طريقة عمل روستو الفخدة الضاني

ads

شيماء الهوارى

10:47 ص

السبت 10/أغسطس/2019

طريقة عمل روستو الفخدة الضاني
طريقة عمل روستو الفخدة الضانى
حجم الخط A- A+


نقدم لك طريقة عمل "روستو الفخذة الضانى" التى تعد وجبة دسمة ذات مذاق شهى وتصلح للمناسبات والعزومات، ويفضلها كثير من عشاق اللحم الضانى.

المقادير:
فخدة ضانى 3 كيلو

لتتبيلة الفخدة:
6 فصوص من الثوم المبشور
2 ملعقة صغيرة زعتر مجفف
2 ملعقة صغيرة من إكليل الجبل المفروم
¼ كوب من زيت الزيتون
1 كوب من الخل الأبيض
1 ملعقة كبيرة من خل العنب الأحمر
1 ملعقة كبيرة عسل أبيض
1 ملعقة كبيرة صلصة رسيستيرشاير
¼ كوب عصير ليمون طازج
بشر 2 من الليمون

لتجهيز الفخدة قبل الشوى:

6 فصوص من الثوم المفروم
1 ملاعق كبيرة من الزعتر المجفف
1 ملعقة طعام من إكليل الجبل المفروم الطازج
ملعقة طعام مستردة ديجون
ملعقة كبيرة من العسل الأبيض
ملعقة كبيرة من الزبدة" للتليين" ملعقة صغيرة ملح
ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون الطازج
2 ملعقة طعام زيت زيتون

اقرأ أيضا: طريقة عمل فاصوليا حمراء بالزيت في ١٠ دقائق

الطريقة:
اغسلى الفخدة جيدًا واتركيها حتى تجف وضعيها في طبق زجاجي أو كيس بلاستيكي كبير بما يكفي وقوي وقابل للغلق، وفي وعاء صغير، تخفق جميع مكونات النقع واسكبيها في الكيس أو الطبق.

تدلك الفخدة باليد, ويغلق الكيس أو الطبق والسماح لتبريدها لبضع ساعات وتصل حتى إلى يومين (ذلك أفضل للمساعدة على الحصول على لحم طرى)، وبمجرد أن تصبح جاهزة للشواء, نسخن الفرن إلى 200 درجة وإعداد اللحم الضأن للطهى.

في وعاء صغير، اخلطي الثوم والأوريجانو وإكليل الجبل والزبدة والعسل ومستردة ديجون وتوضع جانباً، وترفع فخدة الخروف من خليط النقع (ونحافظ على خليط النقع) ونخترق لحم الفخدة في كل مكان بواسطة طرف سكين حاد.

افركي خليط الزبدة والثوم والمستردة على الفخدة، مع الضغط على الشقوق، واتركي جانبا 2 ملعقة كبيرة من الزيت المتبقي ويرش مع الملح والفلفل الأسود، ضعي صينية الفرن الكبيرة مغطاة مع طبقات قليلة من رقائق الألومنيوم، ويوضع رف من السلك فوق الرقاقة, وتنقل الفخدة إلى الرف السلك، ويصب خليط النقع المتبقى في الصينية.

تشوي الفخدة مكشوفة على درجة حرارة 200 لمدة 15 دقيقة حتى تصل إلى اللون البني ثم تغطى بالفويل، وتقلل الحرارة إلى 175 درجة لمدة ساعة ونصف، مع قلب الفخدة على الجانب الآخر، ويستمر الشوى لمدة 45 دقيقة أخرى، وبمجرد الانتهاء تترك الفخدة لمدة 10 دقائق على الأقل، ثم يضغط عصير الليمون فوقه، ثم يقطع ويقدم.

موضوعات متعلقة