اعلان
اعلان

مدة فترة تقديم القوائم المالية لشركات البورصة.. وخبير: التقارير تساعد في معرفة الموقف الحالي والمستقبلي

صورة أرشيفية

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية قرارا بمد فترة تقديم شركات البورصة قوائمها المالية عن الفترة المالية المنتهية فى 30 يونيو لعام 2019 إلى 25 أغسطس الجارى بسبب إجازة عيد الأضحى المبارك.

وقبل إجازة عيد الأضحى كان عدد من الشركات أصدر نتائجه المالية، وأبرزها شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، والتى حققت صافى ربح بلغ 515 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجارى مقابل 611 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضى، بنسبة انخفاض 15.7% على أساس سنوى، وبلغت الإيرادات 1.088 مليار جنيه، مقارنة بـ1.266 مليار جنيه.

شركة السادس من أكتوبر

وحققت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار - سوديك أرباحاً بلغت 337.9 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجارى، مقابل أرباح بلغت 374.09 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضى، بنسبة انخفاض 10%.

اقرأ أيضًا.. جهاز مدينة أسيوط الجديدة يطلق مبادرة بعنوان " بأيدينا نخضرها"

وقال المحلل المالي والمصرفي نادى عزام إن القوائم المالية Financial Statements هي عبارة عن تقارير موجزة أو مختصرة توضح طبيعة استخدام الشركات لأموال المساهمين والمقرضين، وتحليلها يساعد في فهم ومعرفة موقف الشركات الحالي وكيف سيكون في المستقبل من كافة النواحي، والربح والخسارة لدى السوق وفقا لالتزامات النمو الاستثمارية، إضافة إلى أنشطة أخرى.

وأضاف المحلل الفني، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن التحليل باستخدام النسب هو عملية تحويل الأرقام الحقيقية المعلنة من الشركات إلى نسب حالية، ويتم مقارنتها بنسب سابقة عن فترة مماثلة لتلك الفترة من الأعوام، ويساهم هذا التحليل في تحديد نقاط القوة والضعف للشركات من كافة النواحي، سواء في النشاط الذى تعمل فيه أو الالتزامات أو معدلات النمو.

وتابع "عزام": تنقسم النسب إلى: نسبة السيولة Liquidity Ratios، وهي عملية قياس وتحليل النقدية الموجودة بخزائن الشركة والحسابات المصرفية ومقارنتها بالفترة المماثلة من العام السابق، وتحليل الموجودات القابلة للتدوال أو سهولة تسييلها، أي تحويلها إلى سيولة، وكذا تحليل المطلوبات المتدوالة واستحقاقاتها وإخطار التمويل والائتمان البنكيز

وتابع أن القسم الثاني هو نسبة التدوال، وهي قسمة الأصول المتدوالة على الخصوم المتدوالة، ويتم تحليل الموجودات المتدوالة ومدى القدرة على تحويلها إلى سيولة إذا تطلب الأمر ذلك.

فضلا عن القسم الثالث، وهو نسبة الرافعة المالية، وهي تهتم بعمليات التمويل، سواء بالاقتراض من البنوك أو بتوفير السيولة بطريقة أو بأخرى، مثل الاكتتابات في رؤوس أموال الشركات.

ونسبة الديون إلى صافي قيم الأصول، ونسب هيكلة رأس المال ونسب الديون إلى صافي الأصول، ونسب التغطية التى توضح قدرة الشركات على تغطية ديونها، ونسب الربح والخسارة، ونسب هامش الربح، ونسب مجمل الربح، وكذا المبيعات، وجميعها تتم عليها مقارنات عن نفس الفترة من العام السابق، ونسب إجمالي الدخل وصافي الدخل، ونسبة النشاط وقدرة الإدارة على توظيف قدرات وموارد الشركة، ونسب دوران المخزون والحسابات المدينة والسحب على المكشوف من الشركة (بضائع)، ونسب دوران الأصول بشكل عام.

لافتا إلى أن لكل نسبة حسابا معينا، وجميعها تتم مقارنتها بفترة مماثلة من العام السابق؛ لمعرفة معدلات النمو والربح والخسارة وكفاءة الإدارة وحقوق المساهمين ومستقبل الشركات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً