"الانفصال" أحد أسرار نباح الكلاب المتواصل.. ومنع الكلب من الطعام أحد وسائل تدريبه ليوقف النباح

ads

منة موسى

03:00 م

الأربعاء 14/أغسطس/2019

الانفصال أحد أسرار  نباح الكلاب المتواصل.. ومنع الكلب من الطعام أحد وسائل تدريبه ليوقف النباح
«الانفصال» أحد أسباب نباح الكلاب المتواصل
حجم الخط A- A+


عادةً ما نجد كلابا تنبح ليلا نهارا دون دراية عن عالم هؤلاء وما الذي يدفعهم لكل هذا النباح! أم أنها فطرة خلقها الله بهم ولكن هناك كلاب أخرى لا تنبح كثيرا. فهل يكون نباح الكلب ناتج عن تجربة شخصية مرّ بها. وفي أحيان أخرى ينبح الكلب كما لو كانت حياته في خطر عندما يُقرع جرس الباب مثلا، لكنك لا تعرف أن هذا التصرف تدرب عليه الكلب لا شعوريا.

سر نباح الكلاب

ترى دوريت فيدرسين بيترسين، العالمة السلوكية، أن النباح عند سياج الحديقة يمكن أن يعني أن الكلب الذي تُرك بمفرده ينادي على أصحابه،وفي وصفها، يمكن أن يصف المرء هذا النوع من النباح بنباح "الانفصال".


الانفصال أحد أسرار



آراء العلماء حول أسرار نباح الكلاب المتواصل 

توصلت أنجيلا بروس، عالمة نفس الحيوان إلى أن انفصال الكلب عن صاحبه تعرضه لتجربة صعبة ينبح بسببها، وضروري أن تتعلم الكلاب أن أصحابها من البشر أحيانا ما يتركونها بمفردها ولكن دائما ما يرجعون 

ونصحت أصحاب الكلاب بفعل هذا التدريب، وهو ترك الغرفة لثوان قليلة وأغلق الباب وعد، مع تكرار هذا عدة مرات في اليوم وزد المدة الزمنية تدريجيا، لكن لا تعد إلى الكلب إذا ما نبح أو أصدر أنينا لأن هذا يعزز السلوك السيئ. 



أما يوليانه بروير، عالمة الأحياء السلوكية، تقول، إن النباح الكثير وغير المرغوب عادة ما يجري التدريب عليه لا شعوريا، فمثلا يحدث عندما يمسك المالك رباط الكلب ويضع معطفه ويريد مغادرة الشقة. 

موضحة أن التصرف السابق يخبر الكلب بأنه سوف يخرج للتمشية واذا ما نبح الكلب بفرح وغادر المالك المنزل معه فهذا تعزيز إيجابي، وفي المرة المقبلة قد ينبح بالفعل عندما يصل المالك للمفتاح"، ونصحت بالوقوف حتى يهدأ الكلب ويصمت "وحينها فقط غادر المنزل. ولتهذيب سلوك الكلب، يمكن التشجيع على النباح غير المرغوب إذا ما أخذ الكلب طعامه بسبب النباح المستمر، ويمكن توجيه كلمات للكلب: "لن تأخذ الطعام حتى تتوقف عن النباح". 


موضوعات متعلقة