في أول ليالي العيد.. اعرف أداب الزيارات وشياكة الضيافة في عيد الأضحى المبارك

منة موسى

10:13 ص

الأحد 11/أغسطس/2019

في أول ليالي العيد.. اعرف أداب الزيارات وشياكة الضيافة في عيد الأضحى المبارك
حجم الخط A- A+


بمناسبة حلول أيام عيد الأضحى المبارك هناك الكثير من الأعراف والطقوس المتعارف عليها في المجتمع المصري، ومن هذه الطقوس الخروج والزيارات وإعداد الأطباق المميزة والسهر والصُحبة، وأثناء زياراتك في العيد عليك أن تلتفت إلى بعض الأمور التي قد تؤخذ عليك، وتُسبب لك إحراج.

ومن المعتاد تبادل الزيارات خلال الأعياد، فهي تقوي الروابط بين الأفراد، ومهما كانت طبيعة هذه الزيارات، سواء عائلية أو رسمية، لا بد من التقيد ببعض قواعد الاتيكيت، التي نعرضها لك خلال التقرير.

في أول ليالي العيد..


أداب الزيارات والضيافة في عيد الأضحى 

قبل زيارتك عليك إعلام الشخص المُضيف بوقت زيارتك، والتأخير مرفوض إلا في حالات حدوث سبب طاريء وعليك أيضًا إبلاغ المُضيف.

من الأفضل أن تأخذ معك هدية بسيطة أو تعطي لأطفاله الصغار عيدية، ولا يُشترط أن تُكلف نفسك يمكن شراء أي حلوى بسيطة وتقديمها للأطفال.

أثناء دق جرس الباب، عليك أن تقف في شكلِ مائل وعلى مسافة متوسطة من الباب، وأن لا تكون في مواجهة الباب حتى لا تكشف البيت كله بنظرك ولا تُقرب كثيرًا حتى لا تسبب إحراج لصاحب البيت.

قبل الدخول تأكد من نظافة حذائك، وإذا شعرت أنه غير نظيف عليك بخلعه، إذ تكون المنازل نظيفة توًا أثناء العيد وعليك إلا تُسبب تعكير هذه النظافة وتُسبب لك إحراج لأفراد أسرتك.

لا تُعلق على أي شىء سلبي في منزل المُضيف، حتى لو لفت نظرك، تعمّد أن يكون قولك حلو ولطيف مع المضيف حتى يسعد بزيارتك.

اطلب من أطفالك إلتزام الهدوء، والجلوس في هدوء، لا تتركهم يلعبون ويعبثون في أدوات المنزل وأغراضه، فمهما قال لك المضيف إتركهم فإنهم صغار أو دعهم يلعبون فتأكد انه سيكون غير سعيد وهو يراهم يعبثون بأغراضه وقد يكسرون شيء.

علي المُضيف أثناء زيارة العيد بتقديم الأكلات والعصائر والحلويات وعدم الإكتفاء بقهوة أو شاي فقط. أيضًا يُمكن الاستعانة بأكواب وأطباق مختلفة، في حال كان عدد الضيوف كبيرًا، ويُمنع استعمال أدوات المائدة إذا كانت مكسورة.


موضوعات متعلقة