اعلان
اعلان

تعرف على الفرق بين الـ "CC" السعه اللترية و الـ"HP" هو عدد الأحصنة

كتب : مي طارق

التعرف على المصطلحات الخاصة بمحركات السيارات أمر مهم لعشاق السيارات والمهتمين بها حتى تتمكن من معرفة الأمور المتعلقة بمحركات السيارة وفي ذلك الصدد تستعرض "أهل مصر " مجموعة من فنيات السيارات التي تثير حولها التساؤلات حول تعريفها واستخدامها وطرق الاستفادة منها على النحو التالي:

الـ "CC" هو السعه اللترية:

هو السعه اللترية لغرفة إحتراق الموتور ويقاس بالسنتيمتر مكعب ( موتور 1600 cc و 4 سلندر يكون لكل غرفة إحتراق 400 سم مكعب ).

اقرأ أيضاً..فرصة أخيرة للمتظلمين من استهلاك الكهرباء والسيارات الفارهة للهروب من إيقاف بطاقات التموين

الـ"HP" هو عدد الأحصنة:

تستخدم لقياس الطاقة الحركية فى الموتور وتقاس غالبا على حسب تكنولوجيا الموتور حسب الشركة المصنعة.

‏الـ"BHP" هو نوع من أنواع الاحصنة:

ويأتي ذلك المثال توضيحى للهورس باور بريك

عندما تكون قوة الموتور 100 حصان ليست كل الـ100 حصان يدعموا سحب العربية فهناك جزء يدعم العجلات وجزء يدعم علبة التروس وجزء يدعم مكيف السيارة حيث يشكل استهلاك هذه الاجزاء من قوه الموتور حوالى من 10 الى 15% من عدد الاحصنة وهي النسبة المتعارف عليها للسيارات الجر الأمامى أو الجر الخلفى بمصر بكثرة أما السيارت الدفع الرباعى يتم استهلاك حوالى 30% من عدد الاحصنة لهذه الاجزاء.

ويعتبر الحصان الفرنسى والالمانى أفضل أنواع الأحصنة ويتفوقان بكثير عن الحصان الكورى واليابانى والامريكى كما يعد أفضل أنواع المواتير الذي يتمتع بقلة عدد الـ "CC"اقل فضلاً عن قوة عدد أحصنة الكثيرة.

ويمكن قياس قوة المحرك وعدد الأحصنة به من خلال التوجه لاقرب مركز صيانه ووضع الموتور على جهاز القياس حيث سيتم حساب عدد الاحصنة الفعلية للموتور.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً