اعلان

أكلات عيد الأضحى حول العالم .. 9 أطباق مميزة في مختلف الثقافات العربية

يحل عيد الأضحى 2019 على كافة الدول العربية، كما يشتهر لقبه بعيد اللحمة، وبرغم اشتراك المكون الأساسي في أكلات عيد الأضحى في كل بيت وفي كل دولة هو اللحمة إلا أن كل دولة تختلف ثقافتها في صنع اللحمة بطريقة مختلفة، فاستمتعي معنا بمعرفة ثقافات الدول الأخرى وأطباقهم المميزة لكي تتمتع سفرتك بالتنوع ليس فقط في الأطباق بل أيضا في الثقافات، لذا تعرفي على اهم الأطباق من الثقافات المختلفة لتضعيها من ضمن قائمة أكلات عيد الأضحى 2019 التي ستقدميها لأسرتك وضيوفك.

الاحتفال بعيد الأضحى يعتبر متمثل في اكلات اللحمة ووصفات وطرق العمل لمختلف أنواع الاطعمة، كما أنها تعتبر ركن أساسي يتأثر بثقافات الشعوب المختلفة.

أكلات عيد الأضحى حول العالم

طبق الفتة من مصر

تشتهر مصر بطبق الفتة بمختلف أشكاله، حيث يتكون من خبز محمص و أرز و يتشرب بشوربة اللحمة وقد يكون بالخل والثوم أو بصلصة الحمراء مع وضع اللحمة المسلوق او المحمرة والمشوية، وهناك من يضع الكبدة بجوار هذا الطبق الذي يعتبر أساسي في قائمة أكلات عيد الأضحى وخصوصا عزائم أول يوم، كما أن هناك أكلات أخرى مثل صنية الرقاق باللحمة المفرومة، ويحتل الممبار من ضمن أهم الوجبات في عيد الأضحى، كما ان حلويات عيد الأضحى تختلف عن كل عيد فهنا تعتبرالطحال والفشة هي الحلوى البارزة في قائمة وجبات عيد الأضحى.

طبق الهريس من الإمارات

يشتهر هذا الطبق في أكثر دول الخليج وأكثرهم الإمارات حيث أنه يظهر في المناسبات ويحتوي على نخالة القمح التي يتم طهيها مع اللحمةحتى تصل لدرجة الذوبان والهريس معا.

طبق الحميس من السعودية

يشتهر هذا الطبق في عيد الأضحى في المملكة العربية السعودية، حيث يتم فصل كل من اللحم والشحوم والعظانم لقطع صغيرة بشكل منفصل، يتم تحميس الشحوم لتذوب ثم يوضع العظام لوقت قليل ثم يوضع اللحم حتى يصل لدرجة النضج ثم غضافة التوابل من فلفل اسود وحبهان وقرفة، ولكن هناك من الاطباق المعروفة أيضا والمشهورة لديهم كبسة اللحمة التي تضوع عليها المكسرات، كما يشتهر أطبااق العريس والمرقوق والمراهيف والماابيب والمراصيع.

اقرأ أيضا: أكلات عيد الأضحى 2019.. طريقة عمل كفتة الأرز في 7 خطوات

طبق البولفاف من المغرب

طبق رئيسي شهير من المغرب في عيد الأضحى، وهي تصنع من كبد الضأن الذي يتم شويه على الفحم ويتم تتبيله ويتم لفه بالدهون ويشوى مرة اخرى على الفحم، كما يوجد طبق رئيسي مشهور اخر وهو العصبان والتي تسمى في مصر الممبار، التي تصنع من أمعاء الخروف أو البقر، تختلف حشوتها من بلد لآخرى، فهناك العادي والمحشو بالبطاطس والباذنجان ولحم الرأس والقديد والكسكسي والكرشة والكثير من الحشوات.

العصبان من تونس 

وهو ما يسمى بالممبار ولكن الخلطة هنا تضاف غليها كبد مقطع.

الكبدة المحشية من الأردن وفلسطين

يفضل كل من الأردن وفلسطين تناول الكبدة بشكل مختلف حيث تكون محشية بالبقدونس والثوم ويتم تقطيعها شرائح وتوضع بالفرن.

المقلاي من عمان

بعد عملية الذبح يقومون بالشواء كما في دول عربية آخرى، حيث تتكون المقلاي من كبد الغنم واللحم، مع البهارات العممانية المميزة، والخبز العماني الاصيل.

أكلات عيد الأضحى حول العالم

المرارة من السودان

يعتبر اغرب الاطباق التي تصنع في عيد الأضحى من السودان، حيث تؤكل نية دون طهي وتتكون من الكبد والرئة والطحال والكلى ويضاف غليها التوابل بشكل مكثف وإن طهت تسمى "كمونية".

كما يعتبر العصيدة هي بداية احتفالاتهم بعيد الأضحى حيث يتم تناولها مباشرة بعد الصلاة، والتي تتكون من الماء والدقيق مع خليط في السودان مميز يسمى "الوكية" حيث يتكون من البامية المجففة والمطحونة واللحم المفروم.

الطبق الأخير من الجزائر ويسمى البوزلوف

وهي أبسط الأطباق السابقة فهي مكونة من رأش الذبيحة وتحمر لتقدم ساخنة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس الإيراني: لن يتبقى شيء من إسرائيل إذا هاجمت أراضينا