنطقة بشكل حاسم.

إذا تجاهل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التحذير الأمريكي واتخذ خطوة عسكرية أوسع ، فقد تكون له عواقب مزعزعة للاستقرار. في تركيا ، قد تؤدي حملة مماثلة من حزب العمال الكردستاني إلى موجة جديدة من الهجمات الإرهابية المحلية. في سوريا ، قد تضطر وحدات حماية الشعب إلى الانسحاب من الحدود في الوقت الذي يتم فيه تعزيز تعزيزات خط المواجهة من قبل المقاتلين الذين يتركزون حاليًا في عمق شرق سوريا. بدلاً من ذلك ، قد تستخدم وحدات حماية الشعب علاقاتها للتعامل مع نظام الأسد لإبرام صفقة أوسع من شأنها أن تمكن القوات الحكومية من العودة إلى الشمال الشرقي بأعداد أكبر - في تطور آخر يمكن أن يسهل عودة داعش بسبب العرب السنة. العداء للحكومة السورية.

فيما يتعلق بالسيناريو المتوقع إذا تحركت تركيا على الأرض وأطلقت عمليتها العسكرية المفترضة ، طرح الباحث الكردي في مركز عمران السوري عدة سيناريوهات: 

- اتفاق تركي أمريكي

إذا تم التوصل إلى اتفاق بين أنقرة وواشنطن ، فسوف يكون لدينا اتفاق على غرار منبج ، ولكن مع جوانب تشغيلية أقوى وأسرع ، مثل الجولات التركية داخل الحدود السورية الشمالية. يمكن تطوير الأمر ليشمل الوجود العسكري الأحادي أو مع فصائل المعارضة التابعة لتركيا في بعض النقاط على عمق يتراوح بين 10 و 20 كم.

- الاستهداف المكثف والعمليات المحدودة

: من المتوقع أن يكون السيناريو الثاني ، وفقًا للملا رشيد ، في ظل عدم وجود تفاهم أمريكي تركي ، استهدافًا مكثفًا لقوات حماية الشعب على طول الحدود السورية التركية ، مع استهداف العمليات العسكرية اللاحقة لنقاط محددة على الأرجح في الوقت الحاضر أجزاء من الطريق بين مدينتي درباسية ورأس العين ، والآخر بين بلدة تل أبيض إلى عين عرب كوباني الغربية.

يرى الباحث أنه إذا نجحت العملية في هذه المناطق ، ستبدأ تركيا بالضغط على واشنطن لكسب النفوذ العسكري على الحدود بين سوريا وكردستان العراق ، والتي ستبقى بعيدة في المستقبل المنظور ، ما لم تحاول تركيا استخدام جميع أدواتها في التحالف الدولي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً