اعلان

انتهاء أحدث جولة محادثات بين طالبان وواشنطن بالدوحة

صورة أرشيفية

انتهت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين ثامن جولة من المحادثات بين الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية، الرامية إلى التوصل لاتفاق يتيح للولايات المتحدة إنهاء أطول حرب خاضتها وسحب قواتها من أفغانستان، حسبما ذكر ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان. وقال مجاهد في بيان "لقد كانت (المحادثات) طويلة ومفيدة وقرر كل من الجانبين التشاور مع زعمائه بشأن الخطوات التالية".

ووفقا لرويترز لم يتسن لرويترز الاتصال بمسؤولين أمريكيين للتعليق ولكن زلماي خليل زاد كبير المفاوضين الأمريكيين قال يوم الأحد إن جهدا مضنيا يبذل "نحو التوصل لاتفاق سلام دائم ومشرف وأن تكون أفغانستان دولة ذات سيادة لا تشكل تهديدا لأي دولة أخرى".

انهاء أطول حرب شنتها أمريكا!

وسيسمح الاتفاق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتحقيق هدفه بإنهاء حرب شُنت مباشرة عقب هجمات 11 سبتمبر/ أيلول عام 2001 في نيويورك وواشنطن. وأصبحت هذه الحرب مأزقا مع عدم تمكن أي جانب من هزيمة الآخر، بالإضافة إلى تزايد عدد الضحايا في صفوف المدنيين إلى جانب المقاتلين.

ومن المتوقع أن يتضمن الاتفاق التزاما من حركة طالبان بعقد محادثات لاقتسام السلطة مع الحكومة التي تدعمها الولايات المتحدة ولكن من غير المتوقع أن يتضمن هدنة من جانب طالبان مع الحكومة مما يثير مخاوف من مواصلة المتمردين القتال عندما تغادر القوات الأمريكية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وفاة الفنان صلاح السعدني عن عمر ناهز الـ 80 عاما