كيف تساهم محطات الطاقة الشمسية في خفض قيمة استهلاك فواتير الكهرباء

ads

نهى نجم

02:59 م

الأربعاء 14/أغسطس/2019

كيف تساهم محطات الطاقة الشمسية في خفض قيمة استهلاك فواتير الكهرباء
محطات الطاقة الشمسية
حجم الخط A- A+

تواصل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، جهودها في إنشاء محطات من الطاقة النظيفة لتوليد الكهرباء، ولتساهم في ترشيد استهلاك فاتورة الكهرباء الشهرية للمواطن، وتوفير فائض يكفي للتصدير بل وإنشاء محطات توليد الكهرباء للخارج لتصبح مصر مركزًا إقليميًا عالميًا ولتوليد الكهرباء بين قارات العالم.

اقرأ أيضًا.. تيار الكهرباء المصري يغزو العالم قريبا.. البداية بالأردن والسعودية وقبرص.. متحدث الوزارة يكشف خطة تصدير الكهرباء: سنصبح مركزًا إقليميًا بين القارات


ورصدت أهل مصر أهم ما يميز محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية النظيفة:
-بعد زيادة أسعار الشرائح، تساهم محطات الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء تجنب فواتير الاستهلاك العالية لمدة تصل إلى 50 عامًا.
- توفير الأموال الهائلة التي تستخدم لشراء الوقود اللازم لتوليد الكهرباء.
-يمكن استخدامها لمدة طويلة غير محددة.
-يمكن بيع الفائض من الطاقة المولدة لوزارة الكهرباء.
- المحطات الشمسية لا تحتاج إلى تكلفة لصيانتها، فهي لا تتطلب سوى تنظيفها.

محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية
ومن المقرر أن تشهد الـ6 شهور المقبلة دخول 3 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بطاقة إجمالية تقدر بـ130 ميجاوات ضمن مشروع تعريفة التغذية المرحلة الأولى والثانية في منطقة بنبان في محافظة أسوان، وسوف تستمر مرحلة التشغيل التجريبي للمحطات الثلاث حتى الربع الأول من العام القادم بتكلفة استثمارية تقدر بـ 275 مليون دولار.

والمحطات الثلاث مملوكة لشركتين مصرية وصينية وتمول بمعرفة بنوك ومؤسسات تمويل دولية، وكان الدكتور محمد شاكر في منتصف شهر مارس الماضي أول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بطاقة تقدر بـ 50 ميجاوات والتي تنفذها شركة ibvogt، Infinity وبتكلفة استثمارية تبلغ نحو ١٠٠ مليون دولار.

محطة بنبان للطاقة الشمسية
وتشهد منطقة بنبان إنشاء 40 محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بطاقة إجمالية 2000 ميجاوات ضمن مشروع تعريفة التغذية المرحلة الاولي والثانية، وتخطط وزارة الكهرباء الاعتماد علي انتاج 40% من الطاقة الكهربائية المولدة في مصر من الطاقة الجديدة في عام 2035.

وأكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، في تصريحات صحفية سابقة له أن العالم كله يعرف الآن مدينة بنبان بصعيد مصر التي تشهد أكبر مجمع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في العالم بقدرة 1465 ميجا وات موضحا أن المحطة الشمسية وتوفر العديد من فرص العمل.

اقرأ أيضًا.. تفاصيل الانتهاء من 3 محطات طاقة شمسية تنتج 130 ميجاوات (تقرير)

مشاريع ربط الكهرباء
وبدأت الوزارة في تفعيل عدة مشاريع قومية ضمن رؤية الدولة لتكون مصر مركزًا إقليميًا كبيرًا بإقامة مشاريع ربط كهرباء بشبكة موحدة مع دول العالم، والحصول على مقابل مادي بالعملة الصعبة، ولتكون مصدر دخل قومي لها، وتحويل مصر من بلد تحتاج كهرباء إلى دولة مصدرة للعالم.

وقال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، إن هدف الوزارة من مشاريع ربط الكهرباء هي أن تكون مصر مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة ولتكون مصدر للدخل القومي.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء لـ"أهل مصر" أن موقع ومكانة مصر والتطور الهائل في مجال الكهرباء سواء في الإنتاج أو محطات التوليد ونقل الكهرباء والاحتياط الكبير من الطاقة، هما ضمن الأسباب الرئيسية لتحقيق خطوات إيجابية نحو مشاريع ربط الكهرباء بين مصر ودول العالم.

وتابع المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أن مشاربع ربط الكهرباء تم تفعيلها بعدد من الدول، حيث تّم تبادل الطاقة وأولها هو الأردن شرق مصر بقدر 450 ميجاوات، مضيفًا أنه في الغرب يوجد مشروع ربط كهرباء مع دولة ليبيا الشقيقة بقدر 150 ميجاوات، مؤكدًا أنه من الممكن زيادة سعة الطاقة مستقبلًا.

واستطرد المتحدث باسم الوزارة، أنه يتم وضع تسعيرة وفقًا لاتفاقيات تعاقدات بين مصر والدولة التي يتم تصدير الطاقة الكهربائية لها.

وفي الجنوب، انتهت مصر من مشروع ربط الكهرباء من الجهة البنائية والإنشائية، وأكد المتحدث الرسمي للوزارة، أن هناك تنسيق بين الجانبين لتفعيل الخط وبدء التشغيل التجريبي قريبًا بسعة 220 ميجاوات ويعمل بالجهد الفقد، مضيفًا أنه سيتم ضخ 50 و60 ميجاوات في البداية ثم 150 ميجا وهكذا إلى أن يتم تفعيل السعة كاملة.


موضوعات متعلقة