انفجار نووي في روسيا.. المدنيين يبدأون في تخزين "اليود" المضاد للإشعاع.. تعرف على تفاصيل الكارثة

ads

سها صلاح

02:11 م

الثلاثاء 13/أغسطس/2019

انفجار نووي في روسيا.. المدنيين يبدأون في تخزين اليود المضاد للإشعاع.. تعرف على تفاصيل الكارثة
صورة أرشيفية
حجم الخط A- A+

انفجار نووي في روسيا اثار الجدل مساء أمس حيث لقى ما لا يقل عن 5 خبراء نوويين مصرعهم في انفجار نووي في روسيا خلال تجربة محرك صاروخي في البحر في شمال روسيا قبل أربعة أيام، وكان المسؤولون بطيئين في نشر معلومات حول انفجار يوم الخميس، والذي أدى إلى ارتفاع الإشعاع في مدينة قريبة وأثار زيادة في الطلب على اليود.

وقال خبراء نوويون أمريكيون إنهم يشكون في أن الانفجار وقع أثناء اختبار صاروخ كروز يعمل بالطاقة النووية أعلن عنه الرئيس فلاديمير بوتين العام الماضي.

إليك ما نعرفه عن الانفجار النووي في روسيا حتى الآن:


ماذا حدث في الانفجار النووي في روسيا؟
نقلت وكالة أنباء تاس الحكومية عن أحد شهود العيان أثناء الانفجار النووي في روسيا قوله إن وقود الصاروخ اشتعلت فيه النيران ، مما تسبب في انفجاره وضرب عدة أشخاص في البحر الأبيض.

وفي سياق متصل، قال مسؤولون في مدينة "سيفيرودفينسك" القريبة إن الإشعاع ارتفع لفترة كبيرة دون أن يقول مدى ارتفاعه، كما أن السكان المحليين قد بدأوا في تخزين اليود، والذي يستخدم للحد من آثار التعرض للإشعاع.

فيما قالت السلطات الروسية بعد الحادث أنها أغلقت جزءًا من الخليج في البحر الأبيض، على الرغم من أن معلومات الشحن العامة من ميناء أرخانجيلسك أظهرت أن المنطقة قد أغلقت الشهر السابق.

اقرأ أيضاً.. انفجار نووى في روسيا.. مدى تأثر مصر ودول الشرق الأوسط بالحادث

ماذا تقول السلطات عن انفجار نووي في روسيا؟
أظهرت تحقيقات أن العمال النوويين اعترفوا لأول مرة من قبل وكالة "روساتوم إليكسي" النووية الروسية،وقالت إن ثلاثة من موظفيها نقلوا إلى المستشفى.

قال مسؤولون روس في معهد الأبحاث النووية حيث عمل العلماء إن الحادث تسبب في زيادة مضاعفة في مستويات الإشعاع التي استمرت ساعة واحدة فقط.

اقرأ ايضاً.. انفجار نووي فى روسيا.. مسئول أمريكي: السبب اختبار الصاروخ الجديد SSC-X-9

إصابات انفجار نووي في روسيا
عينت وكالة "روساتوم" النووية الروسية الخبراء النوويين الخمسة وهم أليكسي فيوشين وإيفجيني كوراتاييف وفياتشيسلاف ليبشيف وسيرجي بيتشوجين وفلاديسلاف يانوفسكي، حيث أصدرت الوكالة صور الخبراء الخمسة على موقع أخبار RBC يوم الاثنين.

كما أصيب ما يصل إلى ستة من الموظفين الآخرين ونقلوا بواسطة مروحية إلى موسكو لتلقي العلاج من التعرض للإشعاع، حسبما ذكرت قناة بازا برقية، وأضافت قناة تلجرام أن العمال نقلوا من الطائرة إلى مستشفى بموسكو في مركبات ملفوفة بالفيلم .



موضوعات متعلقة