اعلان

أرباح "أرامكو" تتجاوز آبل وأمازون في ظل تراجع أسعار النفط

شركة "أرامكو" السعودية
كتب : وكالات

أوضحت شركة "أرامكو" السعودية في تقرير لها عن أرباح النصف الأول من العام الجاري أن الأرباح تراجعت بنسبة 12% لتبلغ نحو 46.9 مليار دولار، وعلى الرغم من هذا التراجع إلا أن الشركة لا تزال بين أكثر الشركات ربحية على مستوى العالم في ظل انخفاض أسعار النفط.

اقرا ايضا "الخدمات المالية" يتصدر.. تعرف على ترتيب القطاعات المتصاعدة في البورصة المصرية

وبالتالي فإن الشركة السعودية "أرامكو" تخطت العديد من الشركات العالمية الكبرى مثل شركة (NASDAQ:آبل) و(NASDAQ:أمازون) و(NASDAQ:جوجل) وغيرها من الشركات الأكثر ربحية في العالم، والتي شهدت تراجعاً كبيراً بسبب تراجع أسعار النفط ومشتقاته خلال الفترة الأخيرة.

ومن جانبه قال "خالد الدباغ" النائب الأعلى لرئيس "أرامكو" المالية والتطوير أن الشركة تمتلك أكبر احتياطي نفطي في العالم وتعتبر هي الأكثر إنتاجية للنفط على مستوى العالم، وبالنسبة للنتائج المالية المنخفضة في ظل انخفاض الأسعار فهذا يدل على قوة ومتانة الشركة وقدرتها على مواجهة الصعاب.

وأوضحت البيانات انخفاض متوسط سعر البيع لخام الشركة إلى 66 دولار للبرميل الواحد خلال النصف الأول من 2019، بينما بلغ إنتاج الخام الثابت عند مستوى 10 مليون برميل.

وكما ارتفع التدفق النقدي الحر بنحو 7% ليبلغ 38 مليار دولار، وذلك بسبب تحركات رأس المال المتداول وانخفاض الإنفاق الرأسمالي.

والجدير بالذكر فإن المملكة العربية السعودية تسعى في حصد 100 مليار دولار ن بيع حصة نسبتها 5% من أسهم "أرامكو"، الأمر الذي يجعله أكبر طرح عام أولي.

كما تسعى شركة "أرامكو" في شراء حصة في أعمال التكرير والكيماويات في شركة "ريلاينس إندستريز" الهندية المحدودة.

وفي نفس السياق قال "موكيش أمباني" رئيس مجلس إدارة شركة "ريلاينس" أن "أرامكو" تسعى للاستحواذ على 20% من أعمال تحويل النفط إلى كيماويات التابعة للشركة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم