صندوق النقد الدولي ينصف بكين بعد وصف ترامب لها بـ"متلاعبة بالعملة"

ads

وكالات

11:08 ص

السبت 10/أغسطس/2019

صندوق النقد الدولي ينصف بكين بعد وصف ترامب لها بـمتلاعبة بالعملة
صورة أرشيفية
حجم الخط A- A+

أعلن صندوق النقد الدولي تمسكه بتقييمه بأن قيمة اليوان الصيني متماشية إلى حد كبير مع الأسس الاقتصادية لكن مسؤولا بالصندوق قال إن صندوق النقد يشجع الصين على أن تنهج سعرا للصرف أكثر مرونة مع تقليل التدخل في سوق العملات.

وقال جيمس دانييل مدير إدارة الصين بصندوق النقد، بحسب وكالة رويترز إن تقييما لسياسات الصين الاقتصادية وجد أن سعر صرف اليوان في 2018 “لم يكن مقوما بأعلى أو أقل بشكل كبير من قيمته الحقيقة”.

وتختلف آراء الصندوق بشأن اليوان مع رأي الولايات المتحدة، أكبر مساهم في الصندوق، التي أعلنت هذا الأسبوع الصين بلدا “متلاعبا بالعملة” بعد أن سمحت لليوان بأن ينخفض إلى أقل من 7 مقابل الدولار.

اقرأ أيضا: "العامة للاستثمار": عدم تنفيذ المشروعات يؤدي لفسخ عقد المستثمر وسحب الأراضي

ويسعى وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين للتواصل مع صندوق النقد للمساعدة في “تصحيح” ميزة تجارية غير عادلة من إجراءات بكين بشأن العملة، لكن دانييل امتنع عن الكشف عن رد الصندوق على ذلك الطلب.

وأبلغ دانييل الصحفيين في مؤتمر بالهاتف “مناقشاتنا مع الخزانة الأمريكية مستمرة حول نطاق واسع من القضايا” مرددا ما جاء في بيان أصدره في وقت سابق متحدث باسم صندوق النقد، بحسب الوكالة.

وكان قد كتب ترامب على تويتر "خفضت الصين سعر عملتها إلى مستوى تاريخي متدن تقريبا.‭‭‭ ‬‬‬هذا يسمى "تلاعبا بالعملة". هل تسمعونني يا مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)؟ هذا انتهاك كبير سيُضعف الصين بصورة كبيرة بمرور الوقت!".

موضوعات متعلقة