المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

متكتروش في اللحمة.. اعرف أضرار الإفراط في تناول اللحوم وتأثيرها على صحة الدماغ والفم والجهاز الهضمي

أهل مصر
اعلان

في عيد الأضحى المبارك وحتى بعد نهايته، نجد أنفسنا تحت طائلة تناول اللحوم الحمراء بشكل يومي حتى في أوقات الفطار، وتناول اللحوم الحمراء في الغداء مرتين والعشاء نفس الشيء، مع تكرار هذه العادة طوال ليالي العيد، لنجد أنفسنا أيضا تحت طائل أضرار تناول اللحوم الحمراء وتأثر الجهاز الهضمي بهذه الأضرار لا سيما القلب والدماغ أيضا.

من خلال التقرير نذكر اهم وابرز اضرارا تناول اللحوم الحمراء التي يمكن ان تتعرض لها بسبب تناول كميات كبيرة خلال عيد الأضحى.

أضرار الإفراط في تناول اللحوم في عيد الأضحى

الصداع 

من أضرار تناول اللحوم حدوث الصداع، لأن تناولها بكثرة ترهق الأسنان، وذلك لأن مضغها يحتاج الكثير من الطحن والمضغ بالأسنان، وهو ما يؤدي إلى الصداع وضعف الوظيفة العقلية.

الإمساك

الإمساك من أصعب المشكلات الصحية التي تصيب الجهاز الهضمي، ومن المعروف أن اللحوم الحمراء تساعد علي نمو العضلات، ولكنها لا تقدم الألياف التي يحتاجها الجهاز الهضمي لمساعدته علي هضم الطعام، وهذا يسبب حدوث الإنتفاخ والإمساك الشديد.

مشاكل القناة الهضمية

لا تحتوي اللحوم الحمراء على البكتيريا النافعة التي يحتاجها الجهاز الهضمي ليعمل جيدا، وذلك على عكس الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، وبالتالي يسبب مشكلة صحية مرتبطة بمشاكل زيادة البكتيريا بالأمعاء الضارة. 

رائحة النفس الكريهة

تناول المزيد من اللحوم الحمراء يوميا، مع تقليل نسب الكربوهيدرات أي إستبدالها بتناول المزيد من البروتين فإن الجسم يدخل مرحلة تسمي "الكيتوزيه"، حيث يبدأ في حرق الدهون للحصول على الوقود بدلا من الكربوهيدرات العادية. ما يتسبب في إنتاج الجسم للكيتونات، والذي يمكن ان يتسبب في أن تنبعث منها رائحة مثل كريهة من الفم تشبه رائحة الأسيتون.

حدوث تأثيرات خطيرة علي الكليتين

في دراسة أجريت عام 2014.. أوضح الباحثون أن الكليتين تحتاج إلي النيتروجين لتصفية الدم، وتناول المزيد من البروتين يسبب نزول المزيد من النيتروجين في البول وهذا أمر خطير جداً وقد يتسبب في تلف الكلي. 

اعلان