اعلان

العيد فرحة.. طريقة عمل الفتة المصرية

طريقة عمل الفتة المصرية
كتب : أهل مصر

العيد فرحة ومناسبة لها طابعها الخاص عن المسلمين، طريقة عمل الفتة المصرية، طقس من الطقوس التي لا غنى عنها في أول أيام عيد الأضحى المبارك، الفتة المصرية باللحمة الضاني والخل والثوم من أهم الوجبات التي لا غنى في أيام عيد الأضحى المبارك، ونقدم من خلال السطور التالية نقدم طريقة عمل الفتة المصرية.

مكونات الفتة المصرية

نصف كيلو جرام لحم، مسلوق

2 كوب أرز أبيض، منقوع ومغسول ومصفى من الماء

3 رغيف خبز، اسمر ويفضل محمص مقطع الى قطع صغيرة

5 ملعقة كبيرة سمن

10 فص ثوم، مفروم

2 كوب عصير الطماطم

4 كوب مرق لحم

4 ملعقة كبيرة زيت

ربع كوب خل

ملح وفلفل أسود حسب الذوق

طريقة عمل الفتة المصرية

طريقة تحضير الفتة المصرية 

نحمر ربع كمية الثوم بنصف ملعقة سمن في قدر، ثم نضيف الطماطم، الملح والفلفل الأسود ونتركها تتسبك، ثم نشوح الأرز في الزيت دون أن يتغير لونه ثم نضيف كوبين مرقة وملح وفلفل اسود ونتركه لينضج.

نضع الخبز في صينية ونرش عليه ملعقتان سمن ثم ندخله الفرن حتى يحمر لونه، ثم نقوم بتحمير ربع آخر من كمية الثوم بنصف ملعقة سمن ثم نضيف نصف كمية الخل ثم كوب ونصف مرق. ملح وفلفل ونترك الخليط على النار حتى يغلي.

طريقة عمل الفتة المصريةنضع الخبز في إناء فخار أو صينية عميقة ونضع عليه خليط الثوم السابق ونترك الخبز حتى يشرب الخليط، ونحمر باقى كمية الثوم بملعقة سمن ثم نضع باقي كمية الخل ثم نصف كوب مرقة. ملح وفلفل اسود وهذا الخليط نضعه على وجه الفته.

نضيف الأرز فوق الخبز ونوزعه ثم نضع صلصة الطماطم ثم خليط الثوم فوقها، ونقوم بتحمير اللحم بباقي كمية السمن وترش فوقه ملح وفلفل أسود، ثم تصف قطع اللحم فوق الفتة بشكل دائري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حالة الطقس الآن .. ساعات قاسية تشهدها القاهرة والحرارة تكسر 40 درجة