اعلان

"عبد الفتاح مورو" يثير الجدل بترشحه في الانتخابات الرئاسية التونسية.. الجماعة لم تتعلم من التجربة المصرية.. مصادر: "الغنوشي" يخطط لعمل كبير

عبد الفتاح مورو

في أجواء تعيد إلى أذهان العالم انتخابات الرئاسة المصرية عام 2012، عندما رشح حزب الحرية والعدالة الإخواني المحظور في اللحظات الأخيرة المعزول محمد مرسي بدلا من خيرت الشاطر، أعلن بعد ٧ سنوات من تلك التجربة الفاشلة حزب النهضة التونسي " عبد الفتاح مورو" كمرشح للرئاسة بدلا من " يوسف الشاهد" رئيس الوزراء التونسي الحالى، والسؤال هنا هل التجربة المصرية لم تلقن الأخوان درسا جعلهم يطمحون في الرئاسة مرة أخرى؟ أم أن "راشد الغنوشي" رئيس حزب النهضة التونسية يفكر بدهاء في أمر آخر؟

يتم تنظيم الانتخابات الرئاسية ، التي ستجري في 15 سبتمبر ، قبل شهرين من الموعد المقرر بسبب وفاة رئيس الدولة ، باجي قائد السبسي، لكن لماذا وقع الاختيار على مورو كمرشح لحزب النهضة التونسي؟

من هو عبد الفتاح مورو مرشح الرئاسة التونسية؟

ولد عبد الفتاح مورو في الأول من يونيو عام 1948، وتخرج من كلية الحقوق عام 1970 ، ثم خدم كقاض حتى عام 1977 عندما تحول إلى ممارسة القانون.

التقى مورو براشد الغنوشي في عام 1968، حيث بدأوا العمل على إنشاء حركة إسلامية في أوائل سبعينيات القرن الماضي قبل إلقاء القبض عليهم في عام 1973.

أقنع الرجلان العشرات من المتعاطفين مع التيار الإسلامي لإنشاء منظمة الجماعة الإسلامية سراً ، قبل الخروج علنا ​​وتأسيس حركة الاتجاه الإسلامي ، عام 1981.

بعد ثورة يناير 2011 ، رفض مورو العودة إلى الحركة وشارك بشكل مستقل في انتخابات الجمعية التأسيسية،ومع ذلك ، سرعان ما عاد إلى صفوف نائب زعيم الحزب ، بعد مؤتمر في يوليو 2012.

فاز في الانتخابات التشريعية في عام 2014 كمرشح على قائمة النهضة وفاز في وقت لاحق بمقعد عائلته للعمل كنائب لرئيس مجلس النواب.

عبد الفتاح مورو ، 71 عامًا ، هو أحد أكثر قادة حزب النهضة اعتدالًا،لقد طالب منذ فترة طويلة بإجراء إصلاحات داخل الحزب ، داعياً إلى الانفتاح والبعد عن الإخوان المسلمين والدول العربية كما يصفه البعض.

ولكن وراء تلك الشخصية حديث المزدوج ونشر مواقف متناقضة حول الدور الذي يجب أن يلعبه الإسلام في المجتمع.

وقد أثار ترشيح "مورو" جدلا داخل النهضة،بمجرد إعلان ترشيح مورو ، كتب زعيم الحزب ، رفيق عبد السلام ، على صفحته الرسمية أن "اختيار مرشح داخل النهضة هو خيار خاطئ ولا يستجيب لمتطلبات المرحلة ... الوحدة خاطئة وهي وحدة وهمية. "

كانت الحركة قد دعمت مجرد مرشح من خارج الانتخابات الرئاسية في عام 2014 ، بينما ساهمت في ترقية منصف مرزوقي كرئيس للبلاد ، في انتخابات غير مباشرة من خلال الجمعية التأسيسية ، في عام 2011.

من بين الشخصيات الأخرى التي تنوي الترشح للرئاسة رئيس الوزراء الليبرالي السابق مهدي جمعة ومنصف مرزوقي ، الذي كان يتولى منصب الرئيس لمدة ثلاث سنوات بعد سقوط زين العابدين بن علي في عام 2011.

ومن المفترض أن تعلن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عن القائمة النهائية للمرشحين في 31 أغسطس على أبعد تقدير.

مخطط راشد الغنوشي؟

وفقا الموقع البريطاني فإن رئيس حزب النهضة التونسي يلعب علي "الحبلين" معا، حيث قام بترشيح" عبد الفتاح مورو" رغم علمه جيدا بفشل التجربة المصرية وهو الأكثر دهاءا من إخوان مصر، إلا أنه يلعب بمبادئ " مورو" الظاهرية أنه يجب انفصال الاسلام عن السلطة والسياسة وكأنه يريد أن يعود بالإخوان إلى زمن " حسن البنا" مؤسس الجماعة المحظورة الذي عندما طالب بفصل الدين عن السياسة قتله تلاميدته، على رأسهم سيد قطب الذي جعل جماعة الأخوان اكثر تشددا، ولأن " الغنوشي" يعرف بقيادته في المواقف الصعبة فأراد ضرب عصفورين بحجر واحد ، ترشيح إخواني للرئاسة دون تكرار التجربة المصرية، وإعادة شكل الإخوان في ثوب جديد ينادي بالفصل، خاصة بعد المظاهرات التي نادت بإسقاط الجماعة في تونس عقب التفجيرات الأخيرة التي على أثرها نقل الرئيس التونسي الراحل " باجي قائد السبسي" إلي المستشفي، وفي الوقت ذاته اذا ما نجح " مورو" في الانتخابات يكون " الغنوشي" قد حقق الخطة البديلة وهي نجاح " يوسف الشاهد" المدعوم من الأخوان سرا، ولكن هل ينجح رئيس حزب النهضة التونسي في تمرير خططه، أم أن الشعب التونسي تعلم جيدا مما حدث في مصر؟

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً