جبل عرفات يكتسي بـ"البياض" والأمطار تلب نداء ضيوف الرحمن.. السعودية تغير كسوة الكعبة.. وأصغر طفل على في ركن الحج الأعظم يثير الجدل

سها صلاح

04:02 م

السبت 10/أغسطس/2019

  جبل عرفات يكتسي بـالبياض والأمطار تلب نداء ضيوف الرحمن.. السعودية تغير كسوة الكعبة.. وأصغر طفل على في ركن الحج الأعظم يثير
حجم الخط A- A+

على جبل عرفات الان المجيد أكتمل اليوم ضيوف الرحمن على جبل عرفات الان المبارك وسط أمطار ورعد وبرق، لأداء الركن الأعظم من أركان الحج اليوم السبت 10 أغسطس 2019،ووسط أصوات الخشوع التي تنادي "لبيك اللهم لبيك" تهطل الأمطار وكأنها تلبية رب العباد لنداءهم وسط دموع في مشهد إيماني مفعم بالسكينة،ووسط ذلك الخشوع الإيماني احتشد ضيوف الرحمن في مسجد نمرة فوق جبل عرفات الان انتظاراً لأداء صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم سنة على الرسول الكريم محمد صلي الله عليه وسلم.

جبل عرفات الان
جبل عرفات الان مباشر
يوم عرفة
الحج
عيد الأضحى
تنظيمات يوم عرفة أعلى جبل عرفات

حلقت الطائرات فوق الطرقات التي يسلكها الحجاج لمتابعة رحلتهم إلى جبل عرفات، وفق خطة الحركة المرورية والترتيبات المساندة لسلامة الحجاج من السعودية.


ومع غروب شمس يوم عرفة، يبدأ الحجاج بالذهاب إلى مزدلفة ليصلوا بها المغرب والعشاء ويقفوا بها حتى فجر الأحد، العاشر من شهر ذي الحجة، وسبق الصعود إلى عرفة مرور الحجاج على وادي منى لقضاء يوم التروية.

وعقب الانتهاء من المزدلفة يعود الحجاج إلى منى مرة ثانية صباح اليوم العاشر (غداً الأحد) لرمي جمرة العقبة والنحر، ثم الحلق أو التقصير والتوجه إلى مكة لأداء الطواف.

أمطار ورعد في وقفة عرفات

ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاثة 11 و12 و13 من ذي الحجة لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة الكبرى،ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع، وهو آخر مناسك الحج.

اقرأ أيضاً..الصحة السعودية: الوضع الصحي للحجاج مُطمْئِن.. ولم تُسجَّل أي حالة وبائية

جبل عرفات الان,,جبل عرفات الان مباشر,,صور جبل عرفات,,قصة جبل عرفات,,فضائل يوم عرفة,, عرفات الان,, اجر صيام يوم عرفة,,صيام يوم عرفة للحاج,,حكم صيام يوم عرفة للحاج
جبل عرفات الان
جبل عرفات الان مباشر
يوم عرفة
الحج
عيد الأضحى
عدد الحجاج في مكة

أعلنت السعودية، مساء الجمعة، حصيلة أولية للحجاج، تصل إلى مليونين و91 ألفا و471 حاجاً، بينهم مليون و855 ألفاً و407 من خارج المملكة، و200 ألف و360 من داخلها.

جبل عرفات الان
جبل عرفات الان مباشر
يوم عرفة
الحج
عيد الأضحى
تغيير كسوة الكعبة

أعلنت السعودية، اليوم السبت 10 أغسطس 2019، استبدال كسوة الكعبة القديمة بأخرى جديدة، استهلكت 670 كيلوغراماً من الحرير الخام، و220 كيلوغراماً من أسلاك الذهب والفضة.


وشارك في تلك المراسم، التي تأتي في يوم عرفة أهم مناسك الحج 160 فنياً وصانعاً جرياً على عادة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في مثل هذا اليوم من كل عام.

حيث تم إنزال الكسوة القديمة للكعبة، وإلباسها الكسوة الجديدة، والمكونة من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب.

وتوشحت الكسوة من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء، كتب عليها عبارات: "يا الله يا الله"، "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، "سبحان الله وبحمده"، "سبحان الله العظيم"، "يا ديان يا منان"، وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها.

وعدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة يبلغ 16 قطعة، بالإضافة إلى 6 قطع، و12 قنديلاً أسفل الحزام، و4 صمديات توضع في أركان الكعبة، و5 قناديل "الله أكبر" أعلى الحجر الأسود، إلى جانب الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة.

ويتم تجهيز كسوة الكعبة سنوياً، في مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة الذي يعمل فيه قرابة 200 صانع وإداري، ويضم أكبر ماكينة خياطة في العالم من ناحية الطول، إذ يبلغ طولها 16 متراً وتعمل إلكترونياً.

اقرأ أيضاً.. أبواب السماء مفتوحة.. برق ورعد وسقوط أمطار غزيزة في عرفات وسط دعوات للحجاج (فيديو)
 
 
جبل عرفات الان
جبل عرفات الان مباشر
يوم عرفة
الحج
عيد الأضحى
اصغر طفل في الحج

الأطفال في جبل عرفات من أجمل ما يكون وسط تهلايلات الحجيج تجد بعض الاطفال الصغيرة يرتدون ملابس الإحرام، وكان لافتاً للأنظار الطفل عمار السوري الذي أرتدى ملابس الإحارم، وحاول ترديد ما يقولونه في جبل عرفات، وهو يجلس في عرفة الأطفال.

وعرفة عبارة عن سهل منبسط به جبل عرفات المسمى جبل الرحمة الذي يصل طوله إلى 300 متر وبوسطه شاخص طوله 7 أمتار، فيما يحيط بعرفات قوس من الجبال ووتره وادي عرنة.

ويقع على الطريق بين مكة المكرمة والطائف شرقي مكة بنحو 22 كيلومتراً وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى و6 كيلومترات من المزدلفة بمساحة تقدر بـ 10.4 كيلومتر مربع.

موضوعات متعلقة