اعلان

داعش يعود من جديد.. البغدادي يعين "قرداش" لخلافته بعد إصابته بالشلل.. من هو خليفة الإرهاب الجديد؟

كتب : سها صلاح

التقارير العالمية الأخيرة تشير إلى عودة تنظيم داعش الإرهابي في سوريا و العراق،بالتزامن مع إعلان التنظيم أن زعيمه "أبو بكر البغدادي" قد رشح عراقياً يدعى "عبد الله قرداش" لخلافته، لكن لماذا اختار "البغدادي" هذا الشخص؟

وقالت وكالة أعماق المختصة بشئون التنظيم الإرهابي،أن "البغدادي" رشح "عبد الله قرداش" من قضاء تلعفر في الموصل، وكان معتقل في سجن "بوكا" وشغل منصب في تنظيم القاعدة،كما كان مقرباً من القيادي "أبو علاء العفري" نائب البغدادي والرجل الثاني في قيادة داعش.

اقرأ أيضاً.. اعتقال ألمانية بتهمة الانتماء لداعش فى سوريا والعراق

واضافت الوكالة أن خليفة "البغدادي" الذي اختاره يتسم بالقسوة وكان أول المستقبلين للبغدادي بعد سقوط الموصل، وهو أقصى قادة "داعش"،وقال رئيس "خلية الصقور" التابعة للداخلية العراقية أن "البغدادي" موجود في سوريا، وأجري تغييرات لإعادة هيكلة التنظيم الإرهابي.

وقال أن البغدادي يعاني من شلل في أطرافه بسبب إصابته بشظايا صاروخ في العمود الفقري خلال عملية لخلية الصقور بالتنسيق مع القوات الجوية أثناء اجتماعه بمعاونيه في منطقة "هجين" دير الزور السورية، قبل تحريرها عام 2018.

اقرأ أيضاً.. العراق.. محاكمة شخص بحوزته مسكوكات من الذهب تعود لـ"داعش"

حالة البغدادي الصحية تفسر لماذا رشح "قرداش" كخليفة له في ظل مقتل نائبه، كما يعكس ذلك احتمالات متعددة من بينها مخاوف البغدادي من حدوث صراع على "الخلافة" من بعده، أو ربما يكون السبب هو استعداد التنظيم لجولة جديدة من إثبات الوجود على الأرض.

في هذا السياق يأتي تزامن إعلان داعش عن تعيين قرداش مع تحذيرات المخابرات العراقية من عودة التنظيم بشكل أكثر دموية، حيث ما زال التنظيم يمثل تهديداً برغم الانتكاسات التي عانى منها.

الأمم المتحدة أصدرت تقريراً مستنداً على معلومات مستمدة من وكالات استخبارات الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، ويقدم لمحة عن التفكير الجماعي بين الأجهزة الأمنية في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً.. الأمم المتحدة: 300 مليون دولار احتياطات "داعش" المالية

وقالت صحيفة "ميدل أيست مونيتور" أن 30 ألف أجنبي سافروا للقتال في صفوف داعش ومن المفترض أنهم لا يزالون أحياء.

في هذا الإطار، كشف تقرير لجهاز الأمن الوطني العراقي المعني بملف الإرهاب والجماعات الإرهابية، نشر اليوم الخميس، يمكن لتولي عبدالله قرداش زعامة التنظيم المتطرف بعد ترشيحه من أبي بكر البغدادي أن ينقل قرداش داعش إلى مرحلة خطيرة للغاية من العنف العشوائي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير المالية لـ «النواب»: مشروع الموازنة جاء محاطا بظروف استثنائية استمرت 4 سنوات