4 حالات يجب فيها تغيير زيت السيارة على الفور.. منها تغير لونه

مي طارق

11:54 م

الأحد 11/أغسطس/2019

4 حالات يجب فيها تغيير زيت السيارة على الفور.. منها تغير لونه
تغيير زيت السيارة
حجم الخط A- A+

يعد زيت المحرك هو العنصر الرئيسي في عملية تحريك السيارة، والذي من شأنه حماية المحرك من الانصهار وخفض درجة حرارته، بالإضافة إلى أن الزيت يساهم في إطالة عمر محرك السيارة، لذلك يجب على سائقي السيارة الذهاب لأقرب مراكز صيانة للكشف عن جودة وأداء زيت المحرك السيارة.

تستعرض " أهل مصر" 4 حالات يجب فيها تغيير زيت السيارة على الفور، وذلك لإطلاع قرائها على كل مايخص سلامة سيارته، ونرصدها على النحو التالي:-

1 - ظهور تغير في لون الزيت

يجب فحص زيت المحرك من حين لآخر، والتأكد من مستوى الزيت في المحرك، ومقداره وعدم تعرضه لنقص شديد وغير طبيعي، وفحص لون الزيت، للتأكد من أنه لم يحدث أي تغير في اللون، لأن تغير لون زيت المحرك، وتحوله على سبيل المثال إلي اللون القاتم القريب من الأسود، علامة على ضرورة تغيير هذا الزيت على الفور.


2 - انتهاء العمر الافتراضي للزيت

يعتبر زيت المحرك له عمر افتراضي، حيث يلاحظ أن الزيت في بداية يعمل بكفاءة وجودة عالية، وبعد تلك المسافة إذا لم يتم تغييره، سوف يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل للمحرك، وعادة ما تكون المسافة التي يصبح الزيت بعدها لا يصلح للاستخدام، من 5000 كم إلى 20000 كم، ولا يجب تجاوز هذه الفترة بأي حال من الأحوال حتى يتم تغيير الزيت، سواء كانت السيارة جديدة أم قديمة، فلا بد من تغيير الزيت عند السير 5000 كم، وذلك من أجل تجنب تلف المحرك.


اقرأ أيضا.. نصائح هامة لتحسين أداء مكيف السيارة في الصيف

3 - عدم السير لمسافات طويلة

يؤدي سير السيارة لمسافات طويلة إلى تلوث الزيت، ببقايا المعادن الدقيقة، والتي تؤثر بعد ذلك على محرك السيارة أثناء حركة السفر لمسافات بعيدة مرة أخرى، مما يساهم في استهلاك الزيت ويستلزم تغييره.


4 - وجود اختلاف في لزوجه وسمك الزيت

من أكثر الحالات التي تتطلب تغيير زيت السيارة، هو حدوث اختلاف وتغيير في سمك الزيت ولزوجته، فعندما تتغير لزوجة الزيت وتنخفض، يؤدي هذا إلى زيادة احتكاك أجزاء المحرك، ويؤدي أيضا إلى ارتفاع حرارته، لذا ينصح خبراء السيارات ضرورة فحص لزوجة الزيت دائما، حتى وإن كانت السيارة متوقفة لفترات طويلة دون أن يتم تشغيلها .

موضوعات متعلقة