اعلان

الدهون النافعة والضارة.. أطباء يكشفون خطورة ارتفاع الكوليسترول

صورة أرشيفية

يعد الكولسترول مكون أساسي لجدار الخلية البشرية وهورمونات الجنس وحيوي لوظيفة المخ والجهاز العصبي وهناك رابط وثيق بين الكوليسترول وجلطات القلب والشرايين التي لا يعتريها انفصام.

أوضح الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، أن ارتفاع الكوليسترول وتركه بدون علاج سيقود إلي انسداد شرايين القلب والمخ والأطراف ولا سيما لدي الأشخاص المدخنين أو المصابين بالبدانة أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكر، حيث أن تخفيض مستوي الكوليسترول الضار LDL بالتأكيد يؤدي الى خفض احتمالات الإصابة بجلطات القلب والمخ ولاسيما مرضى السكر.

وقال "شعبان" أن الكوليسترول الضار LDL الداخلي المرتفع يحدث بسبب زيادة إنتاجه من الكبد وليس له حل سوي علاجه بالأدوية مثل مخفضات الكوليسترول المعروفة بالاستاتين statin أو بعض الادوية الحديثة بالحقن، أما الكوليسترول الخارجي المصدر في الطعام كالموجود في البيض والكبد والكلاوي والمخ والجمبري وغيره من القشريات البحرية فمساهمته قليلة في كوليسترول الدم لصعوبة امتصاصه من الأمعاء وتأثيره لا يتجاوز نسبة ١٠-١٥٪ من كوليسترول الدم.

أما بشأن الدهون المشبعة لا تحتوي على الكوليسترول ولكن تناولها بكثرة يرفع من مستوى الكوليسترول الضار في الدم بنسبة كبيرة وتأتي من مصدرين رئيسيين أولهما اللحوم والثاني منتجات الألبان كاملة الدسم، فالدهون المشبعة من اللحوم تزيد بلا شك من احتمالات الإصابة بجلطات القلب والشرايين كما أن اللحوم ذاتها ولا سيما المخلقة منها كاللانشون والهوت دوجز والبلوبيف وغيرها تزيد احتمالات الإصابة بالسكر من النوع الثاني.

لذلك للوقاية من أمراض شرايين القلب والمخ

- يجب نزع دهن اللحوم الحمراء

- والامتناع تمامًا عن أكل اللحوم المُخَلقة أو المصنعة processed meat

- ولتقليل فرص الاصابة بالسكر ينصح بالإقلال من أكل اللحوم الحمراء ككل الى مرة أو مرتين أسبوعيا

أما المصدر الآخر للدهون المشبعة وهو منتجات الألبان كالزبادي والجبن والقشدة والسمن البلدي فهي ذات فائدة على عكس الدارج ولا تزيد من أمراض شرايين القلب والمخ كما كان معتقدًا من قبل.

نوعان من الدهون أولهما قاتل جدًا والآخر مفيد جدًا

- القاتل جدًا فهو الزيوت المهدرجة كالسمن الصناعي والموجود في جميع المعجنات كالتورتة والكعك ومعظم الحلويات والبسكويت والبطاطس المحمرة والمقليات ويكفي تناول جرام واحد منه يوميًا ليزيد فرصة حدوث جلطات القلب بنسبة ٩٣٪ كما أثبتت كلية هارفارد للصحة العامة.

- أما الدهن المفيد فهو القادم من زيت الزيتون والأفوكادو وهى الزيوت الوحيدة التى تخفض الكوليسترول الضار وترفع الكولسترول المفيد في الدم، ومن أفضل الدهون أيضًا دهن السمك والموجود بكثرة في السمك البوري المصري والقراميط وغيرهم من الاسماك الدهنية فهو يخفض مستوى الترايجليسرايد triglycerides في الدم كما أن به مادة ال EPA المضادة للالتهاب في الجسم والموجودة في دهن الأوميجا ٣ omega-3 والمتوافرة في دهون الاسماك.

اقرأ أيضًا.. لحم الضأن.. خبير تغذية يحذر من أضراره ويوضح فوائده

وخلاصة القول:

أكثر من أكل الأسماك الدهنية

أو تناول زيت السمك

وأكثر من زيت الزيتون

ولا مانع من أكل البيض المسلوق واحدة أو إثنتين يوميًا

لا مانع من شرب اللبن كامل الدسم

وتناول منتجات الألبان كالجبن والقشدة والسمنة البلدي ولكن بإعتدال شديد لزيادة سعراتها الحرارية مما قد يزيد الوزن

وأفضل منتجات الألبان الزبادي والجبن المخمر كالجبن الازرق والرومي وحتى المش لإحتوائهم على بكتريا اللاكتوباسيلس lactobacillus المفيدة للجهاز الهضمي وللصحة عمومًا.

وإمتنع تمامًا عن دهون اللحم وتوقف عن أكل الدهون المخلقة كاللانشون

ولا تدخل بيتك بتاتا السمن الصناعي وكل ما دخل فيه السمن الصناعي

وتوقف عن المحمرات في الزيوت والسمن الصناعي كالبطاطس الشيبس وغيرها

وإذا أكلت اللحوم الحمراء فلا تكثر عن مرتين أسبوعيا مع نزع الدهن

كما أوضح الدكتور ماهر القطب، استشاري الجراحة العامة، انه ليس للدهن أية خطورة تذكر إذا لم يسرف الفرد في أكلها متجنبا زيادة السعرات التي تسبب السمنة وزيادة الوزن، مشيرًا إلى أن الدهن الصحي يوجد في الزيتون والكتان والسمسم والمكسرات والفول السوداني والزبدة الفلاحي والحليب والأجبان والبيض ودهن اللحوم وبعض الأسماك .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً