"الصيد" مهنة الأجداد امتهنها الأحفاد.. ساهمت في المقاومة الشعبية ضد العدوان الثلاثي .. صياد: "السرحه برزقها".. وآخر: نعاني ونطمح في معاش مناسب (فيديو وصور)

بورسعيد - محمد عزام

08:19 م

الجمعة 09/أغسطس/2019

الصيد مهنة الأجداد امتهنها الأحفاد.. ساهمت في المقاومة الشعبية ضد العدوان الثلاثي .. صياد: السرحه برزقها.. وآخر: نعاني ونطمح
حجم الخط A- A+

"الصيد" هي الحرفة التي امتهنها أهل محافظة بورسعيد منذ عشرات السنوات وذلك لموقعها الجغرافي على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، ومجريين مائيين آخرين "بحيرة المنزلة وقناة السويس"، وكان لهذه الحرفة دور كبير في جلب السلاح عن طريق البحر لأبطال المقاومة الشعبية ضد العدوان الثلاثي .

الصيد مهنة الأجداد


وقال محمد الصعيدي - صياد يبلغ من العمر 35 سنة، إن رحلة الصيد اليومية تبدأ حوالي الساعة الخامسة فجراً بتجمع الصيادين والتوجه إلى مكان مركب الصيد "على الشاطئ أمام مساكن المنطقة السابعة"، والبدء في وضع الشباك داخل المياه .

الصيد مهنة الأجداد


وأوضح "الصعيدي"، أن وضع الشباك داخل المياه يكون بشكل نصف دائري عن طريق مركب الصيد، يُمسِك نصف المجموعة بطرف وتسبح المركب داخل المياه بالشكل سالف الذكر حتى تصل إلى الساحل الآخر على بُعد 100 متر من المجموعة الأولى، ويبدأ الطرفان في جمع الشباك حتى يصلا إلى بعضهم البعض .

الصيد مهنة الأجداد


وأكد محمد مزروع - صياد ويبلغ من العمر 32 سنة، أن الثروة السمكية اختلفت عن السنوات الماضية؛ فالمراكب ذات القوة الكبيرة أصبحت هي من تحصد "خير البحر"، مشيراً إلى أن اليوم في البحر يعتمد على قوة الصيادين وقبلها رزق من الله قائلا : "السرحه برزقها" . 

الصيد مهنة الأجداد


وأضاف "مزروع"، أنه من الممكن أن تكون للمجموعة رحلتين في اليوم على حسب التعليمات الأمنية وحالة البحر المناخية، موضحا أن الرحلة تأخذ من الوقت ساعتين أو ثلاثة على الأكثر، من الممكن ألا يحصد فيها الفرد أموالاً، وأخرى يحصد مئة أو مئتين .

الصيد مهنة الأجداد


وقال محمد الديب - صياد، يبلغ من العمر 61 عام، إن المهنة يعاني أصحابها كثيرا على الرغم من الدور البطولي الذي قام به آباؤنا وقت العدوان على مصر والذي تصدى له أبناء بورسعيد، حيث أنه لا مجال الآن لأصحاب المراكب الصغيرة في "رزق البحر" .

الصيد مهنة الأجداد


وأضاف "الديب"، أن بورسعيد بطبيعتها بلد ساحلية، فنناشد المسئولين الاهتمام بصغار الصيادين وحياتهم والعائد عليهم من هذه الحرفة بعد سنوات من الشقاء والمجهود داخل المياه كالمعاش والتأمين الصحي وغيرهما .

الصيد مهنة الأجداد


وأوضح "حسن السحراوي" - صياد ويبلغ من العمر 57 سنة، أن الصياد يبلغ سن الـ 60 يكون هلكت أعضاؤه من مجهودات هذه المهنة الشاقة؛ فلابد من العناية بأصحاب هذه الحرفة .

0

اقرأ أيضا.. "أهل مصر" في جولة داخل الرصيف البحري الجديد بميناء شرق بورسعيد

الصيد مهنة الأجداد


وأشاد "السحراوي"، بما تقوم به الدولة في بحيرة المنزلة مما يحسن الإنتاج السمكي، فبحيرة المنزلة أحد أهم مصادر الثروة السمكية في مصر كلها وكان إنتاجها من أعلى انتاجية وجودة للأسماك ونتمنى أن تعود كما كانت من قبل.

الصيد مهنة الأجداد


وتقوم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتطهير بحيرة المنزلة من الإشغالات والقيام بأعمال تكريك موسعة داخل البحيرة بعد التلوث الكبير الذي تعرضت له خلال السنوات الماضية، مما يساعد ذلك في تحسين أنواع الأسماك التي تنمو داخل البحيرة، وذلك وفقا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، منذ ما يقرب من عامين .

موضوعات متعلقة