اعلان

"التحكم في الأحمال".. تعرف على مميزات العداد الذكي

صورة أرشيفية
كتب : نهى نجم

"خليك سمارت واستهلك بذكاء وانت مطمن" ثورة جديدة اطلقتها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، في عالم تحصيل فواتير استهلاك الكهرباء، وهو العداد الذكي الذي يقوم بقياس استهلاك الكهرباء بتكرارية زمنية معينة، ويحفظ العداد هذه القياسات على ذاكرة مدمجة مع العداد ومن ثم يرسلها إلى شركة الكهرباء على الأقل مرة واحدة في اليوم، وشعاره "راقب واتحكم في استهلاكك".

اقرأ ايضًا.. "خليك سمارت واستهلك بذكاء وانت مطمن".. العدادات الذكية ثورة جديدة في عالم تحصيل فواتير الكهرباء.. تعرف على التفاصيل

ورصدت أهل مصر أهم ما يميز العداد الكهربائي الذكي في النقاط التالية:

- يحتوى على مكانين مخصصين لتركيب شريحتين خط محمول.

- يمكن للمستهلك التحكم فى الأحمال داخل منزله من خلال الهاتف المحمول.

- يتمتع المستهلك بنفس أسعار الشرائح.

-يتيح للمستهلك إمكانية ضبط العداد على قيمة استهلاك معينة خلال الشهر و يقوم العداد الذكى بإنذاره حال قرب نفاذ الرصيد.

-تحقيق السيولة المالية لشركات توزيع الكهرباء والقضاء على خسائر تحصيل فواتير الكهرباء.

-تلافى مشاكل القراءات الخاطئة مع المستهلكين.

-يتمتع المستهلك بنفس أسعار الشرائح.

-يتم محاسبة المشترك طبقا للاستهلاك الفعلى.

-يستطيع المستهلك الحصول على عدد من البيانات تظهر على الشاشة باستخدام الزر الضاغط مثل «الرصيد المتبقى مع تسجيل التاريخ والوقت.

وعلق الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أنها بدأت في مشروع تجريبي لتركيب عدادات ذكية بالمحافظات وتواصل عملها في استبدال العدادات القديمة بعدادات الدفع وذكية، مؤكدًا أن المستهدف تركيب 250 ألف عداد ذكي، وتم تركيب قرابة الـ90 ألف عداد حتى الآن من خلال 6 شركات كهربائية.

وتابع أيمن حمزة لـ"أهل مصر" أن مشروع تركيب العدادات الذكية تجريبي لذا لا يوجد به أي شكاوي من المواطنين حتى الآن، مضيفًا أنه فيما يخص عدادات مسبقة الدفع، أكد المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أنه وصل عددهم لـ 7.6 مليون عداد، مؤكدًا أن حصيلة ما يتم تركيبه في العام الواحد 2 مليون.

وأكد أيمن حمزة، أن الوزارة تسعى للتحول التدريجي للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تتميز باستخدام التكنولوجيات الحديثة ونظم المعلومات، مؤكدًا أن العدادات الذكية بحاجة إلى بنية تحتية تضم مثلًا "مراكز جمع بيانات، وبرامج وكابلات معينة وليس مجرد عداد فقط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والعين (1-1) في نصف نهائي دوري أبطال آسيا (لحظة بلحظة) | ضغط من الزعيم