اعلان

معبد سيتي الأول "أبيدوس" الأشهر تاريخيا وأثريا في سوهاج.. تعرف عليه ( صور)

تنعم محافظة سوهاج بالعديد من المناطق الأثرية الإسلامية والقبطية والفرعونية، ومن تلك المناطق الأثرية الشهيرة إن لم يكن الأشهر فيها على الإطلاق معبد "سيتى الأول" أو ما يطلقون علية "أبيدوس"، ويقع بقرية عرابة أبيدوس بمركز البلينا، جنوب محافظة سوهاج على بعد 12 كيلومتر من البلينا.

_ شيده الملك سيتي الأول وأكمله رمسيس الثاني.

قام بتشييد هذا المعبد الأثري العملاق الملك سيتي الأول، ثاني ملوك الأسرة التاسعة عشر، في سنة 1313 قبل الميلاد، وأكمل بناءه ابنه رمسيس الثاني في سنة 1304 قبل الميلاد، والذي ينتمي للأسرة التاسعة عشر، لكن الجزء الذي تم تشييده في عهد "سيتي" كان أعظم بكثير من الناحية الفنية عن الجزء الذي أكمل بناءه "رمسيس الثاني" .

_ جدرانه تنعم بالزخارف والمعارك الحربية.

تنظر إلى الحوائط الأثرية الجميلة بالمعبد تجد أنه سُجِلت عليها قائمة مكونة من 76 فرعون من الأسرات الرئيسية المُعترَف بها من قِبَل سيتي، وتُعرف باسم القائمة الملكية بأبيدوس، وتظهر أسماء الفراعين في خراطيش، بدايةً من نارمر أو مينا، حتى الملك سيتي الأول، و رُسمت أيضا على جدران معبد سيتي الأول بالحفر بعض وقائع "رمسيس الثاني" الحربية، وانتصاراته في آسيا، كذلك كُتب عليها بعض النقوش التذكارية الخاصة به.

_ يحتوي على مصلى 7 آلهة.

ويُعد المعبد مخصص لسبعة آلهة حيث لديهم مصلاهم الخاص، وهم أوزيريس، إيزيس، حورس، آمون، رع حوراختي، وبتاح، وجميعهم أيضا لديه باب زائف، عدا أوزيريس، مما يدل على مكانة ذات شرف خاص، تقود إلى مجموعة من الحجرات مكرسة لعبادتهم، وتتألَّف من صالتين وسلسلتين مكونتين من ثلاث مصليات مخصصة أوزوريس وإيزيس وحورس.

_ على جدرانه معركة قادش.

وأكد أحد المؤرخين أن الآثار الموجودة بالمعبد الأثري تحكي أحداث معركة قادش التي وقعت هذه المعركة بين قوات الملك رمسيس الثاني ملك مصر، والحيثيين بقيادة الملك مواتللي الثاني بمدينة قادش التي تقع علي الضفة الغربية لنهر العاصي في سوريا جنوب بحيرة حمص.

_ مكونات معبد أبيدوس:

وقد أنشئ "معبد أبيدوس" على مساحة قاربت 10 أفدنة، وبه فناءين، الأول به 14 عامود، والثاني مسلة، ثم بهو به 24 عامود، ويحتوي على 7 حجرات، وهو معبد جنائزي وضع داخل سور شامل يضم قبر الإله "أوزوريس"، ويعتبر المعبد الوحيد الذي يحتفظ بسقفه حتى الآن ويستند على 36 عمود من الجرانيت، وتم استكماله بمعبد الأوزيريون المجاور، وهو معبد يعمل كأثر تطوعي منذور لجلب رعاية أوزيريس، إله البعث والحساب في الحياة الأخرى.

_ المركز الرئيسي لعبادة الإله أوزوريس.

وأضاف المؤرخون أن معبد أبيدوس هو المركز الرئيسي لعبادة الإله أوزوريس ويشتهر هذا المعبد بكثرة المقابر والمدافن التي عُثر عليها عام ألفٍ وثمانمائة وخمسة وتسعين ميلادية، والتي تُنسب إلى ملوك الأسرة الأولى والثانية.

_ واجهة لمحافظة سوهاج.

ويعتبر معبد أبيدوس"سيتي الأول" واجهة وعلامة مضيئة في تاريخ محافظة سوهاج، وجعلها على الخارطة السياحية لمصر، ويأتي إليها الزوار من جميع أنحاء العالم وليس مصر فقط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً