اعلان
اعلان

"الجبلاية" تترقب موقف "الفيفا" بخصوص اللجنة المؤقتة لإدارة اتحاد الكرة.. و3 ملفات ساخنة تنتظر الأعضاء.. أهمها البت في قرارات الجمعية العمومية السابقة

الجبلاية

يزور مصر خلال اليومين القادمين وفد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، الذي يتكون من مديرى إدارات التطوير والحوكمة ومكافحة الفساد؛ للبت في طلب اتحاد الكرة الذي يرأسه بشكل مؤقت المدير التنفيذي للجبلاية اللواء ثروت سويلم، بخصوص السماح للجنة مؤقتة تدير الاتحاد، بدلاً من إجراء انتخابات مكملة.

لجنة من الفيفا تزور مصر

وكان مجلس هاني أبو ريدة قد قدم استقالته، بعد الخروج المبكر للمنتخب الأول من منافسات بطولة أمم إفريقيا 2019 «كان»، الأمر الذي يفرض على الاتحاد إجراء انتخابات مبكرة، ولكن ضغط وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي منع إجراء انتخابات مكملة، خاصة أنه لم يتبقَّ سوى عام واحد فقط على موعد الانتخابات العادية.

وزار الأسبوع الماضي الوفد، الذي رأسه النيجيري فيرون رئيس لجنة الاتحادات الوطنية في إفريقيا واتحاد الكاريبي، الجبلاية، واجتمع مع أكثر من اسم مرشح لعضوية اللجنة، وقال مصدر مسؤول في اتحاد الكرة لـ «أهل مصر» إن الأسماء المطروحة هي عمرو الجنايني، عضو مجلس إدارة الزمالك السابق، وشعبان بسطاوي، مدير العلاقات العامة في اتحاد الكرة، ومحمد فضل، نجم الأهلي السابق، والمدير التنفيذي لبطولة الأمم الإفريقية 2019، وسحر عبد الحق، رئيس نادي النصر السابقة، وأحمد عبد الله، مدير لجنة الملاعب في بطولة الكان.

وفي حال موافقة وفد الفيفا على تشكيل اللجنة الخماسية، وهو المرجح بنسبة كبيرة خاصة بعد اجتماع الوفد مع هاني أبو ريدة، الذي أكد لهم أن استقالة المجلس السابق جاءت دون أي ضغوط خارجية، ودون أي تدخل حكومي، الأمر الذي إذا كان حدث، كان من شأنه تجميد النشاط الرياضي في مصر، فإن اللجنة سيكون أمامها الكثير من الملفات الساخنة والمستقبلية التي تحتاج إلى حلول جذرية.

قضايا ساخنة تنتظر اللجنة

وقال مصدر، رفض ذكر اسمه، أن أعضاء اللجنة في البداية سيحاولون البت في ملف الجهاز الفني للمنتخب الأول، خاصة أن المجلس السابق استقال بسبب أخطاء المدير الفني السابق للفراعنة، المكسيكي خافير أجيري وجهازه، ورعونة اللاعبين التي ظهرت في الكان.

وبالنظر إلى القضية فإن الأعضاء لن يجدوا صعوبة في حل هذه المشكلة؛ لسببين: الأول توصية عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالاعتماد على مدرب وطني؛ وبالتالي الخروج من دوامة المدرب الأجنبي أم المحلي، والثاني استقرار مسؤولي الاتحاد الحاليين برئاسة سويلم من ناحية، ووزير الشباب والرياضة من ناحية أخرى، على 5 أسماء فقط.

المدير الفني للمنتخب

ويضم الخماسي كلاًّ من: حسام البدري وحسن شحاتة وحسام حسن وإيهاب جلال وأحمد حسام ميدو، مع الميل أكثر للاسمين الأولين، حيث من المتوقع أن يتولى مدرب الأهلي السابق المسؤولية الفنية، فيما يكون المعلم بمثابة المشرف العام على المنتخب.

وتواصلت «أهل مصر» مع عاصم مرشد رئيس نادي كوم حماة، الذي رأى أن حسم ملف الموافقة من عدمها على قرارات الجمعية الماضية، والتي كانت من أهم نتائجها إلغاء بند الثماني سنوات، مع الفيفا، يعتبر من أهم القضايا التي سيكون على اللجنة حلها في أسرع وقت وقبل الانتخابات المقبلة.

اقرأ أيضًا:الكسندر ستانوفيتش.. من هو المدرب الصربي الجديد لـ الزمالك

وكانت الجمعية العمومية غير العادية للجبلاية، التي أقيمت في نهاية شهر مارس الماضي، قد خرجت بعدة قرارات، ولكن لم يتم اعتمادها رسميًّا من أعضاء مجلس أبو ريدة، كما أنها لم ترسل للفيفا لاعتمادها والموافقة عليها؛ ليبقى أمام اللجنة المؤقتة تحدٍّ كبير، سواء في رفض القرارات واعتبارها ملغاة، أو التأكيد على صحتها.

ويضيف مرشد، الذي كان ينافس أحمد شوبير في الانتخابات التكميلية الماضية، أن التجهيز للانتخابات المقبلة 2020، وضمان نزاهتها وإتاحة الفرصة لكل المرشحين لخوض الانتخابات بكل نزاهة وشفافية، يعد من أهم القضايا التي ستكون اللجنة المؤقتة فيها موضع اختبار كبير.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الدولة تسقط الجنسية عن ألبير شاؤل