اعلان

لمرضى فيروس سي نصائح مهمة حول أسباب عودة الفيروس بعد علاجه وأهم الحلول الطبية

فيروس سي أو التهاب الكبد الوبائي من أخطر الأمراض التي تُصيب الشخص وتُحدث تليف لخلايا الكبد وتهدد خطر على حياة المُصاب وقد تؤدي إلى الوفاة، ورغم أن علاج فيروس سي لم يكن علاجا قاطعا في العالم في الماضي، بسبب الحقن التي كانت تسبب مضاعفات ضارة للشخص، أما حاليا اختلف الأمر كثيرا عن السابق وباتت الأدوية التي تتناول من خلال الفم الأكثر نفعا وتأثيرا في التخلص من هذا المرض.

أشرنا في تقرير سابق عن الأسباب المباشرة للإصابة الخطيرة وطرق علاجه وأعراضه .. اقرأ أيضا:

أسباب فيروس سي أعراضه وعلاجه وطرق نقل العدوى

مهاجمة فيروس سي لجسم المصاب من جديد

خلال التقرير نعرض نصائح مهمة ما بعد المرض وهل سيعاود مجددا لأجسامهم من جديد أن لا..

يقول استشاريو بالمعهد القومي للكبد، قال إن بعض مرضى فيروس سي معرضون للانتكاسة وعودة مهاجمة المرض من جديد خلال 3 شهور بعد العلاج، ويتم اكتشاف ذلك غبر تحليل "بي سي أر" عودة الفيروس، ولكن هذه الأزمة تحدث بنسبة قليلة لا تتعدى الـ 5%. وأن الشفاء من فيروس سي لا يعني أن الجسم قد اكتسب مناعة ضده، فيمكن للشخص أن يحدث له عدم استجابة للعلاج فتحدث انتكاسة من جديد، أو قد يتعرض الشخص لتلوث الدم بعد علاجه.

 عدوى فيروس سي 

أسباب عودة فيروس سي من جديد بعد العلاج

هناك أسباب وعوامل قد تدفع المرض يهاجم جسم المريض من جديد منها على سبيل المثال: 

اهمال المصاب بتناول الأدوية بانتظام 

إذا كنت شخص مُصاب بمرض فيروس سي، فإن عدم الإلتزام اليومي والدقيق بواعيد أخذ الجرعات قد تسبب في استمرارية المرض أو مهاجمته من جديد، وذلك يرجع إلى أن درجة تركيز الدواء في الدم لها مدة معينة ، وعدم تناول الجرعة قد تسب في عدم التركيز. 

لا بد من تناول أدوية الفيروس بشكل يومي في نفس التوقيت، لأن عدم الالتزام بمواعيد الجرعات المحددة، يزيد من فرص حدوث انتكاسة، لأن درجة تركيز العقار في الدم لها مدة معينة، وعدم تناول الدواء في الموعد المحدد يقلل من درجة التركيز المطلوبة الأمر الذي يحول دون إحداث التأثير المطلوب في الفيروس.

عدم استجابة الجسم للعلاج 

يعتمد علاج فيروس سي على تناول عقاري السوفالدي والدكلانزا لمدة 3 شهور، وتصل نسبة الشفاء منه إلى 92.5%، لكن هناك حالات لا تستجيب للعلاج لسبب غير معلوم. 

أنسجة الكبد وتأثرها 

في حال كانت أنسجة التليف في الكبد كبيرة ففي هذه الحالة تقل استجابة الدواء إذ أن كلما زادت درجة التليف قلت نسبة الاستجابة.

أدوية أخرى 

لا يمكن تناول أي أدوية أخرى بجانب دواء فيروس سي لأنها تعمل على ابطال مفعول أدوية فيروس سي، ومن بعض هذه الأدوية أنواع المسكنات وبعض أدوية تنظيم ضربات القلب، بعض أدوية الصرع وبعض المنشطات الجنسية، بالتالي لا يمكن أخذ أي جرعات من السوفالدي أو أدوية فيروس سي إلا مع متابعة مستمرة مع الطبيب. 

حلول طبية لمنع مهاجمة المرض من جديد 

هناك بروتوكولات علاجية متعارف عليها للمرضى الذين لم يستجيبوا لعلاج فيروس سي، وأشار أخصائيو أمراض الكبد إلى أن فيروس سي يعتمد على 3 انزيمات في التكاثر، وأدوية السوفالدي والدكلانزا التي يتناولها المريض تعمل على انزيمين فقط من انزيمات تكاثر الفيروس، وفي حالة عدم الاستجابة يتم إضافة دواء أخر للعمل على الإنزيم الثالث.

حسب الحالة يمكن إضافة عقار "ريبافيرين" للعلاج الذي يتناوله المريض ويتم تناوله على مدار 3 شهور، فهناك أدوية أخرى تصلح في حالات الانتكاسة أو عدم الاستجابة لجميع الأنواع الجينية لفيروس سي لكنها ليست موجودة في مصر حتى الآن.

ضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب والمتابعة معه بشكل دوري ومنتظم، حتى في حالة الشفاء من الفيروس. 

الحرص على تناول طعام صحي وتجنب التدخين.

ملحوظة: ضرورة عمل تحليل بي سي أر بعد الانتهاء من كورس علاج فيروس سي مرتين في السنة أي كل 6 شهور للتأكد تماما أنه تم لخلاص من الفيروس .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً