اليوم العالمي للأشوال.. رياضة ممنوعة لعبها وسخرية في الأفلام "امضى يا أشول"

ياسمين شهاب

11:29 ص

الثلاثاء 13/أغسطس/2019

اليوم العالمي للأشوال.. رياضة ممنوعة لعبها وسخرية في الأفلام امضى يا أشول
اليوم العالمي للأشوال
حجم الخط A- A+

اليوم العالمي للأشوال يحتفل العالم، اليوم الثلاثاء الموافق 13 أغسطس، بهذا اليوم للأشْخَاص العُسْر، هناك أكثر من 10% من سكان العالم يمثلون عسريي اليد 13% من الرجالة و 11% من النساء، بدأ العالم بالاحتفال بهذا اليوم عام 1976 من خلال عمل حملات توعية تشمل كيفية التعامل مع عسريي اليد وتعليهم كيفية ممارسة الحياة بشكل مختلف عن الغير .

اليوم العالمي للأشوال، يمارس جميع الرياضات العادية التي يمارسها الجميع من عدا لعبة وحيدة فقط وهي رياضة البولو التي تعني في لغة التبت "كرة"، وهي باهضة التكاليف ولا يستطيع إلا الأغنياء تحمل تكاليفها، وتم منع هذه اللعبة في ثلاثينيات القرن الماضي بسبب خطيرة اللعبة على أصحاب اليد اليسرى.

اليوم العالمي للأشوال..

اليوم العالمي للأشوال 

يسخر البعض من عسريي اليد، في الأفلام والمسلسلات ويعتبر جمعيات حقوق الإنسان هي إهانة لأصحاب اليد اليسرى، وأبرز الساخرين كان في فيلم سلام ياصاحبي بطولة الفنان عادل وإمام وسعيد صالح وسوسن بدر وعرف الفيلم بجملة "أمضي ياأشوال".


اليوم العالمي للأشوال..


عسريي اليد


اقرأ أيضا:مخرج شهير يصور الفنانات فى أوضاع مخلة داخل منزله

هناك دراسة بريطانية، تؤكد أن هناك الكثير من الحيوانات عسريي اليد 40٪ من القطط عُسر، مع 10 % منها تتميز بمخلب قوي في الناحية اليسرى، الكلاب تهز ذيولها من اليمين إلى اليسار في دلالة على السعادة، بينما تهزها من اليسار إلى اليمين لتدل على الاستياء.

موضوعات متعلقة