اعلان

"لا تحتضن الإرهاب".. الفيوم بلد الثقافة والسياحة وقدمت للوطن شهداء

يبدو أن ما شهدته محافظة الفيوم من أحداث فى الآونة الأخيرة، أصبح هو اللغة والمشهد السائد لدى البعض، بعدما شهدت أحداث مؤسفة آخرها أن خلية تفجير معهد الأورام جميعهم من أبناء المحافظة تحديدا مركز سنورس، وهو ما جعل من يرى تلك الأحداث من الخارج يعتقد أن الفيوم بلداً تحتضن الإرهاب، ولكن الحقيقة بعيدة كل البعد عن ذلك وعلى عكس هذا المشهد .

مركز سنورس قدم العديد من الشهداء وتحديدا قرية أحد الإرهابيين المتهمين بحادث تفجير معهد الأورام خرج من هذه القرية شهيدين، الشهيد خالد عبدالرسول مجند في الجيش والشهيد جمال حسين مغربي مجند شرطة استشهدا هذا العام.

محافظة الفيوم مثلها مثل باقى المحافظات تشتهر بالسياحة والأدب والثقافة والفن والتراث المصري الأصيل .

من أكثر ما يميز محافظة الفيوم عن غيرها المناطق ذات الطابع الخاص التى تحتفظ بطبيعتها التي خلقها الله، حيث يتوافد السائحون من البلدان الغربية والعربية والمحافظات الأخرى إليها وتعتبر من أهم المناطق السياحية في مصر .

وتعد مدينة الفيوم من أهم المدن السياحية في مصر لما تضمه من تاريخ عريق على مر العصور، فتضم العديد من الآثار الرومانية، الفرعونية، بالإضافة إلى مجموعة المتاحف، الحدائق، والوديان الرائعة، كما تمتلك الفيوم سياحة جاذبة للزوّار من داخل مصر وخارجها.

وتتميز مدينة الفيوم بمجموعة رائعة من الفنادق التي توفر أبهى الإطلالات على بحيرة قارون وعلى العديد من معالم الفيوم الساحرة ومن أشهر الأماكن الأثرية والسياحية بها مدينة كرانيس الأثرية، وهرم هوارة، وقرية تونس، ووادي الحيتان، ووادي الريان، وبحيرة قارون، وقصر قارون، ومتحف آثار كوم أوشيم، والمسجد المعلق، وسواقي الفيوم، وحدائق عين السيلين السياحية.

وتُنظم المحافظة عدداً من المهرجانات لأهداف مختلفة منها الفني والمجتمعي والثقافي والسياحي ومن تلك المهرجانات "مهرجان الفيوم القومي للثقافة" و"مهرجان قرية تونس الدولي للخزف والفخار والحرف اليدوية" و"مهرجان الفيوم الدولي لموسيقى الشعوب"و"المهرجان الإقليمي لنوادي المسرح" ومهرجان الفيوم "مهرجان الفيوم الدولي لسينما الشباب" و"مهرجان الفيوم للخيول العربية الأصلية" و" مهرجان متحدي الإعاقة" و" مهرجان الدراجات" و" مهرجان الاحتفال بتعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون".

كما يوجد بها قصر ثقافة الفيوم والذي يقوم على تنظيم ورعاية الأنشطة والورش الثقافية بالمحافظة وأنشئ عام 1983 على مساحة 1900 متر²، وافتتح عام 2000، يرعى القصر أنشطة مكتبة الطفل، مكتبة الطلائع، المكتبة العامة، الفنون التشكيلية، الفرق الفنية المختلفة بما في ذلك "الموسيقى العربية - عرب الفيوم البدوية - الفنون الشعبية".

حيث تقع محافظة الفيوم في إقليم شمال الصعيد في الصحراء الغربية في الجنوب الغربي من محافظة القاهرة وعلى مسافة 92 كم وهي محاطة بالصحراء من كل جانب عدا الجنوب الشرقي حيث تتصل بمحافظة بني سويف. وتبلغ المساحة الكلية للفيوم 6,068.70 كم2. تعرف الفيوم باسم مصر الصغرى حيث تعد صورة مصغرة لمصر حيث تلتقى على أرضها البحيرات والخضرة والصحراء في صورة فريدة تتنوع فيها المناظر الطبيعية والأنشطة السكانية والمدنية والريفية والبدوية والساحلية. تمتاز الفيوم بمناخها المعتدل طوال العام. من الناحية الإدارية تضم الفيوم ستة مراكز إدارية هي الفيوم – سنورس – إطسا – طامية – أبشواي – يوسف الصديق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً