اعلان

ارتفاع حجم التجارة الخارجية للصين بنسبة 4.2%

كتب : وكالات

ارتفع حجم التجارة الخارجية للصين من السلع بنسبة بلغت 4.2 في المئة لهذا العام في الفترة من يناير إلى يوليو 2019 لتصل إلى نسبة قيمتها 17.41 تريليون يوان (نحو 2.49 تريليون دولار أمريكي) وفقا لبيانات المصلحة العامة للجمارك الخميس الماضي.

كما زاد حجم الصادرات بنسبة 6.7 في المئة في هذا العام مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى 9.48 تريليون يوان خلال تلك الفترة، بينما ازداد حجم الواردات بنسبة 1.3 في المئة لتصل إلى 7.93 تريليون يوان، وفقا للمصلحة.

كما ارتفعت حجم التجارة الخارجية للصين في هذا العام بنسبة 10.2% مع دول الحزام والطريق، وتربط مبادرة الحزام والطريق الصين مع دول الحزام والطريق بالإضافة إلى أنها قربت المسافة بين الصين وتلك الدول مما كان له الأثر الإيجابي في زيادة حجم الصادرات والتجارة البينية. خاصة الزيادة الملحوظة للصادرات مثل تصدير التفاح والبصل بمقاطعة قانسو شمال غربي الصين والتي شهدت ارتفاعا كبيرا لصادراتها في الفترة من يناير وحتى يوليو 2019.

اقرأ أيضا: بتكلفة 12 تريليون ين .. تفاصيل صندوق الاستثمار الثاني لسوفت بنك اليابانية

يبلغ حجم تجارة الصين مع دول الحزام والطريق 5.03 تريليون يوان، بزيادة 10.2 في المئة على أساس سنوي مرتفعا بـ6 نقاط مئوية عن المعدل العام، مضيفة أن هذه القيمة تمثل 28.9 في المئة من إجمالي حجم التجارة في الصين، وفقا

للمصلحة العامة للجمارك.

ووفقا للإحصاءات، ما زال الاتحاد الأوروبي وآسيان والولايات المتحدة أكبر الشركاء التجاريين الثلاثة للصين في السبعة أشهر الأولى من العام الحالي، حيث بلغ حجم التجارة الصينية مع الاتحاد الأوروبي 2.72 تريليون يوان بزيادة نمو 10.8%، وبلغ حجم التجارة الصينية مع آسيان 2.35 تريليون يوان بزيادة 11.3%، فيما بلغ حجم التجارة الصينية مع الولايات المتحدة 2.1 تريليون يوان بانخفاض 8.1%.

حزمة من السياسات الجديدة للحفاظ على استقرار التجارة الخارجية لتعزيز ثقة الشركات وفقا للبيانات، لا يزال القطاع الخاص يمثل القوة الرئيسية والقائدة للتجارة الخارجية للصين في الأشهر السبعة الأولى. في السنوات الأخيرة، نفذت الصين حزمة من التدابير والسياسات للحفاظ على استقرار التجارة الخارجية بما فيها التجارة اللامركزية فضلا عن تخفيض وإلغاء الرسوم والضرائب، مما عزز بشكل كبير توقعات السوق وثقة الشركات، حتى حافظت التجارة الخارجية على تحسنها بمستوى ثابت.

وتشير الإحصاءات الجمركية إلى أنه في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، بلغت صادرات الصين من المنتجات الميكانيكية والكهربائية 5.5 تريليون يوان، بزيادة قدرها 6.1%، وهو ما يمثل 58% من إجمالي حجم الصادرات للصين. وحافظت تصديرات بعض المنتجات الميكانيكية والكهربائية ذات القيمة المضافة العالية ومنتجات تصنيع المعدات على نمو جيد، على سبيل المثال، شهدت صادرات الحاسوب اللوحي ارتفاعا قدره 16.3%، و21.3% في صادرات آلات معالجة المعادن، وجميعها حافظت على نسبة النمو المضطرد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و إيفرتون في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | التشكيل